الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

الطاقة الكهرومائية تنقذ «سيوة» من الغرق

هشام مدكور
هشام مدكور

على شاشة مجسمة الأبعاد تخطف الأنظار وتجذب الزوار. ليصبحوا جزءًا لا يتجزأ من الفيلم الوثائقى المعروض يقف المهندس هشام مدكور نائب رئيس مجلس إدارة شركة مدكور المتخصصة فى مجال الطاقة والكهرباء يستقبل زوار الجناح ويستعرض أخطر ملامح الأزمة البيئية التى تعانى منها الواحة الساحرة «سيوة» والجهود التى بدأت بالفعل على أرض الواقع لإنقاذها.



يقول المهندس هشام: «البداية كانت فى 2019 عندما تمت الاستعانة بشركتنا لرفع كفاءة محطة الكهرباء بالواحة والتى تعمل بالطاقة الشمسية والتى تنتج 10 ميجاوات، ولكنها كانت محطة غير مستغلة سافرنا للواحة وهناك اكتشفنا المشكلة الأكبر التى تعانى منها الواحة والتى أصبحت همنا الأساسى والتحدى الأعظم لنا، حيث إن الواحة تعانى من ارتفاع منسوب المياه الجوفية بشكل خطيرا يهدد الأرض الزراعية والتى تراجعت من 24 ألف فدان إلى 18 ألف فدان حاليًا وأقمنا إقامة كاملة بالواحة لمدة 6 شهور كاملة بالتنسيق مع وزارتى الكهرباء والرى وتوصلنا إلى حل يحقق أكثر من هدف.

ويوضح: قمنا بسحب المياه الجوفية ورفعها على جبل بارتفاع 110 أمتار وعمل بحيرة صناعية أعلى الجبل ويتم رفع هذه المياه باستخدام الطاقة الشمسية نهارًا.

أما ليلاً فيتم إنزال هذه المياه على توربينات فتعمل على توليد الكهرباء مما يحقق توفير كهرباء مستقرة على مدار الساعة من مصادر طاقة صديقة للبيئة «الطاقة الشمسية، الكهرومائية» بلا أى انبعاثات كربونية تضر بالبيئة.

ويقول مدكور: تم اعتماد مشروعنا وتنفيذه على أرض الواقع، كما زار جناحنا بمؤتمر cop27 المسئولون باليونسكو وقرروا دعم المشروع.

ويشير إلى قيام شركته بتوقيع «مذكرة تفاهم» مع الجامعة الأمريكية «مركز التميز للمياه» وهو برنامج تابع للمعونة الأمريكية وقائم على تنفيذه عدة جامعات مصرية وأمريكية ليبدأ العمل فورًا فى المشروع للحفاظ على سيوة أجمل واحة مصرية.