الأحد 25 سبتمبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

أسئلة تعجيزية فى «وظيفة الأحلام»

إيلون ماسك
إيلون ماسك

كشفت وسائل إعلام بريطانية، عن أسئلة غريبة يتعمد الملياردير إيلون ماسك، صاحب شركات تيسلا، طرحها على الموظفين الجدد والراغبين فى التقدم لإحدى الوظائف بشركاته.



وأشارت صحف بريطانية الأسبوع الماضى إلى أن ماسك الذى يُعدُّ أغنى شخص فى العالم، كان دومًا يطرح سؤالًا غريبًا للتأكد من أن طالب الوظيفة هو الشخص المناسب.

وقالت «ديلى إكسبرس» مثلاً، سأل أحد طلاب الوظائف: «أنت تقف على الأرض…. ثم تمشى ميلًا واحدًا جنوبًا، وميلًا واحدًا غربًا وميلًا واحدًا شمالًا.. وينتهى بك الأمر بالضبط حيث بدأت…. أين تكون؟».

وأوضحت الصحيفة أن الجواب الصحيح على السؤال الذى طُرح أول مرة عام 1821 هو القطب الشمالى، وأن القطب الجنوبى هو أيضًا جواب محتمل.

ونقلت الصحيفة عن خبراء قولهم إن هناك أماكن كثيرة بالقرب من القطب الجنوبى ستعيدك إلى حيث بدأت بالضبط، نظرًا لأن دائرة خط العرض بالقرب من القطب الجنوبى يبلغ محيطها نحو ميل (1.65كم).

وأضاف الخبراء: «من أى نقطة على هذه الدائرة سيرجعك المشى لمسافة ميل واحد غربًا على طول هذه الدائرة إلى نفس النقطة، لذلك فإن أى نقطة تقع على بُعد ميل شمال دائرة خط العرض هذه هى حل لهذا اللغز».

وقالت «الجارديان» إنه تم تصميم ذلك السؤال لإظهار ما إذا كان يمكن للمرشحين التفكير وحل المشكلات بسرعة فى شركات تيسلا من عدمه.

وعلقت الصحيفة على أسئلة ماسك التعجيزية لطلاب الوظائف بقولها: «عندما يطرح القادة الأذكياء أسئلة صعبة، فإنهم عادةً ما يكونون مهتمين بكيفية اكتشاف إجابتك أكثر من إجابتك بشكل صحيح، إنهم لا يحاولون خداعك، لكنهم جلسوا فى مقعد أمامك فى المقابلة ويأملون أن تثبت إجابتك أنك مناسب تمامًا لوظيفة أحلامك».