الأربعاء 1 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

دورات للإرشاد الزراعى

توعية صحية لأهالى مركز مطوبس
توعية صحية لأهالى مركز مطوبس

ضمن مبادرة «حياة كريمة»، أطلقت جامعة كفرالشيخ، قافلة طبية وبيطرية لخدمة لأهالى قرية «بنى بكار» والقرى المجاورة التابعة لمركز مطوبس.



وأوضح الدكتور عبدالرازق دسوقى،رئيس جامعة كفرالشيخ، أن القوافل تأتى ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، لتقديم الخدمات المجانية الطبية البشرية والبيطرية والزراعية والإرشادية والتوعوية فى مختلف المجالات للمواطنين، وتأكيدًا لدور الجامعة المجتمعى والإيجابى لأهالى القرى الواقعة فى نطاقها، والنهوض بالتنمية الصحية والاجتماعية والبيئية والفكرية، وتوفير خدمة طبية متميزة لغير القادرين، ينفذها أساتذة متخصصون من مختلف الكليات لتحقيق الاستفادة من الكفاءات العلمية المتخصصة بالجامعة.

وأضاف «دسوقى»: جرى الكشف المجانى على جميع المرضى وعددهم  1946مواطنًا، على يد نخبة من الأطباء المتخصصين فى مختلف التخصصات، كما تم صرف العلاج بالمجان لجميع المرضى المترددين على مقر القافلة، مشيرا إلى أن القافلة الشاملة، تهتم بشكل فعال بتنمية الوعى الصحى بإشراف أساتذة متخصصين من كليات «الطب، التمريض، والطب البيطرى».

وأكد «دسوقى» أن القافلة تضمنت أيضًا عيادة خاصة من كلية التمريض لقياس نسبة السكر فى الدم والوزن والطول وقياس ضغط الدم، وتقديم إرشادات للسيدات والأطفال فى العناية الشخصية والتغذية السليمة، مع تقديم التوعية الخاصة للوقاية من مرض السكرى والضغط وكيفية العناية بالقدم السكرى وأنيميا الأطفال، وإرشادات للسيدات عن الصحة الإنجابية والأطفال فى التغذية السليمة للوقاية من سوء التغذية.

وقامت القافلة البيطرية بعلاج  842 حالة بقرية «بنى بكار»، وصرفت الأدوية البيطرية اللازمة للمزارعين مجانًا، بالإضافة إلى توعية المزارعين ومربى الماشية بالعديد من الإرشادات البيطرية السليمة، مؤكدا أن القافلة تكمل مهام قوافل أخرى تشهدها قرى المحافظة لتقديم الخدمات البيطرية للمزارعين وعلاج الماشية والطيور.