السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

دولـــة الرعــاية الاجتمـــاعية

توجيه رئاسى بمنح حافز إضافى لسعر أردب القمح لتشجيع المزارعين على توريد أكبر كمية ممكنة
توجيه رئاسى بمنح حافز إضافى لسعر أردب القمح لتشجيع المزارعين على توريد أكبر كمية ممكنة

متابعات رئاسية مكثفة طوال الأسبوع الماضى لشواغل المواطن وتأكيد رعاية الدولة لجميع مواطنيها وفى القلب منهم الأولى بالرعاية، حيث وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى بدراسة تكلفة وتسعير رغيف الخبز غير المدعم وتوفير السلع الغذائية منخفضة الأسعار للفئات الأكثر احتياجًا بمناسبة حلول شهر رمضان، فضلاً عن اطلاعه على خطوات تعزيز استراتيجية الدولة لزيادة نسبة الأراضى الزراعية، بما فى ذلك جهود تنمية الثروة الحيوانية على مستوى الجمهورية.



وبعد ظهر الجمعة, قام الرئيس عبدالفتاح السيسى بجولته الأسبوعية الاعتيادية لتفقد المشروعات الجديدة والجارى تنفيذها، وكانت جولة الأسبوع فى منطقة مصر القديمة والقاهرة التاريخية لمتابعة سير العمل بعدد من المشروعات القومية، وحرص الرئيس على التوقف لتبادل الحديث مع المواطنين والأسر التى تصادف وجودهم أثناء مروره، حيث هنأهم بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المعظم، كما استفسر عن أحوالهم المعيشية، واستمع لمطالبهم.

وتوقف الرئيس السيسى أثناء جولته للحديث مع عدد من المواطنين واستجاب لطلباتهم وبينها سيدة مريضة، أمر الرئيس بنقلها الفورى لتلقى الرعاية الطبية فى مجمع الجلاء الطبى للقوات المسلحة.

 

علاقات استراتيجية متميزة بين مصر والسعودية
علاقات استراتيجية متميزة بين مصر والسعودية

 

ومن بين النشاط الرئاسى خلال الأسبوع إجراء الرئيس اتصالاً هاتفياً مع سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولى عهد المملكة العربية السعودية، حيث اطمأن الرئيس خلال الاتصال على صحة أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود متمنياً له دوام الصحة والعافية.

من جانبه؛ أعرب سمو الأمير محمد بن سلمان عن خالص التقدير لتمنيات الرئيس الصادقة، مشيراً إلى ما يعكسه ذلك من عمق وخصوصية العلاقات المصرية السعودية وما يجمع بين الشعبين من روابط راسخة وممتدة.

تسعير الخبز 

فى الشأن الداخلى، اجتمع الرئيس مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول محمد زكى وزير الدفاع والإنتاج الحربى، والدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة لمتابعة توفير الأرصدة الاستراتيجية من جميع السلع الغذائية الأساسية، خاصةً مع قرب حلول شهر رمضان المعظم.

واطلع الرئيس على جهود الحكومة خلال الفترة الماضية لضبط ومراقبة الأسعار، ووجه الرئيس بدراسة تكلفة إنتاج رغيف الخبز الحر غير المدعم وتسعيره، على أن تقوم وزارة التموين بتوفير الدقيق اللازم للمخابز لضبط السعر، مع قيام مباحث ومفتشى التموين بالتأكد من التنفيذ.

كما وجه الرئيس بسرعة تحديد حافز التوريد الإضافى لسعر أردب القمح المحلى للموسم الزراعى الحالى والإعلان عنه فى أقرب وقت.

 

حديث مع المواطنين للاطمئنان على أحوالهم المعيشية والاستماع لمطالبهم
حديث مع المواطنين للاطمئنان على أحوالهم المعيشية والاستماع لمطالبهم

 

وفى إطار دعم الفئات الأكثر احتياجاً بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المعظم، وجه الرئيس بالتنسيق بين جميع الجهات المعنية، خاصةً القوات المسلحة ووزارة التموين وصندوق «تحيا مصر»، لتوفير السلع الغذائية منخفضة الأسعار، وكذلك توزيع كراتين رمضان للمواد التموينية.

مستقبل مصر

وفيما يتعلق بالإنتاج الزراعى، اجتمع الرئيس مع رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والرى، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، والفريق محمد عباس حلمى قائد القوات الجوية، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمرانى، واللواء أ.ح إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والمقدم طيار بهاء الدين الغنام مدير مشروع «مستقبل مصر»، حيث اطلع الرئيس على الموقف التنفيذى وتطورات المراحل الحالية والمستقبلية لمشروع «مستقبل مصر» من جميع الجوانب، خاصةً ما تم إنجازه من مساحات منزرعة وموقف إمدادات المياه والطاقة الكهربائية وكل ما يتعلق بالبنية الأساسية للمشروع.

