السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

روح يا أغسطس.. تعالى يا سبتمبر

يقول الشاعر الكبير إيليا أبوماضى عن شهر سبتمبر/أيلول: لله مِن أَيلولَ شَهرٍ ساحِرٍ سبَقَ الشُهور وَإِن أَتى مُتَأَخِّرا». وفيروز تقول: «رجع أيلول وأنت بعيد بغيمة حزينة قمرها وحيد».. 



يقول علم الفلك: كلما انخفضت درجة الحرارة، ازدادت الرومانسية. ومع سبتمبر تبدأ هذه الأجواء فى الانفجار، وسواء  كنت ترغب فى الاستمتاع بالطقس الشتوى، أو الهروب إلى جزيرة استوائية، يعد شهر سبتمبر هو الوقت المثالى للاستمتاع بأجواء مميزة.

 

 

 

سبتمبر قصة تاريخ شعوب وقصص رومانسية أفراد على طريقته الخاصة والمختلفة. فمع انخفاض الحرارة وتساقط أوراق الأشجار تصبح الأجواء ساحرة، وبالتالى القلوب العزباء تبدأ بالبحث عن الحبو لذا مواليد سبتمبر يتصفون بالإخلاص والوفاء يميلون أكثر ناحية الصمت والعزلة والتأمل متجددون، وهم بذلك يأخذون روحهم من طبيعة الشهر الذى يطوى فصلاً ويبدأ آخر بأحلام ورؤى جديدة. 

سبتمبر الشهر السابع من السنة، إذ كان الرومان القدماء يعدّون شهور السنة ابتداءً من مارس قبل إضافة شهرى يناير وفبراير للتقويم الجريجورى، بعد ذلك أصبح سبتمبر الشهر التاسع عندما عدَّل الرومان بداية السنة من الأول من مارس إلى الأول من يناير، وكانت أيامه 29 يومًا أو 31 يومًا، لكنها أصبحت منذ عهد الإمبراطور الرومانى أوغسطس 30 يومًا.

 

 

 

وتختلف مسميات الشهر فى عدد من البلدان فيسمى أيلول فى العراق وبلاد الشام، وشتنبر فى المملكة المغربية، وشتمبر فى موريتانيا، وهو سبتمبر فى تونس والجزائر ومصر وأغلب دول العالم، واشْتُقَّ اسم الشهر من الكلمة اللاتينية سَبْتَمْ التى تعنى السابع.

والعادة أن كان كثير من الشعوب تقيم مهرجانات الحصاد فى سبتمبر، فكان الإغريق القدماء يَحْتفون بما كانوا يسمونها إلهة الزراعة ديمتر خلال هذا الشهر، كذلك كان الرومان يحتفون بالإلهة الزراعة سِيرِيزْ فى هذا الشهر أيضًا وكانت بعض البلاد الأوروبية تحتفل بسبتمبر  احتفالات خاصة ويمارس أهلها فيها مختلف الألعاب.

وفى الولايات المتحدة يُحتفَل بيوم المواطنة ويوم الدستور فى 17 سبتمبر، كما يتمتع الأمريكيون بيوم عطلة يسمى يوم العمال فى أول اثنين من شهر سبتمبر. ويحتفل المكسيكيون ومعهم كثير من الأمريكيين من ذوى الأصل الهندى الأحمر بيومى الاستقلال فى 15 و16 من سبتمبر، وتحتفل ليبيا بالفاتح من سبتمبر.

 

 

 

وينتهى الصيف ويُقبل الخريف فى النصف الشمالى من العالم عند الاعتدال الخريفى فى 23 سبتمبر.

وفى نصف الكرة الشمالى، يعتبر هذا الشهر هو المكافئ الموسمى لشهر مارس فى نصف الكرة الجنوبى، وفى النصف الشمالى يبدأ خريف الأرصاد الجوية فى 1 سبتمبر.

ويصادف سبتمبر بداية السنة الكنسية فى الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية وبداية العام الدراسى فى العديد من بلدان نصف الكرة الشمالى، حيث يعود الأطفال إلى المدرسة بعد العطلة الصيفية.

وكان الرومان فى كثير من الأحيان يربطون الأشهر المختلفة بآلهة مختلفة، وربطوا سبتمبر بفولكان، إله النار، لأنه كان شهرًا حارًا قبل إعادة التقويم عندما كان الشهر السابع من العام.

وكان الأول من سبتمبر 1939 يومًا مظلمًا للعالم، ففى هذا اليوم غزا هتلر بولندا، وبدأت الحرب العالمية الثانية، وفى الولايات المتحدة، يعد سبتمبر شهر القطط الوطنى.

ويشهد للشهر أعياد قومية فى عدد من البلدان والأعراق، فهو شهر مهم فى حياة الهندوس فى الهند والأقطار الأخرى، ويبدأ الهندوس احتفالاتهم  فيه لعشرة أيام فيما يعرف بـ«دُورْغا بوجا»؛ أو مهرجان الأم الإلهية.

وكان الأنْجلوـ سَكْسُون يسمّونه شهر الشّعير، أو «جيرست موناث»، لأنه ذلك  الوقت فيه يحصد محصول الشعير. أما المصريون القدماء فقد عرفوا ثلاثة فصول فى السنة ( أخت (الفيضان)بيريت (الزراعة) شيمو (الحصاد). وكان موسم الفيضانات يستمر من يونيو وحتى سبتمبر، حيث يرسب على ضفاف النهر طبقة من الطمى الغنية بالمعادن المثالية للزراعة، فيعتبر سبتمبر شهر الخير الأخير الذى تبدأ بعده انحسار المياه.

ويوافق رأس السنة المصرية القديمة فى أيامنا يوم 11 سبتمبر من الأشهر الميلادية، وكما يعرف اليوم باسم «عيد النيروز» لدى أقباط مصر،  وهو عيد النوروز لدى الفارسيين القدماء.