السبت 11 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

ملامح الاستراتيجية الإعلامية 2022

جبر يستعرض استراتيجية الأعلى للاعلام
جبر يستعرض استراتيجية الأعلى للاعلام

أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى على تعاظم دور الإعلام مع التطور التكنولوجى المتسارع فى العالم، كما أكد دور الإعلام المهم فى عرض القضايا الوطنية وكيفية التغلب على التحديات التى تواجه الدولة أمام الرأى العام.



من جانبه استعرض رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الكاتب الصحفى كرم جبر ملامح الاستراتيجية الإعلامية لعام 2022، انطلاقًا من دور الإعلام كقوة ناعمة فى إحداث التغيرات المطلوبة لرفع الوعى والإدراك لدى المواطنين, وأكد مدبولى خلال لقائه «جبر» أن الإعلام قوة لا يستهان بها فى تنوير المجتمع وحشد الجهود من أجل الدفاع عن الوطن ضد التهديدات والحفاظ على مقدراته.

وأكد مدبولى على أن الدولة المصرية تؤكد احترامها الدائم لحرية الرأى والتعبير وتعدد الآراء، بما يخدم مصلحة الوطن وصالح المواطنين، مشيرا إلى أن مصر لديها إعلاميون تفخر بهم، ويمثلون إحدى أدوات قوتها الناعمة، ويجب البناء على ما تحقق، والتعامل مع أى سلبيات تظهر.

وخلال اللقاء، استعرض رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الدور الذى يلعبـه الإعلام كقوة ناعمة لدعم فعالية المواطن وشراكته فى التنمية، وصولا لتحقيق «رؤية مصر 2030»، وانطلاقا من حرية الرأى والتعبير فـى الرسالة الإعلامية باعتبارها حقا دستوريا مـن حقوق المواطن، إضافة إلى ضمان حمايـة حق المواطن فى إعلام وصحافة نزيهة على قدر كبير من المهنية. 

وأشار جبر إلى أن استراتيجية المجلس الأعلى ترتكز على عدة محددات أولها مؤتمر المناخ وقضايا البيئة، وملامح الجمهورية الجديدة، وإعلاء مبادئ حقوق الإنسان، وإبراز المشروعات التنموية والخدمية التى تنفذها الدولة ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» والمشروعات والمبادرات القومية، فضلا عن مواجهة الشائعات، ونبذ الكراهية وإعلاء الروح الرياضية.

كما تركز على مضامين تجديد الخطاب الدينى، وخطط تدريب الصحفيين والإعلاميين، والعمل على بناء وعى وطنى أفضل، من خلال تنظيم ورش عمل ولقاءات وندوات اهتمامًا بالشخصية المصرية وتحديد سماتها. وأشاد رئيس الوزراء بالجهود التى بذلها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لتغطية مختلف الأبعاد للقضايا التى تخص مختلف شرائح المجتمع، خلال إعداده الاستراتيجية الإعلامية الجديدة للعام الحالى. 

وعرض كرم جبر، خلال اللقاء، ملخص التقرير السنوى الرابع للمجلس لعام 2021، وتناول النشاطات التى قام بها المجلس أو شارك فيها، ومن بينها لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى بوزراء الإعلام العرب، بالإضافة إلى جهود المجلس فى توطيد العلاقات  الإعلامية المصرية العربية، مشيرا إلى توقيع بروتوكولات واتفاقات للتعاون فى مجال الإعلام مع عدد من وزراء ومسئولى الإعلام العرب، إضافة للاتفاق على ضرورة وجود مرصد للشائعات للتصدى لانتشارها حول القضايا المصرية العربية.

وتناول التقرير السنوى الرابع دور المجلس الأعلى للإعلام فى العديد من القضايا من بينها الأمن الغذائى، وقضية المياه ونهر النيل، والمسئولية المجتمعية والتنمية المستدامة، ودعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، بجانب الاهتمام بقضية الوعى والهوية الأخلاقية، ودعم قضايا المصريين بالخارج، والتنمية الشاملة بسيناء، علاوة على السياسة الخارجية للدولة، مساهمة من المجلس فى ترسيخ دعائم الجمهورية الجديدة.