الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

مصــر أم الدنيــا

الرئيس شدد على ضرورة التسوية السياسية لأزمات المنطقة
الرئيس شدد على ضرورة التسوية السياسية لأزمات المنطقة

تأكيدًا على العلاقة الاستراتيجية القوية بين مصر والولايات المتحدة والتى لم تتغير على مدار 40 عامًا, عقد الرئيس عبدالفتاح السيسى جلسة مباحثات مشتركة مع نظيره الأمريكى جو بايدن، فى شرم الشيخ، على هامش قمة المناخ «cop27»، حيث أكد الرئيس الأمريكى أنه من الطبيعى أن تعقد قمة المناخ فى مصر «أم الدنيا».



 

وقال الرئيس السيسى خلال جلسة مشتركة مع نظيره الأمريكى: نعطى قوة دفع للعلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وكانت فرصة رائعة لقائى مع رئيسة مجلس النواب نانسى بيلوسى وتحدثنا فى موضوعات مختلفة.

وأضاف: أنتهز الفرصة فى وجود الصحافة الأمريكية بأن نتحدث لهم عن تطورات الأوضاع فى مصر وأنا عارف أنها محل اهتمام لهم، وتابع: نؤكد على العلاقة الاستراتيجية بين البلدين والتى لم تتغير على مدى 40 سنة، ودائما كان  التفاهم المشترك فى كل الموضوعات التى تخص قضايا المنطقة والتوجه فيها كان واحدًا.

 

 

 

واستطرد الرئيس: فيه موضوع دائمًا خاص بموضوع حقوق الإنسان.. واسمحولى أقولكم أن دائما فى هذه الموضوعات يبقى لنا مقاربة شاملة أتمنى تسمعوها من مصر، لاننا دائما حريصون على تطوير  أنفسنا بها.

وأردف: أطلقنا الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، ثم أطلقنا مبادرة للحوار الوطنى، ولجنة العفو الرئاسى تقوم بمتابعة القضايا المختلفة والقوائم التى يتم تقديمها ومتابعتها والإفراج عنها.

واستكمل الرئيس حديثه: لا أريد أن أطيل عليكم ولكن الأمور فى مصر تسير بشكل جيد.

وأكد الرئيس على علاقات الشراكة الاستراتيجية الممتدة بين البلدين الصديقين، ودورها المحورى فى دعم الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، والتطلع لتعزيز التنسيق والتشاور بين الجانبين بشأن مختلف الملفات السياسية والأمنية وقضايا المنطقة، فضلًا عن مواصلة الارتقاء بتلك الشراكة وتعزيزها فى مختلف مجالات التعاون الثنائى فى إطار من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة.

من جانبه؛ ثمن الرئيس بايدن قوة ومتانة العلاقات «المصرية - الأمريكية»، مؤكدًا على أن الولايات المتحدة تعتبر مصر صديقًا وحليفًا قويًا تعول عليه فى المنطقة، معربًا عن التطلع لتكثيف التنسيق والتشاور المشترك حول جميع القضايا الإقليمية والدولية، فى ضوء الثقل السياسى الذى تتمتع به مصر ودورها المتزن فى محيطها الإقليمي، وإسهاماتها بقيادة الرئيس فى تحقيق الاستقرار لكافة شعوب المنطقة.

وتطرق اللقاء إلى مستجدات القضية الفلسطينية، حيث ثمن الرئيس الأمريكى الجهود المصرية الحثيثة والمحورية فى هذا الإطار، بما فيها الحفاظ على التهدئة بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلي، وبالمقابل أكد الرئيس على موقف مصر الثابت بالتوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطينى وفق المرجعيات الدولية.

كما تم تناول ملف مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، حيث أكد الرئيس على إرادة الدولة الثابتة حكومةً وشعبًا على مواصلة جهودها الحثيثة لمواجهة تلك الآفة، وتقويض خطرها أمنيًا وفكريًا.

