الجمعة 1 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

قانون متوازن للأحوال الشخصية

توجيهات رئاسية بتحقيق العدالة الناجزة فى القضايا المنظورة أمام المحاكم
توجيهات رئاسية بتحقيق العدالة الناجزة فى القضايا المنظورة أمام المحاكم

والمجلة ماثلة للطبع،شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى افتتاح المؤتمر والمعرض الطبى الأفريقى الاول «صحة أفريقيا» بمشاركة ممثلين لـ 102 دولة وأكثر من 400 عضو من غرفة الرعاية الصحية وعدد من الشركات العالمية والمحلية .



وفى كلمته أكد الرئيس السيسى أن القدرات الموجودة فى مصر متاحة للأشقاء فى أفريقيا, وأن مصر مستعدة لنقل خبراتها فى كل المجالات إلى الدول الشقيقة .

وشدد الرئيس على أن أول خطوة فى بناء التنمية الحقيقية هى الاستقرار والأمن وهما أساس حقوق الإنسان .   وكان  الرئيس قد اجتمع مع المستشار عمر مروان وزير العدل، لمتابعة جهود الوزارة بخصوص صياغة مشروع قانون للأحوال الشخصية.

ووجه الرئيس بتشكيل لجنة من الخبرات القانونية والقضائية المختصة فى قضايا ومحاكم الأسرة، لإعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية للمسلمين.

كما وجه الرئيس بقيام أجهزة الدولة المعنية وبصفة خاصة وزارة الداخلية والنيابة العامة وهيئة الرقابة الإدارية والجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء بإمداد لجنة إعداد القانون بالمعلومات والبيانات الدقيقة اللازمة لدعمها فى أداء مهامها بكل مهنية وموضوعية. 

وفى هذا الإطار، استعرض المستشار عمر مروان الجهود الجارية من قبل الوزارة لتطوير منظومة التقاضى المتعلقة بالأسرة المصرية.. وكذلك الجهود المبذولة من جانب رجال القضاء المصرى لتحقيق العدالة الناجزة بالتعامل مع عدد هائل من القضايا المطروحة يومياً أمام المحاكم المصرية بكافة أشكالها.

ووجه الرئيس بمنح وسام يخصص للسادة رؤساء وأعضاء الهيئات القضائية السابقين أو لاسم من توفى منهم تقديراً لمسيرة عطائهم القضائية المتميزة تحت مسمى «وسام القضاء المصرى»، كما وجه الرئيس بمنح شهادات تقدير موقعة من سيادته لأعضاء الجهات والهيئات القضائية أصحاب الأعمال المتميزة خلال العام القضائى.