الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان
ماذا تقرأ أمريكا هذه الأيام؟

ماذا تقرأ أمريكا هذه الأيام؟

ما زالت للرواية شعبيتها.. والكاتبات تحديدًا لهن مذاقهن الخاص خصوصًا لو كن من خلفيات ثقافية مختلفة ولهن تجارب متميزة فى حياتهن. الكتب السياسية لها رواج ملموس خاصة مع احتدام الانقسام واشتداد الاستقطاب الذى تشهده البلاد. كما أن كتب تطوير أو تنمية الذات وكل ما يأتى تحت بند الاهتمام الأكبر بتفادى الانزلاق إلى القلق المتجدد ومن ثم الاستسلام للاكتئاب المستدام لها مكانة خاصة تلفت الأنظار فى عالم الكتب..



أتناول فى مقال اليوم (وفى سطور قليلة) البعض من الكتب الرائجة فى خريف 2022.

 

الرواية التى تصدرت قائمة الكتب الأكثر مبيعًا لصحيفة نيويورك تايمز مؤخرًا هى Our Missing Hearts قلوبنا المفقودة أو الضائعة. تتناول حياة صبى فى الـ 12 من عمره يبحث عن أمه التى فقدها ويفتقدها.. الأم وهى شاعرة أمريكية صينية تركته عندما كان فى التاسعة، ولا شك أن له ذكريات وأحلام معها يتذكرها ويعيشها.

 

 

 

 

 

الرواية من تأليف سيليست انج فى الـ 42 من عمرها ولدت فى أمريكا وأهلها هاجروا من هونج كونج فى الستينيات من القرن الماضى. هذه الرواية هى الثالثة من تأليفها. الأولى كانت فى 2014.. أما الثانية فى عام 2017 «نيران صغيرة فى كل مكان» فقد تم بيع أكثر من مليونى نسخة منها وتحولت أيضًا إلى مسلسل لإحدى المنصات الدرامية. روايات انج مترجمة لأكثر من 30 لغة.

وقبل الالتفات لعناوين وكتب أخرى أود أن أذكر هنا أن عدد الكتب الورقية التى تم بيعها فى الولايات المتحدة خلال العام الماضى (2021) بلغ نحو 825 مليون كتاب. وأن الكتب الإلكترونية تمثل 20 فى المائة فقط من مبيعات كل الكتب. وحسب الأرقام أيضًا يقدر حجم صناعة الكتاب فى أمريكا بنحو 30 مليار دولار. وهذه الأرقام تم الإعلان عنها مع إقامة مهرجان الكتاب الوطنى فى بداية سبتمبر الماضى. ومن ضمن الأرقام التى ذكرت أيضًا أن عدد المكتبات  Libraries التى تتيح استعارة الكتب لقراءتها وصل إلى 117 ألفًا.. والاعتماد على مكتبة الحى والمدينة عنصر أساسى فى حركة ونشاط القراءة لدى الأمريكيين.. فالمكتبة العامة تقتنى الكتب ومنها الحديثة أيضًا ومن ثم يستطيع المواطن أو المقيم بالحى أن يستعير الكتاب ويقرأه دون أن يكلفه شيئًا.!!

كتاب سياسى .. وزمن ترامب !!

كتاب له نصيب كبير من الاهتمام والتحليل.. وبالتالى المبيعات..

الكتاب اسمه The Divider القاسم  ترامب فى البيت الأبيض  2017 2021 ) بقلم بيتر بيكر وسوزان جلاسر. والكتاب يضم أكثر من 750 صفحة. وهو حصيلة 300 حوار أجريت مع أفراد لهم صلة ما بإدارة ترامب .. كما تم إجراء حوارين مع الرئيس السابق نفسه. ويجب التذكير هنا أن الاهتمام الأكبر والأعمق والأشمل بالنسبة للنقاش الدائر هذه الأيام ينصب على ما حدث فى الشهور الأخيرة من إدارة ترامب . تحديدًا فى الفترة ما بين إجراء الانتخابات فى نوفمبر 2020 وصولًًا إلى 20 يناير 2021 يوم تسلم الرئيس الحالى جو بايدن للسلطة.. وبالطبع مرورًا بـ 6 يناير 2021 وحادث اقتحام مبنى الكابيتول المبنى الرئيسى للكونجرس من جانب أنصاره ومؤيديه.

والكتاب يستمد أهميته من خلال مؤلفيه الشهيرين فى الأوساط السياسية الأمريكية. بيتر بيكر يعمل فى صحيفة نيويورك تايمز منذ سنوات عديدة ومهمته تغطية البيت الأبيض. أما سوزان جلاسر وهى زوجته قامت بتغطية واشنطن لأكثر من إصدار وتعمل حاليًا مع مجلة نيويوركر. وهما ممن يعرفون جيدًا واشنطن وأهلها وكواليسها وصناع القرار بها.. فى الحاضر والماضى أيضًا.

 

 

 

الاحتفاء بالعادات الصغيرة

كتاب صدر عام 2018 وضمن الكتب الأكثر مبيعًا فى مجال تقديم النصيحة والمساعدة للذات لـ 150 أسبوعًا. وهذا الكتاب بيع منه حتى الآن ه ملايين نسخة.

اسم الكتاب Atomic Habits العادات الذرية!! طريقة سهلة وفعالة لبناء عادات طيبة وهدم عادات سيئة. يشرح فيه المؤلف جيمس كلير ما يمكن أن تفعله عاداتك من تحسين أو تغيير فى حياتك للأفضل.. المؤلف يذكر لنا أن النجاح هو حصاد أو حصيلة عادات يومية وليس تحولات تحدث مرة واحدة فى الحياة.. وأن ليس هناك عادات طيبة وعادات سيئة.. هناك فقط عادات فاعلة وذات تأثير فى حياتك.. فما عليك إلا التمسك بها.