الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

قريبًا.. مصر «سلة العالم للطاقة المتجددة»

دكتور توماس أميرل منسق المشاريع البحثية البافارية مع مصر وأفريقيا
دكتور توماس أميرل منسق المشاريع البحثية البافارية مع مصر وأفريقيا

فى جناح الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة التقيت د.مهندس بيتر رياض الأستاذ المساعد بكلية هندسة عين شمس وممثل الغرفة بمصر.



يقول د.بيتر: «يهتم الألمان كثيرًا بالتعاون مع الدول الأفريقية خاصة مصر فى مجالات الطاقة والمياه والغذاء وهناك تعاون مؤخرًا بين مصر والاتحاد البافارى لتمويل مشاريع بقيمة 24 مليون يورو وبمشاركة 3 جامعات مصرية كما تم التعاون فى مجال الزراعة الذكية حيث المناطق الزراعية الجديدة بالصحراء الغربية «سيوه- الفرافرة» والتى تقوم على استخدام أحدث أساليب الزراعة المائية بلا تربة والاستزراع السمكى ثم استخدام فضلات الأسماك كسماد عضوى.

 

 

 

مضيفًا أن هناك مبادرة منذ 3 سنوات بين وزارة الاقتصاد الألمانى والقارة الأفريقية بدأت مع مصر فى مجال تكنولوجيا المياه، وفى كينيا فى مجال الأجهزة الطبية وفى غانا فى مجال الصناعات الغذائية.

ويضيف د.بيتر رياض أن «مؤتمر المناخ cop 27» يعتبر فرصة عظيمة لمصر لجذب مزيد من الاستثمارات خاصة فى مجال الهيدروجين الأخضر.

ومن المتوقع قريبًا فى ظل شراكة دولية أن تكون مصر هى من أهم منتجى الطاقة المتجددة والمعبر للطاقة لدول أوروبية عديدة، وتابع: إذا كان يطلق على مصر قديمًا «سلة العالم للغذاء» فالسنوات القليلة القادمة أتوقع بلا مبالغة أن  تكون مصر هى «سلة العالم للطاقة».