الخميس 6 أكتوبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان
صيف ساخن جدا.. ولكن

صيف ساخن جدا.. ولكن

مع توالى ارتفاع درجات حرارة الجو وازدياد حدة الموجة الحارة وكثافة نسب الرطوبة الخانقة هذه الأيام والتى تجعل البعض قد يجد صعوبة فى التنفس المعتاد إلى جانب العوامل الأخرى التى تحيط بنا مثل «كورونا» وتوابعها.. هذه الأجواء الملتهبة وعواقبها تعرضا لتداعيات لا نريدها أو نرغب فيها ومنها إصابة البعض بضربات الشمس الساخنة التى تخترق درجات حرارتها رؤوسنا جميعا خاصة الذين يتعرضون لها بصفة مباشرة دون أدنى اهتمام أو استخدام واق للرأس لحمايتها من الشمس.



إلا أنه فى ظل هذه الأجواء علينا أن نتوخى الحذر وبالنصائح المفيدة التى نقدمها للقارئ لمواجهة الموجة الحارة الشديدة التى نعيشها حاليا لاسيما أنها صادرة بتعليمات وإرشادات من جانب خبراء الطقس والأرصاد الجوية ومنها أو فى البداية عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس الساخنة ولفترات طويلة لاسيما خلال وقت الظهيرة وما بعدها إلى ما بعد الرابعة عصرا حتى لا تتعرض لضربات الشمس إلى جانب الحرص المستمر على تناول السوائل والمشروبات والعصائر الطازجة بصفة يومية وفى المقدمة شرب الماء بكميات كافية تصل إلى 3 لترات أو أكثر يوميًا وتعويض ما يفقده الإنسان من السوائل من خلال العرق المتصبب منه يوميًا.

كذلك يجب أن نتحاشى السير فى الأماكن الضيقة أو المغلقة أو الأكثر كثافة بالمارة وعدم السير فى الشوارع أو الميادين خلال فترة الظهيرة على أن يكون ذلك إلا للضرورة القصوى وحتى لا تخور قواك وتشعر بالتعب والإرهاق التى تصل إلى مرحلة الإعياء.

كذلك يجب قدر المستطاع الابتعاد عن الأماكن المزدحمة جدا أو غير الجيدة التهوية حتى لا تصاب بضيق التنفس أو الاختناق إلى جانب الحرص على ارتداء الملابس الصيفية المناسبة وعدم استخدام الملابس التى تحوى مكوناتها الألياف الصناعية الأكثر ضررا على صحة الإنسان إلى جانب الحرص ارتداء الملابس الصيفية الخفيفة من القطن الخالص وعدم ارتداء الملابس الداكنة اللون التى تمتص أشعة الشمس وتنعكس على جسم الشخص بالحرارة عكس الألوان الزاهية أو الفاتحة البيضاء التى تعكس الضوء ولا يتأثر بها الجسم.

وفيما يخص الطعام الذى يجب أن نتناوله ينصح بالخضراوات الطازجة وكذلك الورقية التى تحتوى على نسب عالية من السوائل أو الألياف كالخس والجرجير والكابوتشى أو غيرها إلى جانب فاكهة الموسم وبصفة خاصة البطيخ والشمام والأناناس والكيوى والأفوكادو أو كذلك الخوخ والبرقوق والمانجو إلى جانب الحرص على تناول كميات كافية من المياه.

كذلك ينصح بعدم الإسراف فى المجهود البدنى المبذول لأن مثل ذلك يفقدك أكبر قدر من السوائل المختزنة بالجسم.

وعلى نفس التوجه ينصح الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو كذلك كبار السن بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس قدر الإمكان خاصة وقت الذروة ويفضل الخروج لهم بعد الرابعة عصرًا أو عندما تنكسر حدة الشمس وشدة حرارتها إلى جانب عدم تناول طعام مشبع بالدهون أو المواد الصناعية التى تدخل فى عملية الطهى وعدم تناول طعام يحتوى على نسبة أملاح عالية والحرص تماما على شرب أكبر قدر ممكن من الماء بصفة يومية. وختاما ينصح بالاهتمام بحماية الرأس من أشعة الشمس المباشرة باستخدام واق للرأس كالبرنيطة أو الكاسكت أو غيرها للحماية من ألسنة اللهب وقت الظهيرة من الشمس مع الاستعانة بالنظارات الشمسية حماية لسلامة العين والحفاظ عليها من حدة الضوء والموجات الساخنة وارتفاع درجات الحرارة.