الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

منها تقسيط المصروفات ومنع العقاب البدنى والتنمر

18 توجيهًا عاجلًا من وزير التعليم للمدارس

الدكتور رضا حجازى
الدكتور رضا حجازى

حرصًًا على حسن سير العملية التعليمية خلال العام الدراسى، أصدر الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، كتابًا دوريًا رقم 36 ووجه من خلاله جميع المديريات والإدارات التعليمية والمدارس الالتزام به: وتضمن الكتاب الدورى إطلاق أسماء المتوفين من المعلمين، والطلاب، والطالبات على أحد المبانى، أو الفصول الدراسية، أو المدارس، بعد التنسيق مع المحافظ المختص؛ تكريمًا لهم، وتخليدًا لذكراهم.



وأيضًا توزيع الطلاب أثناء الدخول والخروج من المبانى المدرسية على عدة مخارج، ويُخصص مخرج لطلاب وطالبات الصفوف الأولى، ومخرج آخر للأكبر سنًّا، إضافة إلى مراعاة تسكين طلاب، وطالبات الصفوف الأولى بالأدوار السفلى؛ منعًا للتكدس، وحفاظًا على سلامتهم.

ويشمل الكتاب الدورى تأكيد عدم تشغيل أى مدرسة يوجد بها صيانة، إلا إذا كانت الأوضاع بها آمنة، والرجوع إلى الجهات المختصة فور استشعار أى خطر، يهدد أمن وسلامة الطلاب وجميع العاملين بها، مع منع جميع أشكال العنف، والعقاب البدنى، والتنمر، وتطبيق لائحة الانضباط المدرسى.

وأكد حظر استخدام أجهزة الهاتف المحمول للطلاب، والطالبات، ومنع المعلم من استخدامه نهائيًّا أثناء تأدية عمله داخل الفصول، وتنظيم ندوات توعية بخطورة الألعاب الإلكترونية على أبنائنا الطلاب، والإبلاغ الفورى عن حدوث أى طارئ، والتواصل الفورى والمباشر مع الوزارة، وأيضًا تنظيم مواعيد محددة لمقابلة أولياء الأمور.

كما تضمنت توجيهات وزير التربية والتعليم تقسيط المصروفات الدراسية لطلاب المدارس الخاصة على أربعة أقساط، ودعم وتشجيع الممارسات المتميزة، إلى جانب توثيقها، ونشرها لتحسين الصورة الذهنية عن المدرسة للجميع، وإبراز أهم الإنجازات، ورفعها على صفحات الإدارات التعليمية والمديريات، وإرسالها للوزارة.

وأيضًا الاهتمام بالقراءة والكتابة بالطريقة الصحيحة، بداية من الصفوف الأولى، وتنظيم مسابقات بين الفصول والمدارس والإدارات فى جميع الجوانب العلمية، والرياضية، والفنية، والثقافية حول: (المشروعات القومية، وإنجازات الدولة المصرية، والتغيرات المناخية،..... إلخ)، وتكريم الطلاب الفائزين؛ حتى يكونوا مثلًا، وقدوة حسنة يُحتذى بها.

وأكد حجازى العناية والاهتمام بالطلاب، والطالبات من ذوى الهمم بمدارس التربية الخاصة، ومدارس الدمج فى جميع مدارس الجمهورية؛ حتى تتاح لهم الفرصة كاملة مثل زملائهم.

وشدد «الوزير» على عدم ربط تسليم الكتب المدرسية بالمصروفات الدراسية، وتفعيل المجموعات المدرسية.