الجمعة 1 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

«كان 2022» بين المعايير الفنية والمواقف السياسية

فيلم صبى من السماء أحداثه تدور فى القاهرة
فيلم صبى من السماء أحداثه تدور فى القاهرة

تبدأ فى منتصف الشهر الجارى فعاليات مهرجان (كان) السينمائى الدولى فى دورته الخامسة والسبعين، التى تستمر حتى الثامن والعشرين من الشهر نفسه؛ حيث يحتل المهرجان اهتمامَ الوطن العربى أكثرَ من الاهتمام بالأوسكار؛ نظرًا لطبيعة استقبال جميع أقسامه لأفلام من جميع أنحاءالعالم، على خلاف الأوسكار الذى يستقبل أفلامًا غير ناطقة بالإنجليزية فقط فى قسم واحد.



 

يتنافس فى قسم المسابقة الرسمية هذا العام21 فيلمًا تمثل 17 دولة، ما بين أفلام إنتاج دولة واحدة وأفلام إنتاج مشترك لأكثر من دولة. ويأتى ضمن الأفلام ذات الإنتاج المشترك فيلم (العنكبوت المقدس) لمُخرجه الدانمركى ذى الأصول الإيرانية على عباسى، الحائز على جائزة مسابقة «نظرة ما» فى (كان) عام 2018، وتدور أحداثه فى مدينة مشهد بإيران؛ حيث يعيش سعيد الذى يأخذ على عاتقه مهمة تطهير المدينة من فتيات الليل. على عباسى ليس المخرج الإيرانى الوحيد المشارك فى هذه الدورة؛ بل هناك أيضًا المخرج الإيرانى سعيد روستايى الذى يشارك بفيلمه الروائى الثالث (إخوة ليلى).

من أبرز الأفلام المتنافسة هذا العام فيلم الرعب (جرائم المستقبل)، للمخرج الكندى ديفيد كروننبرج، وتدور أحداثه حول ما يعتقده كرونينبرج- وهو أيضًا مؤلف الفيلم- سيحدث فى المستقبل القريب، من محاولة البشرية للتأقلم وسط بيئة مصنعة وعالم ديستوبى. تضم القائمة أيضًا فيلمين أمريكيين وفيلمًا مشترك الإنتاج ما بين أمريكا وفرنسا، يأتى على رأسها فيلم (هرمجدون)، الذى ينتمى لنوعية أفلام دراما الحقب التاريخية، من بطولة أنطونى هوبكنز وآن هاثاواى. وكذلك (الظهور) للمخرجة كيلى ريتشاردت، وبطولة ميشيل وليامز. وفيلم (نجوم فى المساء) للمخرجة الفرنسية كلير دينيس، وهو مأخوذ عن رواية بنفس الاسم.

 

فيلم «جرائم المستقبل» للمخرج الكندى ديفيد كروننبرج
فيلم «جرائم المستقبل» للمخرج الكندى ديفيد كروننبرج

 

الفيلم الروسى

أمّا الأفلام الروسية فلم تُمنَع من المشارَكة فى (كان) هذا العام، كما منعت من المشاركة فى مهرجانات أخرى، ليصبح (كان) واحدًا من ثلاثة مهرجانات دولية (كان، فينيسيا،  برلين) تتبنّى نظرية عدم مقاطعة الفنانين الروس لأسباب سياسية ليس لهم دخل فيها، على خلاف مهرجانات أخرى مثل مهرجان جلاسكو وكليفلاند. الفيلم الروسى المشارك هذا العام هو (زوجة تشايكوفسكى) إخراج كيريلسيريبرينيكوف، وينتمى لنوعية الدراما التاريخية والسّيَر الذاتية. من إنتاج مشترك بين روسيا وفرنسا.

بخلاف الإنتاج الفرنسى المشترك مع دول أخرى، هناك ثلاثة أفلام إنتاج فرنسى خالص، أولها (أخ وأخت) إخراج أرنود ديسبليشين، وبطولة ماريون كوتيار. والثانى هو (شجر اللوز) من إخراج فاليريا برونى تيديسكى، أمّا الفيلم الثالث فهو (أخ صغير) إخراج ليونور سيراى.

وفيما يتعلق بكوريا الجنوبية فتشارك بفيلمين مهمين؛ أولهما فيلم (Broker) للمخرج اليابانى هيروكازو كيرودا، والثانى (قرار الرحيل) إخراج بارك شان ووك.

 

 

 

المشاركة المصرية

من الأفلام المتنافسة أيضًا التى ينتظرها الجمهور المصرى تحديدًا، فيلم (صبى من السماء) من إخراج طارق صالح، وهو مخرج سويدى من أب مصرى وأم سويدية. تدور أحداث الفيلم فى القاهرة فى إحدى الجامعات المرموقة؛ حيث يموت الإمام الأكبر أمام طلابه فى أول أيام الدراسة، لتبدأ معركة عنيفة للسيطرة واحتلال مكانه.

 

يسرى نصر الله
يسرى نصر الله

 

كذلك المخرج المصرى يسرى نصر الله فقد تم الإعلان عن توليه رئاسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة؛ حيث يشارك فى المسابقة 9 أفلام روائية قصيرة من الصين وكوريا وكوستاريكا والولايات المتحدة وفرنسا وغانا وهونج كونج وليتوانيا ونيبال.