الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

إعلان تفاصيل مقــــــترحــات الحوار الوطنى خلال أيام 

ضياء رشوان
ضياء رشوان

أكدت إدارة الحوار الوطنى أنه تم الانتهاء من كل التجهيزات واللوچيستيات اللازمة لتنظيم الحوار الوطنى؛ وذلك من خلال الأكاديمية الوطنية للتدريب، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى.



وقالت الأكاديمية الوطنية للتدريب إن دورها يقتصر على المهام التنظيمية، فيما أعلنت إدارة الحوار الوطنى اختيار ضياء رشوان نقيب الصحفيين منسقًا عامّا، والمستشار محمود فوزى الأمين العام للمجلس الأعلى للإعلام رئيسًا للأمانة الفنية للحوار الوطنى.

وأكدت الوطنية للتدريب على استمرارها فى الحياد والتجرد التام فى إطار دورها التنظيمى والفنى والتنسيقى بعيدًا عن التدخل فى مضمون الحوار الوطنى الفعال.

وتم تشكيل أمانة فنية من الأكاديمية الوطنية للتدريب برئاسة المستشار محمود فوزى؛ لمعاونة مجلس أمناء الحوار فى العملية التنظيمية للحوار، وتوفير كل المعلومات اللازمة لإدارة الحوار، وسلّمت الأمانة الفنية كل طلبات المشاركة والمقترحات المقدمة للحوار إلى ضياء رشوان تمهيدًا لمناقشتها وبدء جلسات الحوار، وسيتم الإعلان عن كل تفاصيل المقترحات خلال الأيام المقبلة.

وفيما أعلنت إدارة الحوار الوطنى اختيار رشوان منسقًا عامّا وفوزى رئيسًا للأمانة؛ لفتت إلى بدء أولى جلسات الحوار الوطنى فى الأسبوع الأول من يوليو المقبل.

وأوضحت إدارة الحوار الوطنى أن أولى مهام المنسق العام للحوار الوطنى فى بدء التشاور مع القوَى السياسية والنقابية والأطراف المشاركة؛ لتشكيل مجلس أمناء الحوار من 15 عضوًا من ممثلى كل الأطراف والشخصيات العامّة والخبراء؛ بما يضمن المشاركة الفعالة والتوصل إلى مخرجات وفقًا للرؤى الوطنية المختلفة.

وتستمر إدارة الحوار الوطنى فى استقبال طلبات المشارَكة والرؤى والمقترحات من خلال الرابط egyouth.com/ar/register، مع الحرص على الوصول لجميع مناطق الجمهورية وبالتنسيق مع كل التيارات السياسية والحزبية والشبابية، كما تتلقى إدارة الحوار الوطنى المقترحات والاستفسارات على تطبيق الواتساب من خلال الأرقام: 01025521555/ 01093888833

من جانبه قال ضياء رشوان إنه «لا يوجد فى الدعوة الرئاسية للحوار طرفٌ مستبعَدٌ إلا مَن تلوثت يداه بالدماء أو مارَس إرهابًا أو عنفًا، والاستجابة كانت كبيرة للغاية، والأغلبية الساحقة من المواطنين والقوى السياسية والحزبية، بواقع 96 % تأييد كامل و4 % مطالبة بوجود ضمانات».

وحول وسائل التواصل الاجتماعى، قال ضياء إنها شهدت ملايين الاستجابات، مشيرًا إلى أن 85 % من رواد السوشيال ميديا وفقًا للإحصائيات تفاعلوا مع الدعوة بإيجابية مقابل مَن تفاعلوا سلبيًا.

وأضاف «رشوان» فى برنامجه «مصر جديدة»، على قناة ETC: «إنه تم توجيه 400 دعوة، ولا تزال الدعوات قائمة للفئات المختلفة من المجتمع المصرى، فيما وصل التسجيل على الصفحة الخاصة بالأكاديمية الوطنية إلى 69 ألفًا و530 استمارة، وهو ما يؤكد رغبة المواطنين والأحزاب والقوى السياسية فى الحوار».

وتابع نقيب الصحفيين: إن الأمانة الفنية للحوار أصدرت تصورًا أوليًا مستندًا إلى الأرقام بخصوص الطلبات، بواقع 47 طلب مشاركة و145 رؤية و36 طلب رؤية خاصة، بالإضافة إلى 45 مقترحا من أحزاب و63 من المواطنين و25 من المجتمع المدنى و2 من المصريين فى الخارج و12 من البرلمانيين ومقترح واحد من البنوك و2 من رجال الدين و43 من الإعلاميين و9 من النقابات ومقترح واحد من الوزارات و2 من الهيئات العامّة.

وأشار إلى أنّ الأمانة الفنية وصلها 386 مقترحًا جرَى تصنيفها، أكثرهم المحور السياسى بواقع 70 اقتراحًا، ثم 57 مقترحًا للمحور الاقتصادى، و56 للمحور الاجتماعى، و33 للمحور التعليمى، و29 للمحور الثقافى و29 للمحور الإعلامى، و19 للمحور الصحى و18 للمحور الأمنى، وغيرها.