الجمعة 1 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

«هوية مصر» على مائدة «الشيوخ»

يناقش مجلس الشيوخ هذا الأسبوع خلال  جلساته العامة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعى ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بشأن مشروع قانون مقدم من النائب أشرف رشاد وآخرين (أكثر من عشر عدد أعضاء مجلس النواب) بتعديل بعض أحكام قانون إنشاء صندوق دعم الأشخاص ذوى الإعاقة الصادر بالقانون رقم (200) لسنة 2020.



وينظر المجلس  عددًا من تقارير اللجان النوعية وتشمل عددًا من الاقتراحات برغبة المقدمة من النواب، منها اقتراح برغبة مقدم من النائبة راجية الفقى بشأن إنشاء منصة موحدة شاملة تجمع كل المبادرات والخدمات المتاحة لذوى الهمم.

كما سيناقش  المجلس تقارير للجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام عن الاقتراحات برغبة المقدمة من النائبة هيام فاروق، بشأن إعداد دراسة أعمال تطوير القاهرة التاريخية، ومن النائب محمد البنا، بشأن إنشاء مدن ومناطق جديدة مستندة إلى التراث الأثرى والتاريخى لتحقيق تنمية شاملة.

كما سيناقش المجلس  تقرير لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة عن الاقتراح برغبة المقدم من النائب علاء مصطفى بشأن ظاهرة العمالة غير المنتظمة وأبعاد الظاهرة وأثرها.

كما سيتم مناقشة ثلاثة تقارير للجنة التعليم والبحث العلمى ولجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن الاقتراحات برغبة المقدمة من النائبة  هبة شاروبيم، بشأن سياسة التحول الإلكترونى فى الجامعات المصرية، ومن النائب  علاء الدين مصطفى بشأن تفعيل منظومة التوقيع الإلكترونى، ومن النائب  عمرو عزت حجاج، بشأن استحداث مادة دراسية بمراحل التعليم قبل الجامعى بعنوان «هوية مصر».

وأوضح النائب عمرو عزت فى الاقتراح برغبة أن إقرار هوية مصر لطلاب التعليم ما قبل الجامعى بجميع مراحله سوف يكون محفزًا حقيقيًا لهم للسعى لتحقيق إنجازات معاصرة لبناء جمهورية جديدة لتعزيز الانتماء داخل نفوس الطلاب عن طريق الارتباط بمكونات الحضارة المصرية العريقة وترسيخ قيم التسامح والتعايش والتنوع لدى الطلاب والحد من خطر الغلو والتطرف وتكوين عقلية خلاقة قادرة على الإبداع والإنتاج المعرفى والحضارى وتأصيل حرية العقيدة وتعزيز روح المساواة.