وأشاد الرئيس الأمريكى بنجاح الجهود المصرية الحاسمة فى هذا الإطار وما تتحمله من أعباء تحت قيادة الرئيس فى مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، معربًا عن دعم الإدارة الأمريكية لتلك الجهود، مؤكدًا أن مصر شريكًا مركزيًا فى التصدى لتحدى الإرهاب العابر للحدود.

كما شهد اللقاء تبادل الرؤى ووجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية، خاصةً الأزمة «الروسية  - الأوكرانية» وامتداد تداعياتها السلبية على مستوى العالم، خاصةً فى قطاعى الغذاء والطاقة، فضلًا عن التباحث بشأن تطورات الأوضاع فى كلٍ من ليبيا واليمن وسوريا، حيث أكد الرئيس على أن الوصول بالتسويات السياسية لتلك الأزمات يرتكز بالأساس على ترسيخ مفهوم الدولة الوطنية وإنهاء تواجد المرتزقة والميليشيات الأجنبية من المنطقة.

كما تطرق اللقاء كذلك إلى قضية سد النهضة، حيث أكد  الرئيس تمسك مصر بالحفاظ على أمنها المائى للأجيال الحالية والقادمة من خلال التوصل إلى اتفاق قانونى ملزم لملء وتشغيل السد يضمن الأمن المائى لمصر، وفقًا لمبادئ القانون الدولى لتحقيق المصالح المشتركة لجميع الأطراف، ومن ثم أهمية الدور الأمريكي  للاضطلاع بدور مؤثر لحلحلة تلك الأزمة.

علاقة استراتيجية

وعلى هامش مؤتمر المناخ أيضًا استقبل الرئيس, نانسى بيلوسى رئيسة مجلس النواب الأمريكى، حيث تم عقد جلسة منفردة مع «بيلوسى» أعقبتها جلسة مباحثات موسعة ضمت الوفد المرافق لها، حيث أكد الرئيس استراتيجية العلاقات الممتدة منذ عقود بين البلدين، وحرص مصر على تعزيز تلك العلاقات بكل جوانبها، فى إطار من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة، لا سيما فى ظل الواقع الإقليمى المضطرب فى المنطقة وما يفرزه من تحديات متصاعدة، وعلى رأسها عدم الاستقرار وخطر الإرهاب.

 

بيلوسى هنأت الرئيس على التنظيم الرائع لقمة المناخ
بيلوسى هنأت الرئيس على التنظيم الرائع لقمة المناخ

 

من جانبها؛  هنأت رئيسة مجلس النواب الأمريكى  الرئيس على التنظيم المتميز للقمة العالمية للمناخ، مؤكدةً الأهمية الكبيرة التى توليها الولايات المتحدة للعلاقات مع مصر، أخذًا فى الاعتبار أن مصر تعد ركيزة الأمن والاستقرار فى الشرق الأوسط والعالم العربي، فضلًا عن كونها شريكًا محوريًا للولايات المتحدة فى المنطقة، معربة عن التقدير البالغ لدور مصر الناجح والفاعل تحت قيادة الرئيس فى مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف وإصلاح الخطاب الدينى وإرساء المفاهيم والقيم النبيلة من حرية الاعتقاد والتسامح وقبول الآخر، بالإضافة إلى الجهود الكبيرة التى تتم داخل مصر لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة لصالح المواطنين.

وشهد اللقاء حوارًا مفتوحًا بين الرئيس وأعضاء الوفد الأمريكى، حيث حرص أعضاء الوفد على الاستماع إلى تقديرات الرئيس بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية، وعلى رأسها جهود مكافحة الإرهاب على مدار السنوات الماضية فى مصر، فضلًا عن تطورات مختلف الأزمات القائمة فى المنطقة وفى مقدمتها ليبيا واليمن وسوريا، وما تبذله مصر من جهود حثيثة للتوصل لتسويات سياسية لتلك القضايا.