الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

بلغت ٧ مليارات جنيه حسب آخر الإحصائيات

«تبرعات» مؤسسات العمل الأهلى أمام «الشيوخ»

بعد بلوغ تبرعات الجمعيات والمؤسّسات الأهلية الممنوحة والمرخصة نحو 7 مليارات جنيه، ناقش مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق فى جلسته العامة والمجلة ماثلة للطبع طلب المناقشة الذى تقدمت به النائبة سها سعيد عبد المنعم، وأكثر من عشرين عضوًا.



وطالب النواب باستيضاح السياسة المتبعة حول إجراءات الرقابة على التبرعات النقدية والعينية لمؤسّسات العمل الأهلى، وربطها بأوجُه الصرف على الحالة المستحقة.

وأكدت النائبة سها سعيد، أن الجمعيات والمؤسّسات الأهلية تحظى بمساندة من كافة جهات الدولة، وتحصل على كافة التسهيلات والمزايا الممنوحة.

مشيرة إلى أنه خلال الفترة من يناير إلى آخر أكتوبر 2021، بلغ حجم المنح والتبرعات الواردة من جهات مانحة مليارين و222 مليونًا و420 ألفًا و808 جنيهات.

وتنامى حجم التمويلات الواردة للجمعيات والمؤسّسات الأهلية منذ صدور اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم ممارسة العمل الأهلى الصادر بالقانون رقم 144 لسنة 2019.

وبلغ حجم التبرعات من خلال تراخيص جمع المال على مستوى الجمهورية 4 مليارات و997 مليونًا و713 ألفًا و91 جنيهًا.

يُذكر أن لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشيوخ ناقشت فى وقت سابق اقتراحًا مقدم من النائب أكمل نجاتى عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، لإنشاء قاعدة بيانات عن حجم التبرعات المقدمة للجمعيات والمؤسّسات الأهلية، لمزيد من الشفافية والوضوح.