الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

مصـــر تدعــم التنميــة والتــــعاون مـــع «دول الحـــوض»

سويلم عند قنطرة روكارامى فى بوروندى
سويلم عند قنطرة روكارامى فى بوروندى

خلال جولته لكل من تنزانيا وبوروندى الأسبوع الماضى، زار



د. هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى والوفد المرافق سد «جوليوس نيريرى»، وقنطرة «روكارامى» وبحث مع المسئولين فى البلدين عددًا من القضايا المشتركة، مؤكدًا على أن يكون نهر النيل مصدرًا للتعاون والسلام بالنسبة لدول الحوض وليس سببًا فى الخلاف.

وفى تنزانيا، أكد سويلم لنظيره جمعة حميدو عمق العلاقات «المصرية - التنزانية»، مشيرًا إلى أن مصر طالما لعبت دورًا رائدًا لدعم أواصر التعاون بين دول حوض النيل من خلال خلق مصالح مشتركة وتحقيق المنفعة المتبادلة لجميع الأطراف، كما تؤمن مصر بأن السعى لتحقيق التنمية هو حق مشروع لأى دولة على ألا يكون من خلال إلحاق الضرر بأى دولة أخرى.

وفى ضوء حرص مصر على تنفيذ  المشروعات التنموية التى تعود بالنفع المباشر على المواطن التنزانى، ناقش الوزيران سُبل دفع التعاون فى الموارد المائية وفقًا لاحتياجات الجانب التنزانى، الذى أعرب عن تطلعه لتنفيذ سدود لحصاد مياه الأمطار إلى جانب الآبار الجوفية.

وأكد سويلم حرص مصر على تعزيز التعاون الاقتصادى، وتشجيع رجال الأعمال المصريين للإسهام فى دفع عجلة التنمية والاقتصاد بدولة تنزانيا، وفتح المجال للشركات المصرية للعمل بها خاصة فى مجالات الكهرباء والطاقة والبترول والبنية التحتية وذلك على غرار مشروع سد «جوليوس نيريرى» الذى يقوم بتنفيذه تحالف مصرى.

وعن سد جوليوس نيريرى، أشار سويلم إلى أهمية المشروع للشعب التنزانى، حيث يهدف لتوليد الطاقة الكهربائية والسيطرة على فيضان نهر روفيجى وتنظيم استدامة تدفقات المياه به.

وتوجه سويلم بالشكر للحكومة التنزانية على الثقة الكبيرة التى أولتها للشركات المصرية لتنفيذ المشروع الكبير، والتعاون البناء الذى قدمته أجهزة الحكومة التنزانية مع الشركات المصرية.

وفى بوروندى، التقى سويلم بسانكتوس نيراجيرا وزير البيئة  والزراعة والثروة الحيوانية ببوروندى، وبعدد من المسئولين هناك.

وأكد سويلم حرص مصر على استمرار دعم قطاع الإنتاج الزراعى البوروندى ودعم قطاع الرى وتحديثه والاستخدام الأمثل للموارد المائية ببوروندى. وأكد تقدير مصر لموقف بوروندى الداعم والمساند فى قضايا المياه، مشددًا على حرص مصر على دعم أواصر التعاون بين دول الحوض من خلال خلق مصالح مشتركة وتحقيق المنفعة المتبادلة لجميع الأطراف.

وزار سويلم  قنطرة روكارامى للتعرف عن كثب على احتياجات الجانب البوروندى والوقوف على طبيعة المشروعات القائمة حتى يتسنى إعداد دراسات تستند إلى المعرفة وتلبى الاحتياجات التنموية لبوروندى فى مجال الموارد المائية ومجالات تطوير أنظمة الرى لتحقيق التنمية الزراعية الشاملة والتى تهتم بها دولة بوروندى.

وأكد سانكتوس نيراجيرا  وزير البيئة  والزراعة والثروة الحيوانية البوروندى سعادته بهذه الزيارة المهمة لوزير الرى المصرى، متطلعًا للاستفادة من الخبرات المصرية فى مجال تطوير الرى والميكنة الزراعية الحديثة.

وأكد سويلم التزام مصر بتوطيد علاقات التعاون فى مختلف المجالات ولا سيما الموارد المائية والرى، معربًا عن مساندة مصر للسياسات التنموية التى تقوم بها دولة بوروندى لزيادة معدلات التنمية الزراعية والنهوض بمستوى معيشة المواطنين.