الأحد 3 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان
بعيدا عن الصخب المتواصل!

بعيدا عن الصخب المتواصل!

الضجيج المستمر أو الجدل المثار حول عالم ما بعد أزمة أوكرانيا .. غالبا ما يثير القلق والحيرة والتشاؤم!! كان يشغلنا من قبل النقاش حول عالم ما بعد كورونا.. فجاء مع نهاية فبراير هذا الصخب الهادر حول العالم القديم الذى انتهى (أو هكذا يقال) وحول العالم الجديد الذى نريد أن نشكله أو نتمنى أن نراه ليتفاقم الهم ويحاصرنا الغم!.. 



لذا ألجأ إلى سطور وأرقام أتت ذكرها فى الصحف ووسائل الإعلام بعيدا عن الصخب إياه كوقت مستقطع (تايم أوت) ألتقط فيه أنفاسى .. وأحكى للقارئ حواديت وهموما أخرى .

سلطت صحيفة «نيويورك تايمز»  الأضواء  على امرأة ذات نفوذ اسمها ماكنزى  سكوت .. إنها طليقة الملياردير جيف بيزوس (صاحب آمازون) وتبلغ ثروتها أكثر من 46 مليار دولار.. حسب تقديرات مجلة «فوربس». والأمر الملفت للانتباه أن هذه السيدة التى احتفلت بعيد ميلادها الـ52 يوم 7 أبريل تبرعت حتى الآن على مدى ثلاث سنوات بنحو 12 مليار دولار وذلك لأكثر من 1250 مؤسسة أو جمعية لا تهدف الربح وتعمل من أجل قضايا إنسانية واجتماعية..

هذه الأموال على مدى سنوات قليلة ولمئات الجهات المستفيدة منها تعنى الكثير فى عالم التبرعات والإسهامات المالية الذى عانى كثيرا فى السنوات الأخيرة خاصة من تناقص التبرعات بسبب سوء الأحوال الاقتصادية فى أمريكا..كما أن ماكنزى سكوت تفعل كل ذلك وتتفادى الأضواء والحديث عن نفسها مع وسائل الإعلام.

إن هذه المرأة القوية كانت مع زوجها السابق فى تأسيس الشركة العملاقة آمازون وهى أم لثلاثة أبناء وابنة (تم تبنيها من الصين) ولها اهتمامات أدبية منذ صغرها .. ودرست الكتابة الإبداعية على يد الكاتبة الأمريكية تونى موريسون التى نالت نوبل للآداب عام 1993.. وكانت باحثة مساعدة للروائية الكبيرة وهى تكتب روايتها  «جاز» (1992) 

بينما الكل منشغل بفيروس كوفيد بتحوراته الأخيرة كشف مسئولون أمريكيون عن انتشار أنفلونزا الطيور (فيروس متحور) فى 24 ولاية أمريكية على الأقل وحسب تقديراتهم فإن نحو 24 مليونا من الدواجن أغلبها فراخ وديوك رومى ماتت من فصيلة الفيروس التى تم تحديدها فى شهر فبراير الماضى. وذكر أن فى ولاية أيوا المنتجة للبيض وحدها ماتت بسبب الفيروس أكثر من 11 مليون فرخة من 56 مليونا من الفراخ التى تبيض.. وبالطبع زادت أسعار البيض وقد وصل متوسط سعر 12 بيضة الى دولارين و60 سنتا ..وكان نحو دولار واحد و40 سنتا فى الفترة ذاتها من العام الماضى.. سبب آخر لزيادة أسعار المنتجات الغذائية.. 

 

 

 

أعلنت مجلة «فوربس» الأمريكية الشهيرة قائمة أغنى الأغنياء فى العالم ليصبح ولأول مرة ايلون ماسك (50 عاما) أغنى أغنياء العالم بثروة تقدر 219 مليار دولار .. وكان ماسك يملك قبل عشر سنوات نحو 2 مليار دولار فقط وقد زادت ثروته 68 مليار دولار خلال العام الماضى فقط .. دوائر اقتصادية وسياسية تتابع باهتمام تحركات ماسك الأخيرة والخاصة بشراء حصة من تويتر وبالتالى مشاركته إن عاجلا أو آجلا فى صناعة سياسات تويتر .. ومن ثم توقع البعض وتكهن بعودة الرئيس السابق ترامب لتويتر الممنوع حاليا من استعماله ونشر تغريداته لأكثر من 80 مليون متابع كان له من قبل.. أسئلة كثيرة تطرح فى المشهد الأمريكى خاصة أن طموحات ماسك لا حدود لها فهو يريد أن يصل الى المريخ ضمن مغامرات فضائية أخرى. كما أن سيارته الكهربائية «تيسلا» صارت لها المكانة المميزة وحظيت بالانتشار السريع وفى انتظارها أسواق عديدة على امتداد أمريكا والعالم .. 

كشف استطلاع للرأى أجرته مؤسسة «جالوب» أن 17 فى المائة من الأمريكيين يعتبرون أن التضخم أهم مشكلة أو أزمة تواجهها أمريكا فى الوقت الحالى.. نحو 79 فى المائة من الجمهوريين لديهم قلق بالغ تجاه هذا التضخم..فى حين أن نسبة من لديهم الشعور ذاته لا تزيد عن 35 فى المائة فى حالة الديمقراطيين.من أين أتى عدم القلق لدى الديمقراطيين؟ أو لديهم ما لديهم ولكنهم لا يريدون الإفصاح به .. فى حين أن الجمهوريين ربما يبالغون فيما يشعرون به وهم فى كل الأحوال غير راضين عن كل ما يفعله أو لا يفعله الرئيس  بايدن وإدارته.