السبت 11 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

إعلانات رمضان بيــن كلاس «A» و«C»

كالعادة أحدثت  إعلانات رمضان 2022 كثيرًا من  الجدل بعد ظهور عدد من النجوم فى إعلانات بشكل مكثف وتعددت الإعلانات لنفس النجم، ويعتبر تامر حسنى  الأبرز  الذى ظهر فى أكثر من إعلان، بدءا فى الترويج لواحد من المدن السكنية الفخمة انتهاءً بظهوره فى إعلان لجمع التبرعات لإحدى الجمعيات الخيرية!. 



ظهور تامر حسنى فى إعلانين هدفهما متناقض زاد الجدل لكن المخرج تامر سامى كما قال لصباح الخير إن ظهوره فى هذه الإعلانات لم يفقده المصداقية وقال أن لكل إعلان جمهوره المستهدف فإعلان الوحدات السكنية يستهدف فئة السوبر كلاس التى تسعى للرفاهية ،أما إعلان التبرع لبنك الطعام فهو موجه لفئة ذات مستويات اجتماعية مرتفعة لتفكر فى التبرع. 

علق سامى على أحد البنوك الزراعية مؤكدًا أن استخدام صوت محمد منير أضاف قيمة كبيرة للإعلان لخدمة الهدف بالتركيز على الفكرة وإظهار بعض المقاطع داخل أرض زراعية كان مناسبًا مع طبيعة الإعلان، لكنه انتقد شكل ملابس موديلز الإعلان بالإضافة إلى أدائهم الاستعراضى مؤكدا أن هذا قلل من مصداقية نقل الإعلان للواقع.

أما ظهور عمرو دياب فى أى إعلان فهناك من يرى أنه قيمة مضافة للإعلان، وخاصة أن عمرو دياب براند فى حد ذاته لكن ظهور الهضبة كوجه دعائى للبريد المصرى لم يكن له رسالة واضحة ضمن مشاهد الإعلان لم تظهر نوعية الخدمات الجديدة وكان التركيز على استمرارية عمرو دياب فى التألق!!.

مى إبراهيم حمزة مدرس العلاقات العامة والإعلان بكلية الآداب جامعة عين شمس ترى أن الشركات المعلنة استعانت بكبار النجوم لتحقيق أهداف محددة، مؤيدة أن ظهور النجوم فى إعلانات المناطق المساكن الراقية يساعد على تكوين صورة ذهنية مميزة عن المكان وفى الوقت نفسه تشير إلى أن ما يتم تداوله عبر منصات السوشيال ميديا أن هذه الإعلانات فيها شىء من الاستفزاز لمن هم أقل من A كلاس غير صحيح لأن الهدف الأساسى من الإعلان التعريف بطبيعة عدد من الأماكن الجديدة. 

 أما ظهور نيللى كريم فى إعلان راقص ومبهج كان معادلاً أو موازنة  لها رمضان الجارى،  وبشكل مختلف عن شخصيتها شديدة المعاناة فى مسلسل فاتن أمل حربى،  ووفقًا للدراسات الحديثة فى الإعلان أكدت مى حمزة أن ظهور نيللى كريم فى إعلان يزيد من شهرة ونجاح مسلسلها، فظهورها المتكرر فى الإعلانات يذكر الجمهور بالمسلسل الذى تقدمه ويزيد من حجم التفاعل حول طبيعة الشخصية التى تلعبها.