الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

إعــلان قنــاة السـويــس قنــــاة خضـــــراء عـــام 2030

نظمت هيئة قناة السويس جلسة نقاشية بالمنطقة الخضراء بمؤتمر المناخ cop27 تحت عنوان «الدور الرائد لقناة السويس لضمان استدامة سلاسل الإمداد العالمية الصديقة للبيئة».



حرص على الحضور ممثلو أبرز الهيئات والشركات التجارية والبحرية وخطوط الملاحة العالمية وعدد كبير من العاملين فى قطاع النقل البحرى وبحضور الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس.

بدأت فعاليات الجلسة النقاشية بعرض فيلم تسجيلى يشرح جهود قناة السويس فى تعزيز الممارسات الخضراء والتوجه نحو التحول الأخضر والدور المحورى الذى تلعبه قناة السويس لضمان استقرار سلاسل الإمداد العالمية وتبنى الهيئة لمبادرة «قناة السويس قناة خضراء» بحلول عام 2030. وأوضح الفريق ربيع أن قناة السويس ساهمت فى خفض انبعاثات ثانى أكسيد الكربون بحوالى «31 مليون طن» خلال عام 2021 مقارنة بالمسارات البديلة وكذلك توفير الوقود بحوالى «10٫3 مليون طن» كما ساهمت قناة السويس الجديدة فى توفير «53 مليون طن» مكافئ لثانى أكسيد الكربون.

وأشار رئيس الهيئة إلى أن قناة السويس اتخذت العديد من الإجراءات ضمن استراتيجيتها للإعلان عن «قناة السويس القناة الخضراء»، حيث قامت الهيئة بالفعل ببدء تطوير 16 محطة إرشاد بطول المجرى الملاحى للعمل بطاقة الهجين «طاقة شمسية وطاقة الرياح» بدلاً من الطاقة التقليدية، كما تعمل الهيئة على تحويل أسطول سيارات الهيئة للعمل بالغاز بدلاً من الوقود الأحفورى.

كما كشف الفريق ربيع عن قرب التوصل لاتفاق مع شركة عالمية متخصصة فى مجال جمع وتدوير المخلفات الصلبة والسائلة من السفن العابرة لقناة السويس.

وفى كلمة مسجلة من السيد «كيتاك ليم» الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية IMO توجه بالشكر لهيئة قناة السويس على تنظيم هذه الجلسة النقاشية المهمة ولكونها واحدة من أهم المؤسسات العاملة فى المجال البحرى تعمل على ضمان استدامة سلاسل الإمداد الصديقة للبيئة.

ثم تحدث السيد «جاى بلاتين» الأمين العام لغرفة الملاحة الدولية ICS عن أهمية تضافر جهود جميع الأطراف المعنية فى صناعة النقل البحرى لمواجهة التحديات التى تواجهها الصناعة لا سيما التحديات البيئية مثمنًا جهود الهيئة لتكون قناة السويس مستقبلاً مركزًا للنقل البحرى الأخضر.