الخميس 16 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

صباح الخير تدير أمسية «الفن والأدب» بالقرين

د. الأنصارى وهايدى فاروق فى الكويت
د. الأنصارى وهايدى فاروق فى الكويت

شاركت  الزميلة هايدى فاروق، محررة البرلمان ممثلة لمجلة صباح الخير فى أمسية ثقافية على هامش مهرجان القرين بالعاصمة الكويتية الذى اختتم فعالياته الأسبوع الماضى، بحضور الأمين العام للمجلس الوطنى للثقافة والفنون الدكتور عيسى الأنصارى . 



وأدارت الزميلة هايدى فاروق ندوة عنوانها (الفن والأدب بحلته الجديدة) حيث قدم خلالها الدكتور شوكت المصرى أستاذ النقد الأدبى الحديث بأكاديمية الفنون والمدير التنفيذى لفعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب عرضًا مميزًا مبسطًا عن علاقة الرقمنة بالفنون والأدب وما هو مفهوم الرقمنة والفرق بينها وسيطًا وكونها أداة.

وأكد المصرى على تسهيل الرقمنة فى نشر الأدب والفن، مشيرًا إلى تأثيرها سلبيًا فى القيم الجمالية الخاصة بالأعمال الفنية والأدبية، مبينًا بعض تاثيرات الرقمنة على خيال المبدع فى بعض الأحيان . 

ومن جانبها وجهت هايدى فاروق خلال الندوة عدة تساؤلات عن كيفية حل المعضلة الصعبة فى التوفيق بين الجيل الجديد واحتياجاته وما يجذبه من مواد قد تشمل محتوى غير هادف وبين ما يجب أن يقدم له من محتوى خلاق .

كما تساءلت فاروق عن مدى إمكانية الاستعانة بنسخ الكتب الإلكترونية كبديل حديث يناسب اهتمامات الشباب من حيث السرعة وسهولة الاقتناء ويتناسب مع الظروف الاقتصادية لعدد من الشباب فى الوطن العربى.

وأدار الدكتور شوكت المصرى نقاشًا مع المحررة البرلمانية لمجلة صباح الخير،  حول  تأثير الرقمنة على الصحافة، فأجابت بأن التطور الرقمى أثر تأثيرًا كبيرًا فى مهنة الصحافة، من حيث  سرعة الوصول للمعلومة وسهولة تداول الأخبار والفيديوهات. 

من جانبه أثنى الأمين العام للمجلس الدكتور عيسى الأنصارى على الندوة مؤكدًا أنها جاءت تحقيقًا لمضمون وأهداف مهرجان القرين الثقافى فى استقطاب العقول العربية المتنوعة للاستفادة منها فى شتى مجالات المعرفة. 

واختتم مهرجان القرين الثقافى بالكويت دورته السابعة والعشرين الأسبوع الماضى،  برعاية سمو الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بحفل كبير بحضور وزير الإعلام والثقافة الكويتى الدكتور حمد روح الدين, وأكد الدكتور عيسى الأنصارى أن القادم سيكون أجمل, وعاد مهرجان القرين الثقافى بنشاط مكثف بترحيب كبير من مثقفي الوطن العربى بعد تأجيل عامين بسبب كورونا، شملت فعاليات المهرجان أنشطة ثقافية وتراثية وشعبية وفنية وموسيقية ومسرحية.

وكرم المهرجان الدكتورة سعاد الصباح باعتبارها شخصية اليوم العربى للشعر.