السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

مصادر إضافية لتمويل التنمية المستدامة

محمد معيط
محمد معيط

تنظم «وزارة المالية» بمدينة شرم الشيخ، 9 نوفمبر، «يوم التمويل»، بحضور وزراء مالية مختلف الدول، ورؤساء مؤسّسات التمويل الإقليمية والدولية ومديرى البنوك العالمية، وغيرهم من المَعنيين بقضايا تمويل المناخ، ضمن فعاليات القمة التى تستضيفها مصر.



وقال الدكتور محمد معيط، وزير المالية: إن «يوم التمويل» سيتناول قضايا «التمويل المبتكر» و«تمويل التحول العادل»، ودور القطاع الخاص فى تعبئة هذه الموارد المالية وتوجيهها للمشروعات الخضراء الصديقة للبيئة. 

وأضاف «معيط»: إن وزارة المالية ستطرح أفكارًا للنقاش حول كيفية تخفيض تكاليف «التمويل الأخضر» للدول النامية والإفريقية من أسواق المال الدولية، وآليات التعامل مع الديون السيادية؛ بما يتيح مَصادر إضافية لتمويل التنمية المستدامة. 

وأوضح، أنه خلال «يوم التمويل»، سيتم بحث آليات توفير التمويل المستدام بآليات مُيَسّرة لمكافحة التغيُّرات المُناخية، والتحول إلى الاقتصاد الأخضر خاصة بالدول النامية والإفريقية. لافتًا إلى أن «تمويل المناخ» مسألة جوهرية ومؤثرة فى سرعة الانتقال إلى أنشطة صديقة للبيئة؛ خصوصًا فى ظل التحديات العالمية الراهنة التى تضاعف الضغوط على الاقتصادات الناشئة. 

وتابع «معيط»: إنه على هامش «يوم التمويل»، سيتم عقد اجتماع لـ «تحالف وزراء المالية من أجل العمل المناخى»، الذى يضم ممثلى 70 دولة يتعاونون فى الاستراتيچيات الرامية لدمج اعتبارات وقضايا المناخ فى السياسات المالية والاقتصادية. 

وأكمل: إن «تحالف جلاسجو المالى لصفر انبعاثات»، الذى يضم مجموعة من كبار مؤسّسات التمويل الخاصة بهدف التحول للاقتصاد الأخضر، سينظم فعاليات ذات صلة بأنشطته خلال «يوم التمويل». معربًا عن تطلعه للتوصل إلى مبادرات جادة تسهم فى توفير التمويلات المُيَسَّرة والمستدامة للدول النامية والإفريقية؛ بما يساعدها على مجابهة تحديات «المناخ» والتعامل الأمثل مع التغيُّرات المناخية، على نحو يتسق مع قيام الدول المتقدمة بالوفاء بالتزاماتها بحيث تدخل التعهدات الدولية حيز التنفيذ.