الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

أول ورشة عمل لـ «طب الفضاء» فى مصر

نظمت وكالة الفضاء المصرية الأسبوع الماضى، فى مقرها بالعاصمة الإدارية الجديدة، أول ورشة عمل من نوعها بمصر، فى «طب وفسيولوجيا الفضاء»، استمرت 3 أيام، حاضر فيها 3 خبراء من المعهد الفرنسى لطب الفضاء وعلم وظائف الأعضاء «ميديز» بمدينة «تولوز»، أعرق المؤسسات الأوروبية فى هذا المجال. 



وقال الدكتور محمد عراقى نائب الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية: الورشة إحدى ثمار التعاون والبروتوكول الموقع بين وكالة الفضاء المصرية ووكالة الفضاء الفرنسية «المركز الوطنى للأبحاث الفضائية الفرنسى».

وحول إمكانية إنشاء مركز متخصص فى طب الفضاء بوكالة الفضاء المصرية قال عراقى فى تصريحات خاصة لصباح الخير: «أكاديمية الفضاء» موجودة فى الهيكل التنظيمى للوكالة، ولكنها لم تُفعل بعد، والهدف الأساسى منها أن تكون ذراع التدريب الفنية للمهندسين والمنضمين للوكالة حديثا، وللقارة الأفريقية، خصوصا أن مصر مستضيفة لمقر وكالة الفضاء الإفريقية.

وتابع: سيكون هناك محتوى تدريبى للدول الإفريقية فى علوم وتكنولوجيا الفضاء والطب الفضائى، وستكون ذراع بحثية فى الوقت نفسه للبحث والتطوير، سواء كانت مشاريع بحثية داخلية أو بالتعاون مع جامعات أو معاهد. 

من جانبه، قال الدكتور سامى شديد، مدير الأنظمة الفضائية وعضو مجلس إدارة وكالة الفضاء: هذه الورشة سابقة فى مصر، وهى بداية بعد عمل تقييم لها، مع إمكانية تنظيمها كورشة عمل على مستوى دولى، بحيث يكون فيها مشاركات من الجانب المصرى والمجتمع الدولى.