الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

الرقص على ألوان السندريلا

سعاد حسنى حالة من البهجة والسعادة والمرح والسرور بمجرد ظهورها على الشاشة تشرق الشمس وتتبدد السحب وتنهار جبال الكآبة ويتحرك رماد الملل ويتسرب داخل المشاهد حالة من النشوة والدفء والرغبة فى الرقص طربا. سعاد  ابتسامة مشرقة وحضور طاغٍ يجبرك على الانبهار ويرغمك  على حبها  ودخول قلبك دون استئذان.



 فى فيلم «خلى بالك من زوزو» حالة متفردة من الانطلاق والرغبة والحلم والإرادة لتحطيم قيود مجتمعية صعبة ليس لها ذنب فيها.

 

«خلى بالك من زوزو» فيلم انتج عام 1972، تأليف صلاح جاهين وإخراج حسن  الإمام وبطولة سعاد حسنى وحسين  فهمى وتحية كاريوكا وسمير غانم.

 الفيلم حقق رقمًا قياسيًا فى الإيرادات حيث أن مدة عرضه داخل دور السينما فى مصر استمرت لمدة عام كامل وهذا وقتها كان حدثًا فريدًا. ودخل  الفيلم ضمن قائمة أفضل مئة فيلم فى تاريخ السينما المصرية.

سعاد أو زوزو ألهبت حماس الفنانين التشكيليين  وحركت بداخلهم طاقة إبداع على اختلاف مدارسهم الفنية منذ وقت ظهورها على الشاشة وحتى الآن رغم وفاتها لدرجة أن الأديب الكبير حجاج أدول  كتب خصيصا من وحى الفيلم عملا سماه «خلى بالك من زوزو».

كل هذا أوحى لفنان الكاريكاتير سمير عبدالغنى  بفكرة عمل معرض فنى يضم كل إبداعات الفنانين الذين رسموا زوزو بريشتهم ودعمت الفكرة وقامت بتنفيذها قاعة أوديسى برئاسة الفنانة نجوى مهدى كما دعم الفكرة الفنانون الكبار جلال جمعة وجيه يسى ومحمد عبلة.

 شارك فى المعرض 50 فنانا من أهم فنانى الحركة التشكيلية فى مصر والعالم، منهم سمير فؤاد وخلف طايع وطاهر عبدالعظيم ومصطفى رحمة ومصطفى حسين وفريد فاضل وسامى أمين  وميرفت شاذلى ووليد ياسين وفاطمة حسن وعبدالرحمن أبوبكر وخضر حسن وآمال سمير وصابر طه ومصطفى الشيخ وأحمد مجدى وفاروق موسى وسمير عبد الفضيل وإيمان حكيم.

 يقول الفنان سمير عبدالغنى صاحب فكرة المعرض: 

 خلى بالك من زوزو.. هو معرض يحتفى بالبهجة وصناعها, أكثر من 50 فنانا يرسمون بكل الحب زوزو وبعض مشاهد الفيلم المحفورة فى الذاكرة والتى تحولت إلى لوحات تشكيلية.

 كل لمسة 

 كل خط 

 كل بقعة لون 

 هى تعبير عن الحب ..