الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

العملات المشفرة تخسر 270 مليار دولار فى أسبوع

قفزت عملــة البتكويــن المشفــرة بنسبــــــة 8.4 %، لكنها بقيت منخفضة بنسبة 11 % فى إجمالى تداولها، خلال الأسبوع الماضى، الذى وصفته وكالة «بلومبرج» بأنه أكثر أسبوع تقلبًا منذ أكتوبر الماضى.



وبلغت خسائر سوق المشفرات ما يقرب من 270 مليار دولار من القيمة السوقية لأصولها، بحسب CoinMarketCap.

وتكبدت ثانى أكبر عملة وهى «إيثر» حوالى 20 % من قيمتها، بينما خسرت Luna حوالى 99 % من قيمتها فى يوم واحد.

وفى منتصف الأسبوع الماضى، تسببت الاضطرابات لفترة وجيزة فى انخفاض مؤثر بعملة Tether المستقرة التى تبلغ 80 مليار دولار، وهى عملاق فى السوق، وعامل رئيس فى العديد من المعاملات، مما دفع مُصدرها إلى طمأنة المستثمرين بأن كل شيء على ما يرام.

وأشار تقرير «بلومبرج» إلى أن دوامة البيع المذعور طالت، الأسبوع الماضى، أكبر الأصول الرقمية، وأدخلت للغة العامية للسوق مصطلحات مثل «دوامة الموت»، وفرضت على الجميع التساؤل عن «الزوايا الأخرى فى عالم التشفير التى قد تنهار قريبًا، وتتسبب فى انهيار السوق».

وقال ميهير غاندى، الشريك فى برايس، ووترهاوس كوبرز، ورئيس أعمال تحويل المدفوعات فى الهند: «لقد صدمنا عندما رأينا أنه تم إغلاق منصة ضخمة مثل Terra، هذا غير مسبوق، عالم العملات المستقرة يبدو مقلقًا».

ويشير التقرير إلى وجود تحديات أخرى تواجه العملات المشفرة، ليس أقلها ميلها إلى التداول أكثر فأكثر مثل أسهم التكنولوجيا، وقد أدى الارتباط الوثيق بالأسهم إلى تقويض الحجة القائلة بأن الأصول المشفرة تعد وسيلة تنويع جيدة فى أوقات التوتر، بدلًا من ذلك، يتم الآن إغراقهم مع فئات الأصول الأخرى فى بيئة تشديد السياسة النقدية.

ونقلت مصادر لبلومبرج  أن البنك المركزى سيرفع -على الأرجح- أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية فى اجتماعيه المقبلين، وأنه من المحتمل أن يذهب إلى أبعد من ذلك.