السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

القاهرة محور الاستقرار

الرئيس السيسى خلال استقباله وزير الخارجية الامريكى
الرئيس السيسى خلال استقباله وزير الخارجية الامريكى

استقبل الرئيس عبد الفتاح الســـيــــسى، أنتونـــــى بلينــكن وزيـر خارجيــــــــــــــة الــــــولايات المتحــــــدة الأمريكية، وذلك بحضـــــــــــــــور ســامح شـكرى وزيــــــــر الخارجيـــة، ودانيل روبنستاين القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالقاهرة.



وأكد الرئيس على علاقات الشـــــــراكة الاســــــتراتيجيـــــة الممــــــــــــتدة بيــــــــــــن مصــــــــر والولايات المتحدة، والتطلع لتعزيـــــز التنســـيق والتشــاور بين الجانبين بشأن مختلف الملفات السياسية والأمنية وقضايا المنطقة.

مـــن جانبــــه؛ نقــــل «بلينـــكن» إلــــــــــــــى الرئــــــــيس تحــــــــيات الرئيــــس الأمــــريكى، مؤكــــدًا أنــــــه فــــــى إطـــــــــار العــــلاقات الاسـتراتيجية بين البلدين الصديقيـن، فـــإن واشــــنطن تعول على التنسيق الحثيث مــــع مصـــر بقيــــادة الرئيس السيسى لاستعادة الاستقرار وتحقيق التهدئة واحتواء الوضع ما بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى.

و فى هذا السياق تم استعراض التطورات والأحداث الأخيرة فى الأراضى الفلسطينية، والجهود المشتركة والمساعى المصرية الجارية لاحتواء التوتر المتصاعد خلال الأيام الماضية.

و أشار الرئيس إلى أن تطورات الأحداث الأخيرة تؤكد أهمية العمل بشكل فورى فى إطار المسارين السياسى والأمنى لتهدئة الأوضاع والحد من اتخاذ أى إجراءات أحادية من الطرفين، مؤكدًا موقف مصر الثابت بالتوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطينى وفق المرجعيات الدولية، وعلى نحو يحل تلك القضية المحورية فى المنطقة ويفتح آفاق السلام والاستقرار والتعاون والبناء.

كما تم التطرق إلى قضية سد النهضة، حيث أكد  الرئيس موقف مصر الثابت فى هذا الصدد من خلال ضرورة التوصل إلى اتفاق قانونى ملزم لملء وتشغيل السد، بما يحقق المصالح المشتركة ويحفظ الحقوق المائية والتنموية لجميع الأطراف، مشددًا سيادته على أهمية الدور الأمريكى للاضطلاع بدور مؤثر لحلحلة تلك الأزمة.