الجمعة 10 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

الاتهامات تحاصر جونسون وتحقيق جديد فى مجلس العموم

جونسون
جونسون

فى الوقت الذى ينتظر فيه البريطانيون نتائج تحقيق سوى جراى لرئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون بانتهاك حظر كورونا، توقعت صحف غربية أن يحمل التقرير المنتظر صدوره إدانة واضحة لجونسون ما قد يدفع به للاستقالة من منصبه.



وفتحت سو جراى تحقيقات فى اختراق جونسون لخطر كورونا خلال فترة الإغلاق العام الماضى بإقامة حفل داخل 10 داوننج ستريت بعد الانتقادات التى واجهتها الحكومة فى مجلس العموم «البرلمان البريطانى» بعد تسرب أنباء عن الحفل.

وانتهت غراى تقريبًا من تقريرها يناير الماضى، قبل أن تفتح الشرطة تحقيقًا جنائيًا فى المسألة، وطلبت عدم نشر تقرير جراى قبل انتهاء التحقيقات.

وبين تحقيقات جراى إقامة جونسون 10 حفلات فى مقر رئاسة الحكومة البريطانية يشارك هو فى نصفها مع زوجته كارى سيموندز، ووزير الخزانة ريشى سوناك.

ومنتظر أن تنشر جراى تقريرها خلال أيام مع عودة البرلمان بعد عطلة عيد الفصح.

وقالت صحيفة التايمز البريطانية إن جراى تتعرض لضغوط شديدة بسبب ما سيتضمنه تقريرها الذى توقعت الصحيفة الأسبوع الماضى أن يكون شديد الوطأة إلى الحد الذى لن يجعل هناك مفر من استقالة جونسون من منصبه.

ويعتقد كثير من البريطانيين أن تقرير جراى يحمل من الإدانة للحكومة ما يكفى لدفعه للاستقالة، وهو موقف حسب الصحيفة لم يتعرض له رئيس وزراء بريطانى من قبل.

فيما يجرى عدة جولات ضمن الحملات الانتخابية لمرشحى حزب المحافظين، وحسب «التايمز» فإن بعض النواب من الحزب يرون أن رئيس الوزراء سيواجه اقتراعًا بسحب الثقة منه بعد الانتخابات مباشرة إذا جاءت نتائج الحزب فى تلك الانتخابات المحلية سيئة بالتوازى مع نتائج التقرير.

وفى مزيد من الضغوط منتظر أن تبدأ لجنة الامتيازات فى مجلس العموم تحقيقًا آخر حول اتهامات لجونسون بتضليل المجلس بتأكيده أكثر من مرة من قبل أمام النواب أنه لم يتم حدوث أية تجمعات فى مقر الحكومة فترة الإغلاق.