السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

دليلك لـخروجة العيد

فُسحة ورقصة بـ«70 جنيه»

فرحة العيد أحلى بفسحة المراكب
فرحة العيد أحلى بفسحة المراكب

 احتفالاً بعيد الفطر تتزين «المراكب والبواخر النيلية»؛ لاستقبال المواطنين فى مختلف المحافظات للتنزّه خلال الإجازة؛ حيث تشكل المراكب بمختلف أحجامها لوحة جمالية خلال تواجدها على المراسى، وتزداد جمالا حينما تبحر محملة بالمواطنين من مختلف الفئات العمرية فى عرض نهر النيل.



 

وبالتزامن مع الاحتفالات ترفع السلطات المعنية (هيئة النقل النهرى، شرطة المسطحات المائية، الإنقاذ النهرى، وزارة البيئة، حالة الاستعداد القصوى، إضافة إلى وزارة السياحة وأجهزة الحكم المحلى فى كل محافظة؛ تحسبًا لأى طوارئ.

 

 

 

 فى «القاهرة» يتوافد الشباب للتنزه فى المراكب صغيرة الحجم التى تسع 30 فردًا فى المتوسط، وتتواجد على ضفاف نهر النيل بداية من كورنيش المظلات والساحل، وصولاً إلى التحرير، ثم المنيل وكوبرى الجامعة؛ لقضاء ساعات من السعادة والبهجة، والرقص على نغمات الموسيقى والأغانى الشعبية التى تملأ الأجواء بين ضفتى النيل فى أماكن الاحتفالات.

 وتصل رسوم النزهة فى المراكب النيلية لـ 70 جنيهًا للفرد، التى يغطى سقفها القماش الملون بألوان زاهية، والمصنوع من طبقتين لعزل المياه وحجب درجة الحرارة، وللاحتماء بها تحسبًا لسقوط الأمطار فى بعض المناطق؛ حيث يقضى المتنزهون وقتهم فى الاستمتاع بالرحلات النيلية فى أماكن مختلفة من نيل القاهرة.

ويتراوح طول هذا النوع من المركب بين 10 و15 مترًا، وعرضها بين 3 و4 أمتار، ويقوده شخص واحد ومعه آخر لمعاونته؛ حيث تستغرق الرحلة الواحدة كاملة العدد 30 دقيقة فى المتوسط بإجمالى عائد 2000 جنيه، بينما يستهلك الموتور الذى يدفع المركب للحركة بين 4 و5 لترات من البنزين أو السولار بتكلفة تتراوح بين 35 و50 جنيهًا.. إضافة إلى مولد كهرباء يعمل بالبنزين يستهلك من 1 إلى 2 لتر حسب عدد لمبات الزينة بالمركب وقوتها لتتراوح تكلفة التشغيل الإجمالية بين  55 و65 جنيهًا فى الرحلة الواحدة.   

ويبلغ عدد رحلات المركب الواحد يوميًا 10 رحلات خلال فترة الاحتفالات، ويختلف الأمر حسب شدة الزحام، وعدد المراكب الموجودة فى المرسَى، ليبلغ متوسط عائد المركب الواحد بين 10 و15 ألف جنيه، ويتقاضى العامل، سواء كان المراكبى أو مساعده، بين 200 و300 جنيه شاملة الإكرامية فى اليوم الواحد، ويختلف الأجر حسب المهام الموكلة لكل منهما من صاحب المركب.

 ويوفر بعض المراكب خدمة المشروبات مثل زجاجة المياه الصغيرة بسعر 7 جنيهات، والشاى 10 جنيهات، والمياه الغازية من 15 لـ 20 جنيهًا، بينما لا توفر مراكب أخرى هذه الخدمة، فيضطر الرواد لشراء احتياجاتهم قبل انطلاق الرحلة وعلى متنزهيها الصعود على متنها ومعهم احتياجاتهم.

 

حفلات ساهرةلرواد المراكب فى العيد
حفلات ساهرةلرواد المراكب فى العيد

 

 ويقصد البعض الآخر البواخر النيلية الفاخرة، سواء كانت ثابتة أو متحركة، على ضفتى النهر، وتمتلكها شركات سياحية أو فنادق، ومكونة من 4 و5 طوابق، وتتزين جميعها للعيد بأشكال متباينة من مكان لآخر، كما تتنوع ألوان وأحجام الإضاءة؛ حيث يتسم كل طابق بإنارة تميزه عن الطوابق الأخرى.

وتعتبر البواخر النيلية واحدة من أهم المتنزهات فى عيد الفطر، وتقدم فقرات ترفيهية، واستعراضًا للرقص الشرقى، وتستمر الاحتفالات فيها طوال فترة إجارة العيد.

وتطبق البواخر النيلية إجراءات الدولة الاحترازية لمجابهة فيروس كورونا، مثل التباعد الاجتماعى، وارتداء الكمامات، وتوفير المطهرات والمعقمات؛ تجنبًا للتعرض للمخالفات أو إجراءات عقابية من قبَل وزارة السياحة.

وتقدم البواخر النيلية لروادها حفلات ساهرة فى المناسبات المختلفة، وتعرض فقرات متنوعة، مع تقديم وجبات «بوفية مفتوح»، يحتوى على اللحوم والدواجن والأسماك، و8 أنواع من السَّلطات، والحلوى الشرقية والغربية، والمشروبات بمختلف أنواعها.

وتبلغ سعة الباخرة بين 300 و 400 فرد، وتتراوح تكلفة النزهة النيلية للفرد الواحد بين 250 و 2000 جنيه، بإجمالى يتراوح بين 100 و 120 ألف جنيه كإيراد للباخرة المتوسطة فى اليوم؛ حيث تتنوع الأسعار بين حفلة الغداء، التى تتراوح بين الساعة 3 و5 مساء، وحفلتى العَشاء والإقامة ويبدآن من الساعة السابعة مساءً.