الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

قصــــة نجــــاح يحكــــى عنهــــا العالـــــم

ياسمين فؤاد
ياسمين فؤاد

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، خلال مشاركتها فى جلسة عمل عن «مشروع تعزيز التكيف مع تغير المناخ فى دلتا نهر النيل فى مصر»، إن وزارة البيئة قامت بتخصيص 7 ملايين جنيه للمساهمة فى مشروع التكيف مع تغير المناخ فى دلتا نهر النيل فى مصر، لإتمام المشروع. 



وأشارت «فؤاد» إلى أنه تم إعطاء تمويل للحكومة المصرية من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائى وقدره نحو 34 مليون دولار، للعمل بها فى هذا المشروع، الذى يعد من أكبر المشروعات التى تم استخدامها فى التكيف.

وأوضحت «وزيرة البيئة» أن المشروع الذى تموله الحكومة المصرية وصندوق المناخ الأخضر وينفذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائى، يهدف لتحقيق التكيف مع آثار تغير المناخ فى المنطقة الساحلية. 

وأضافت وزيرة البيئة أنه بعد 4  سنوات من التحضير لهذا المشروع أصبح لدينا قاعدة عريضة من الأشخاص من خلال مشاركتهم فى استخدام مواد طبيعية من البيئة المحيطة بالمشروع، ودعم المجتمع فى الحفاظ على وظائفهم، مضيفة أن العمل على مشروعات التغير المناخى ساعد على تغيير حياتهم للأفضل حيث أصبح المشروع قصة نجاح يمكن أن تحكى للعالم.

وتابعت وزيرة البيئة أن مصر بحاجة إلى العديد من مثل هذه المشروعات حتى يمكن حماية الاقتصاد والاستثمار البيئى الذى قمنا به فى هذه المحافظات لحماية الحياة التنموية لهؤلاء المواطنين وحماية هويتهم وعاداتهم وتقاليدهم والذى ليس من السهل تغييرها.

وأكدت وزيرة البيئة على أهمية مشاركة القطاع الخاص للاستثمار فى تمويل مشاريع التكيف فى مشكلة الغذاء الذى يعانى منها العالم خلال عام 2022 والقائمة على عدم تطبيق التكيف، مشيرة إلى أنه لمعالجة ذلك يجب جذب قطاع البنوك والقطاع الخاص ليكون فى قلب هذه الخطة من تحقيق تمويل التكيف.