الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

أفلام عيد الفطر 2022

سيطرة الكوميديا.. وعودة البطولة الجماعية

مع اقتراب انتهاء شهر رمضان، وانتهاء الموسم الدرامى الدسم الذى تابعه الجمهور على مدار أيام الشهر الفضيل، تتجه أنظار الجمهور للسينما؛ حيث يزداد الإقبال فى موسم عيد الفطر، ويحرص الجمهور على مشاهدة الأفلام المطروحة فى دور العرض ضمن احتفالات الأعياد.



 

يشهد موسم عيد الفطر لعام 2022 طرح عدد من الأفلام يغلب على معظمها الطابع الكوميدي؛ أولها فيلم «واحد تانى» للفنان أحمد حلمى،  حيث يعود من خلاله للسينما بعد غياب 3 سنوات من آخر أفلامه «خيال مآتة» فى عام 2019، والذى لم يحقق النجاح المتوقع حينها. لذا تتوجه الأنظار هذا الموسم لفيلم أحمد حلمى الجديد، وسط توقعات لا تنخفض أبدًا من جمهوره، حتى وإن كانت هناك إخفاقات متكررة لنجم الكوميديا الشهير.

يشارك فى بطولة الفيلم أيضًا الفنانة روبى،  وذلك بعد مشاركتها فى موسم رمضان 2022 بمسلسل «رانيا وسكينة» مع الفنانة مى عمر، ولكنه لم يحقق النجاح المتوقع أيضًا. لذا يشكل فيلم «واحد تانى» تحديًا كبيرًا لروبى وأحمد حلمى لاستعادة النجاحات الفنية مرة أخرى.

الفيلم من تأليف هيثم دبور، وبطولة أحمد حلمى،  وروبى،  وعمرو عبدالجليل، وسيد رجب، ونسرين أمين، وإخراج محمد شاكر خضير.

أيضًا يعود أحمد السقا بفيلم «العنكبوت» بعد نحو 5 سنوات من الغياب عن البطولة السينمائية، منذ فيلم «هروب اضطرارى» فى عام 2017. صحيح إنه ظهر كضيف شرف فى عدة أفلام خلال تلك الفترة، لكنها مشاركات «شرفية» لا تعوض غيابه عن البطولة المطلقة بالتأكيد. لذا يمثل «العنكبوت» فرصة ذهبية للمنافسة على شباك التذاكر مرة أخرى.

ويأتى طرح الفيلم فى موسم عيد الفطر 2022، بعد نحو عام من تأجيل عرضه لأسباب مختلفة، أهمها كونه فيلمًا ضخم التكاليف، وبالتالى لم تغامر الشركة المنتجة بطرحه إبان أزمة كورونا أو خلال زحمة المواسم السينمائية الأخيرة، حتى يتمكن من تحقيق إيرادات جيدة تغطى تكاليفه.

اللافت أيضًا أن الفيلم يمثل العمل الفنى الوحيد الذى لم يعرض بعد للفنان الراحل زكى فطين عبدالوهاب، الذى وافته المنية الشهر الماضى،  متأثرًا بإصابته بمرض السرطان. 

فيلم «العنكبوت» بطولة أحمد السقا، ومنى زكى، ويسرا اللوزى، وظافر العابدين، وريم مصطفى، وأحمد فؤاد سليم، وزكى فطين عبدالوهاب. من تأليف محمد ناير وإخراج أحمد نادر جلال.

واستمرارًا مع سلسلة التأجيلات، يأتى فيلم «أشباح أوروبا» للنجمة اللبنانية هيفاء وهبى ضمن قائمة الأفلام المؤجلة المنتظر عرضها فى موسم عيد الفطر 2022. الفيلم الذى جرى الانتهاء من تصويره فى نهاية عام 2019، واجه مصيرًا مجهولًا طوال السنوات الماضية، وتأجل طرحه أكثر من مرة، بعد وقوع خلافات بين هيفاء وهبى والمنتج محمد وزيرى، مدير أعمالها السابق، والتى انتهت بسجنه.

«أشباح أوروبا» بطولة هيفاء وهبى،  وأحمد الفيشاوى، ومصطفى خاطر، أروى جودة، وبيومى فؤاد. من تأليف كريم فاروق وإخراج محمد حماقى. وتدور أحداثه حول زوجة تنجب 6 توائم، ما يضطر الزوج لبيع 3 منهم بسبب الفقر، وعندما تكتشف الزوجة الأمر، تقرر ترك زوجها والسفر إلى الخارج، فتنشأ العديد من الصراعات بين الأشقاء فى المستقبل.

أما الفنان على ربيع، فيعوّض غيابه عن الموسم الرمضانى،  بالفيلم الكوميدى «زومبى»، الذى يشاركه بطولته حمدى الميرغنى،  ومحمد محمود، وكريم عفيفى،  وهاجر أحمد، وويزو، ومحمد أوتاكا. من تأليف أمين جمال ووليد أبوالمجد، ومن إخراج عمرو صلاح، وإنتاج أحمد السبكى.