الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

100 عام فى أمريكا الجنوبية

أليخاندرو دومينيجز
أليخاندرو دومينيجز

إذا كانت قارة أمريكا الشمالية قد فازت بحق استضافة كأس العالم 2026 من خلال ثلاث دول هى الولايات المتحدة والمكسيك وكندا، فإن هناك قوة كبيرة تندفع داخل قارة أمريكا الجنوبية من أجل وصول نسخة 2030 إلى هناك.



بدأت القارة اللاتينية الإعداد للملف من خلال الحماس الكبير الذى ظهر على الباراجويانى أليخاندرو دومينيجز رئيس اتحاد كرة القدم فى أمريكا الجنوبية «كونميبول» من أجل تجهيز ملف استضافة المونديال.

ومع ارتفاع عدد مقاعد كأس العالم إلى 48 مقعدًا أصبح من المستحيل على دولة واحدة استضافة كاس العالم.

ويبدو دومينيجز متحمسًا لفكرة أنه بحلول 2030 سيكون قد مر 100 عام على استضافة أول نسخة من المونديال فى أوروجواى حيث يرى أنه من المنطقى أن يعود الكأس لنفس النقطة التى بدأ منها عام 1930.

وجرى استبعاد البرازيل من ملف الاستضافة لأنها احتضنت الحدث فى 2014 وبالتالى يمكن لدول أخرى أن تكون حاضرة بدلًا منها فى ملف أمريكا الجنوبية الذى سيحاولون فيه بشتى الطرق أن يكون كأس العالم فرصة لإنعاش القارة بسبب ارتفاع معدلات السياحة.

وخرجت بوليفيا من حسابات الاستضافة بسبب ارتفاعها الكبير عن سطح البحر واحتياج أى منتخب للاعتياد على الأجواء القاسية نتيجة انخفاض الأكسجين مما يعنى أن من سيدخل القرعة ويذهب إلى هناك سيعيش تجربة قاسية.  

ولم تتضح الصورة بشأن ظهور ملفات أخرى قادرة على منافسة قارة أمريكا الجنوبية خاصة أن إفريقيا بحاجة إلى تكاتف كبير من أجل جذب أنظار الفيفا من جديد بعدما حصلت على استضافة 2010 عبر جنوب إفريقيا.