الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

إهانة «كوكب الشرق» فى اتحــــاد الكتـــاب تصــل للقضــاء

استمرت تداعيات أزمة ندوة أقامها اتحاد كُتَّاب مصر لشاعر غير معروف أهان فيها كوكب الشرق أم كلثوم وخاض فى سيرتها وعلاقتها بالشاعر أحمد رامى، حتى بعد اعتذار الشاعر غير المعروف على حسابه على «فيسبوك» وتقدمت جهات فنية ببلاغات ودعاوى قضائية ضد اتحاد الكتاب.



وكان اتحاد الكُتَّاب قد قدم شاعرًا اسمه ناصر دويدار فى ندوة، حيث وصف كوكب الشرق بأن «شكلها ملخبط» وقال إن الراحل الكبير أحمد رامى «عاشق أهطل».

وأثارت تصريحاته موجة هجوم على مجلس إدارة اتحاد الكتَّاب الذى استضاف الأمسية التى نظمتها لجنة التذوق الأدبى والفنى برئاسة الشاعر هشام الدشناوى، وأدارت الندوة غادة صلاح الدين.

وساد بعد الأمسية حالة من الغضب الشديد بسبب ما اعتبره محبو أم كلثوم وأحمد رامى بأنه «تطاول على قامات مصرية تركت بصمتها فى تاريخ الفن العربي».

وتداول رواد السوشيال ميديا وأعضاء من اتحاد الكتاب فيديو الندوة التى حملت عنوان «الأغنية المصرية وجدان أمة»، بموجة استهجان شديد وتساؤلات عما وصل إليه حال الاتحاد، وقال الشاعر غير المعروف إن أحمد رامى وقع مع واحدة موالدية- قاصدًا أم كلثوم- ويقال إن أم كلثوم تزوجت 11 مرة، ويقال الكثير لا داعى للحديث عنه الآن.

وتابع الشاعر غير المعروف: «وبالمناسبة منظر أم كلثوم ملخبط».

وأضاف خلال الأمسية: «أم كلثوم أنانية ورقصت رامى على الشناكل، ورامى عنده هطل عاطفي، كما أن أم كلثوم سرقت أغنيتين لشاعر شاب وأدتهم لكبار الشعراء يشتغلوا عليها.. والعلاقة بين أم كلثوم ورامى كانت علاقة ذئب بفريسته».

وعلى حسابه على «فيسبوك»، قال الشاعر ناصر دويدار: «من أنا لكى أخطئ فى حق سيدة الغناء العربى أم كلثوم؟ ومن أنا حتى حتى أنتقد شاعرًا كتبت عنه مقالات تؤكد حبى واحترامى لفنه وأستاذا لأجيال؟».

وبرر الواقعة بأنه وبعد وفاة صديقه المطرب أحمد الحجار أصيب بجلطة ولا يزال يعانى منها، مضيفًا أن أصدقاءه أرادوا أن يخرجوه من حالته لكى يتعافى، ووجهوا له الدعوة لحضور ندوة اتحاد الكتَّاب ليتحدث عن أغنية يحبها وخلالها تحدث بارتجال ومن ذاكرته دون ترتيب أو إعداد.

وتابع قائلًا: «لا يمكن أن أتسبب فى أذى أى إنسان»، مستطردًا بالقول  إن لديه من الشجاعة أن يقول وبدون خوف إذا كان حديثه أسيء فهمه وأزعج المسئولين عن الفن والغناء، فإنه يعتذر لروح سيدة مصر العظيمة السيدة أم كلثوم، وروح الشاعر العظيم أبوالشعراء أحمد رامي، وأى فنان أساء إليه فى التعبير دون قصد.

وحرك أعضاء فى الاتحاد بعد الندوة وشعراء دعاوى قضائية ضد الشاعر والمسئولين عن الندوة، وأصدرت جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصريين بيانًا ترفض فيه إهانة أم كلثوم ورامي، وتقدمت ببلاغ للنائب العام، ودخلت نقابة الموسيقيين على خط الأزمة ببيان أكدت فيه وقوفها ضد كل متطاول، مدينة محاولات النيل من التراث والرموز الفنية مثل كوكب الشرق أم كلثوم التى كانت توحد الأمة العربية فى كل شهر على قلب رجل واحد.