الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

«فرصة» يتوسع فى المشاريع صديقة «البيئة»

نجاحات متعددة لبرامج التمكين الاقتصادى
نجاحات متعددة لبرامج التمكين الاقتصادى

  فى إطار مبادرات وبرامج التمكين الاقتصادى التى تنفذها وزارة التضامن الاجتماعى، وفى إطار الاقتصاد الأخضر بدأ برنامج «فرصة» للتمكين الاقتصادى، وبالتعاون مع جمعية «عطاء» تنفيذ مشروع «جذور» لسيدات قرى الجزيرة الخضراء بمحافظة كفرالشيخ، كبداية لتوسعات مستقبلية على مراحل مقبلة.



ويقوم مشروع «جذور» على تنفيذ منتجات من مخلفات سعف وخوص النخيل فى إطار إعادة التدوير مما ينتج عنه الحد من مخاطر حرق المخلفات، وتقليل الانبعاثات بما لها من أضرار بيئية ومن رفع معدلات التلوث البيئى الناشئ عن تصاعد أول وثانى أكسيد الكربون وغازات أخرى؛ مما يتسبب فى ظاهرة الاحتباس الحرارى، وبالتالى زيادة ارتفاع درجات الحرارة.

 ويستهدف مشروع «جذور» الأسر المستفيدة من برنامج الدعم النقدى «تكافل وكرامة»، حيث شهدت المرحلة الأولى للمشروع تمكين المستفيدات من أصول الإنتاج والانتهاء من تدريب عدد من المستفيدين فى المرحلة الحالية، حيث تم التدريب من خلال ورش عمل على استغلال الخامات البيئية وتنفيذ منتجات تحقق تمكين اقتصادى لرفع مستوى الأسرة ودخلها.

 وأشار الدكتور عاطف الشبراوى مستشار التمكين الاقتصادى ومدير «فرصة» إلى أن البرنامج يهدف إلى ربط الأنشطة المستدامة والاقتصاد الأخضر بأنشطة التمكين الاقتصادى ودعم الباحثين عن فرص التشغيل من مستفيدى برامج الحماية الاجتماعية خاصة الشباب والمرأة وذوى الإعاقة، ويوفر التدريب والتأهيل وتسهيل الانضمام إلى سوق العمل والحصول علىٍ وظائف لائقة خاصة فى مجالات الوظائف الخضراء.

 وأضاف إن البرنامج  يشمل ثلاثة مكونات هى «التحفيز والتشجيع وتعديل سلوك المستفيدين من برامج الحماية والمتعطلين عن العمل»، بتوفير فرص التدريب والتوظيف، بالإضافة إلى تقديم خدمات غير مالية وتدريبات على إدارة المشروعات والشمول المالى والمساهمة فى مشروع الشبكة القومية لمتطوعى التمكين الاقتصادى.