الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

الثقافة حاضرة فى «شرم الشيخ»

نيفين الكيلانى
نيفين الكيلانى

تشارك وزارة الثقافة، خلال مؤتمر قمة المناخ الـ27،  بأكثر من فعالية فنية وثقافية، بينها جناح للحرف التراثية فى المنطقة الخضراء، بالإضافة إلى عروض فنية من كل المحافظات، وحفلات من الأوبرا، تبرز الهوية المصرية أمام كل المشاركين من مختلف جنسيات العالم. 



وأطلقت الوزارة عدة مسابقات لتحفيز الشباب بقضايا المناخ، وتسليط الضوء على القمة المناخية العالمية، وكانت البداية مع مسابقة أفضل نص مترجم إلى العربية فى مجال (قضايا البيئة والمناخ)، بتنظيم المجلس الأعلى للثقافة لتشجيع حركة الترجمة ودعم ورعاية الباحثين والمبدعين الشباب والعاملين بالترجمة على وجه الخصوص. 

كما أعلن المجلس الأعلى للثقافة، عن مسابقة «قضايا البيئة.. المشكلة والحل» بتنظيم لجنة الجغرافيا والبيئة بالمجلس، برئاسة الدكتور عبد المسيح سمعان، لتشجيع ودعم شباب الموهوبين والنابغين والباحثين. 

وتم الإعلان عن مسابقة تشكيلية ومعمارية بمناسبة استقبال مصر لقمة المناخ العالمىCOP27، بعنوان «التغيرات المناخية ومدى مخاطر تأثيراتها على المناحى المختلفة». 

وتزامنًا مع انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP 27، تقدم مجلة «قطر الندى» على صفحاتها لأطفال مصر، بابًا جديدًا بعنوان «نافذة خضراء»، يتناول فى حلقاته المختلفة قضايا البيئة بشكل مبسط للأطفال، ويحتوى باب نافذة خضراء على عدة فقرات ومنها «اتحضر للأخضر» الذى يتناول مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى مجال البيئة، وجهود الدولة فى مجال المحافظة عليها.

وتقدم وزارة الثقافة عددًا من الندوات المهمة عن التغيرات المناخية وتقيم جناحًا للحرف التراثية من كل محافظات مصر، فضلاً عن ندوات عن العمارة البديلة التى تتعامل مع تغيرات المناخ.