الجمعة 1 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

9 ملايين زيارة منزلية لـ«2 كفاية»

زيارات منزلية للتوعية ضمن مشروع 2 كفاية
زيارات منزلية للتوعية ضمن مشروع 2 كفاية

استعرضت وزيرة التضامن نيفين القباج أطر مستجدات مشروع «2 كفاية» لتصحيح المفاهيم والسلوكيات الخاطئة فى إطار برامج دعم تنمية الأسرة ضمن سياسات وزارة التضامن فى ملف التوعية المجتمعية.



ويستهدف مشروع «2 كفاية» الذى استعرض التقرير تفعيلات آخر جهوده على الأرض، حوالى 9 ملايين زيارة منزلية لحوالى مليون أسرة مستفيدة من برنامج الدعم النقدى «كرامة» فى المحافظات العشر الأكثر فقرًا والأعلى فى معدلات الخصوبة وهى البحيرة، الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، قنا، سوهاج، أسيوط، الأقصر، أسوان، بالإضافة إلى حى الأسمرات. واستعرض التقرير الذى ناقشته الوزيرة مع مسئولين بالوزارة الأسبوع الماضى الشراكة مع 108 جمعيات أهلية فى 2257 قرية بالمحافظات المستهدفة، بمشاركة 1.246 متطوعة تم تدريبهن للعمل كمثقفات مجتمعيات.

ويضمن البرنامج تجهيز 65 عيادة «2 كفاية» بالشراكة مع 108 جمعيات أهلية متخصصة، بالإضافة إلى تدريب الأطباء والتمريض العاملين، للتوعية ببرامج تنظيم الأسرة وتقديم المشورة وإمداد العيادات بوسائل تنظيم الأسرة التى قامت وزارة الصحة والسكان بتوفيرها بالمجان فى عيادات «2كفاية».

وحسب التقرير وصل عدد المترددات على عيادات تنظيم الأسرة بالجمعيات الأهلية الشريكة إلى 251 ألف سيدة، كما وصل إجمالى السيدات المستخدمات لوسائل تنظيم الأسرة إلى حوالى 195 ألف سيدة من إجمالى المترددات، أى حوالى 78 % من المترددات.

وتضمن التقرير نتائج حملات طرق الأبواب التى تعمل على زيادة الطلب على وسائل تنظيم الأسرة عن طريق تصحيح المفاهيم الصحية والمجتمعية والدينية الخاطئة حول تنظيم الأسرة وتعزيز مفهوم الأسرة الصغيرة ضمن برنامج (2 كفاية).

حيث تضمن التقرير بلوغ عدد زيارات طرق الأبواب 9.300 مليون، وبلغ عدد زيارات السيدات المستهدفات إلى عيادات تنظيم الأسرة بوزارة الصحة وعيادات الجمعيات الأهلية الشريكة 1.751.

وشهد المشروع تعاونًا بين دار الإفتاء ووزارة التضامن لتصحيح المفاهيم الدينية الخاطئة حول تنظيم الأسرة.

وقال التقرير إن مسرح الشارع لعب دورًا مهمًا فى طرح العديد من التأثيرات السلبية الناتجة عن كثرة الإنجاب، وعرض مسرح الشارع بالعشر محافظات المستهدفة فى المتوسط عرضين مسرحيين بكل محافظة، وبدأت المرحلة الثانية من مسرح الشارع بـ20 عرضًا لمسرحية «2 كفاية» فى 20 قرية من قرى حياة كريمة بالمحافظات المستهدفة، حضرها 10 آلاف من قاطنى قرى حياة كريمة، وكانت النسبة الأعلى للمشاهدين من السيدات بحوالى 68 % من عدد الحضور.

وفى سياق مختلف، وفى إطار الشراكة بين وزارة التضامن والوكالة الألمانية للتعاون الدولى، نفذ المشروع القومى للحفاظ على الأسرة المصرية «مودة» ورش عمل تفاعلية بمحافظة البحر الأحمر الأسبوع الماضى، حيث ناقش المشاركون من الشباب المقبل على الزواج مجموعة مختلفة من المعلومات والمهارات والأدوات التى تساهم فى تماسك الكيان الأسرى، بدءًا من مفهوم وأهداف الزواج ومعايير وأسس اختيار شريك الحياة والعوامل الثقافية والنفسية والاجتماعية المتعلقة بتكوين الأسرة إضافة إلى مهارات التواصل وحل المشكلات الأسرية وإدارة الغضب.

كما تناولت التدريبات تدعيم المحاور المختلفة الخاصة بمناهضة ظاهرة العنف الأسرى، ودراسة أهم الصور المتعلقة به وآثاره على الأسرة والمجتمع.