السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

«الخماسى» يبدأ استعداداته لباريس 2024

سلمى عبدالمقصود
سلمى عبدالمقصود

كشف المهندس شريف العريان، رئيس الاتحاد  المصرى للخماسى الحديث، الأمين العام  المساعد باللجنة الأوليمبية المصرية عن الاستعدادات الجارية لأوليمبية باريس 2024، وخطة الاتحاد لإعداد لاعبيه.



وقال العريان فى تصريحات خاصة لـ«صباح الخير»: هدفنا الارتقاء إلى الأفضل، ونستعد لأولمبياد باريس 2024 وأعيننا على نتائج البعثة المصرية فى طوكيو 2020، والتى كانت أفضل من ريو دى جانيرو 2016، والأخيرة كانت أفضل من لندن 2012، وأعتقد أن مصر تمتلك الإمكانيات والدوافع واللاعبين المميزين، القادرين على تحقيق طموحاتنا فى باريس 2024.

وأضاف: اللجنة الأولمبية برئاسة المهندس هشام حطب، ناقشت خطة الإعداد مع جميع الاتحادات، وتم عرضها ومناقشتها مع مسئولى وزارة الشباب والرياضة بقيادة الدكتور أشرف صبحى، وكل اتحاد بدأ فى تنفيذ خطته بداية من 1 يناير 2022، بتكلفة حوالى نصف مليار جنيه، ونحو 85% من التمويل يأتى عن طريق وزارة الشباب والرياضة.

 

شريف العريان
شريف العريان

 

وقال العريان إن  التأهل الفعلى لباريس 2024 يبدأ مع بداية 2023، بالاشتراك فى 4 بطولات كأس عالم، أولاها فى مصر أواخر فبراير أو أول مارس، فيما يبدأ كأس عالم رقم 2 فى بلغاريا، أما كأس عالم رقم 3 فتستضيفها المجر، والختام فى تركيا بكأس العالم رقم 4، ثم نهائى كأس العالم الذى لم يتحدد مكانه بعد، ويليه بطولة العالم للكبار فى إنجلترا أواخر أغسطس 2023، وبعدها البطولة القارية المؤهلة مباشرًا إلى الأولمبياد.

وأضاف العريان: لاعبو الخماسى الحديث فى معسكرات داخلية طوال العام، بالإضافة إلى معسكرات خارجية قبل أى بطولة، ولدينا أكثر من 20 لاعبًا و20 لاعبة يمثلون المنتخب الأول الأساسى، ويمثل مصر 4 لاعبين فى بطولة العالم، و3 فى كأس العالم، و2 للمشاركة فى الأولمبياد».

وتعليقًا على ما تم تداوله الفترة الماضية عن إلغاء «الفروسية» من منافسات الخماسى الحديث، قال العريان: «الفروسية لم يتم إلغاؤها لكن بعد أولمبياد باريس 2024، سيتم استبدالها بلعبة أخرى.