الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

تحذيرات من «الهاوية المناخية»

أنطونيو جوتيرش
أنطونيو جوتيرش

خلال الاحتفال بالذكرى الـ20 لتأسيس الاتحاد الأفريقى، أشاد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيرش، بتفاني الاتحاد الأفريقى ومثابرة قادته من أجل بناء قارة متكاملة تنعم بالسلام والازدهار. 



ومع اقتراب موعد انعقاد مؤتمر الأطراف فى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27) فى مصر الشهر المقبل، حث أنطونيو جوتيرش، الأمين العام للأمم المتحدة، القادة ـ خاصة من دول مجموعة العشرين، المسئولة عن 80 % من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ـ على اتخاذ الإجراءات العاجلة التي بتنا فى أمس الحاجة إليها. 

وشدد «جوتيريش» على ضرورة أن تفى الدول المتقدمة بالتزاماتها، بدءًا من تعهدها بتقديم 100 مليار دولار سنويًا للبلدان النامية، ومضاعفة التمويل المخصص للتكيف مع آثار تغير المناخ. 

وفى الإطار نفسه، حذر الأمين العام من أننا نتجه مباشرة نحو هاوية مناخية، مشيرًا إلى أن هذا الأمر ليس تهديدًا بعيدًا، ولكنه حقيقة يومية بالنسبة للعديد من الأفارقة. 

ولفت «جوتيريش» الانتباه إلى أن أفريقيا تدفع ثمنًا باهظًا لتأثيرات تغير المناخ، على الرغم من أنها لا تساهم إلا بالقليل فى انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية. 

وأضاف «فى القرن الأفريقى، على سبيل المثال، يواجه الناس خطر المجاعة بعد احتجاب الأمطار لأربعة مواسم متتالية ـ لأول مرة منذ أكثر من 40 عامًا. فى منطقة الساحل، يؤدى الجفاف وتدهور الأراضي إلى تفاقم التوترات بين المزارعين والرعاة. فى الوقت نفسه، تواجه المجتمعات فى الجنوب الأفريقى الأعاصير والفيضانات المفاجئة». 

وأثنى الأمين العام على العديد من الدول والمناطق والبلديات الأفريقية التى تتخذ خطوات جريئة لمكافحة تغير المناخ، على الرغم من التحديات الجسيمة.