الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

المجتمع شريك فى الحوار ولا شىء نخفيه

أكد ضياء رشوان، المنسق العام لمجلس أمناء الحوار الوطنى، أن الحوار الوطنى يجرى أمام نظر المجتمع المصرى كله، ولا شيء مخفى أمام المواطن، وكل جلساته معلن بياناتها كما يُعقد أحيان مؤتمر صحفى لمجلس الأمناء وكل أعضاء مجلس الأمناء يكونون تحت نظر الإعلام.



وأضاف رشوان فى تصريحات له أن الأصل فى الحوار الوطنى العلانية ولا يوجد سرية وكمجلس الأمناء فقط هو من يقرر إذا كانت جلساته يتم بثها أم لا.

وأضاف إن كل الاجتماعات بكل ما دار فيها تنتهى دائمًا بتوافق أعضاء مجلس الأمناء ويغلبون المصلحة العامة فى اختياراتهم حتى لو اختلفوا، لأن التوافق هو الأصل.

وتابع أن ما يسفر عنه عمل اللجان فى كل القضايا لن يكون هناك تصويت عليه، حيث إن الاقتراحات داخل اللجان سيتم إرسالها لمجلس الأمناء ولن يتم التصويت عليها وسترفع لرئيس الجمهورية كل الاقتراحات الجادة التى سيقرها مجلس الأمناء الذى يعبر عن كل أطياف الحالة المصرية.

أكمل: لن يكون هناك تصويت فالتصويت ممنوع حتى لا تكون هناك أغلبية أو أقلية، فكل المقترحات التى لها أسانيد وحجج سيتم رفعها لرئيس الجمهورية.

وقال رشوان، إن الحوار سياسى حول آليات العمل الوطنى لأن آليات العمل الوطنى كثيرة، حيث لدينا 12 لجنة اجتماعية واقتصادية و3 سياسية، لافتًا إلى أن حوارًا سياسيًا لا يعنى أن الحوار يقتصر على السياسة، والرئيس عبدالفتاح السيسى سيحيل للبرلمان ما يراه أنه يحتاج لتشريع وستتخذ الحكومة ما يحتاج لقرارات.

وأضاف المنسق العام لمجلس أمناء الحوار الوطنى،  إن آليات العمل الوطنى التى سنستقر عليها سنختلف حولها فلا بُد أن يحدث اختلاف ولكن الاختلاف يدور حول آليات العمل الوطنى.

ولفت إلى أن المقترحات التى تخرج ستقاس بناء على ما يمكن أن أقنع به وهل مقترحاتى قادرة على التطبيق، موضحا أن الحوار ليس به حوار بين طرفين، فالحوار أكبر بكثير من أن يكون بين طرفين، فالحياة الحزبية شيء مؤسف، فالمنضمون للأحزاب فى مصر من 65 مليون ناخب لا يمثلون أكثر من 3 ٪ كحد أقصى.