ووجه الرئيس بمواصلة العمل على استكمال مستهدفات هذا المشروع الاستراتيجى فى مجال الزراعة والغذاء، بما يساهم فى توفير الآلاف من فرص العمل فى التخصصات المختلفة، ويعطى دفعة قوية للمنظومة الوطنية للتصنيع الزراعى، ويعزز من استراتيجية الدولة لزيادة نسبة الأراضى الزراعية من الرقعة الجغرافية للجمهورية، خاصةً أنه يقع ضمن المشروع الزراعى العملاق «الدلتا الجديدة».

كما تابع الرئيس تفاصيل سير العمل بمكونات البنية الأساسية والموقف التنفيذى لعدد آخر من المشروعات الزراعية على مستوى الجمهورية، خاصةً فى محافظتى بنى سويف والمنيا، والتى ستمثل بدورها قيمة مضافة لسوق الغذاء المصرى.

 

..ومتابعة سير العمل بعدد من المشروعات القومية فى منطقة مصر القديمة و القاهرة التاريخية
..ومتابعة سير العمل بعدد من المشروعات القومية فى منطقة مصر القديمة و القاهرة التاريخية

 

الصناعات الغذائية

وبخصوص الأمن الغذائى اجتمع الرئيس مع الدكتور مصطفى مدبولى، ووزيرى الرى والزراعة، واللواء أ. ح إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء أ. ح وليد أبوالمجد مدير جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، حيث تم عرض الموقف التنفيذى الخاص ببعض المحاصيل الاستراتيجية، خاصةً القمح مع قرب موسم الحصاد المحلى، وجهود زيادة إنتاجيته فى إطار سياسة الدولة بالتوسع الأفقى فى الأراضى الزراعية، والتوسع الرأسى فى جودة القمح وكميته باستخدام أفضل أنواع البذور ووسائل الرى الحديث والميكنة الزراعية.

ووجه الرئيس بمنح حافز توريد إضافى لسعر أردب القمح المحلى للموسم الزراعى الحالى لتشجيع المزارعين على توريد أكبر كمية ممكنة، وفق المحددات التى ستضعها الجهات المختصة.

كما تم استعراض الموقف التنفيذى لمحطات زراعة قصب السكر فى كوم أمبو ووادى الصعايدة، بما فيها المعدات والآلات الزراعية ونظم الرى، فضلاً عن الأسمدة والبذور المستخدمة.

وقال المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضى: إن الاجتماع شهد عرض الموقف الخاص بتنمية قطاع الثروة السمكية، من خلال إنشاء مصانع الأعلاف السمكية، وتطوير البحيرات على مستوى الجمهورية، خاصة بحيرات السد العالى والبردويل والبرلس والمنزلة بعمليات التطهير، والتكريك، وإزالة التعديات ورفع كفاءة البواغيز لتحسين جوانبها البيئية، وزيادة إنتاجيتها وتطوير المفرخات بها.

ووجه الرئيس بتوفير جميع الموارد المالية اللازمة لإنشاء المفرخات السمكية على أعلى مستوى، لتزويد البحيرات بالزريعة السمكية المطلوبة للإنتاج، مع منع عملية الصيد الجائر، بهدف المساهمة فى تعزيز منظومة تنمية الثروة السمكية وتعظيم المخزون السمكى فى مصر.

كما اطلع الرئيس على جهود تنمية الثروة الحيوانية على مستوى الجمهورية، خاصةً من خلال المشروع القومى للبتلو، وتطوير مراكز تجميع الألبان، إلى جانب تحسين السلالات، وتوفير الرعاية البيطرية المتقدمة، عن طريق القوافل البيطرية العلاجية المجانية، حيث تم مؤخراً تنظيم أكثر من ألف قافلة على مستوى قرى الجمهورية لعلاج وفحص الثروة الحيوانية.

 

متابعة جهود الحكومة لضبط ومراقبة الأسعار
متابعة جهود الحكومة لضبط ومراقبة الأسعار

 

 

ووجه الرئيس فى هذا الصدد بالتوسع فى توفير سلالات الأبقار ذات الإنتاجية العالية من اللحوم والألبان، لما لها من مردود اقتصادى مباشر لصالح المربين، بالإضافة إلى مساهمتها فى دعم إنتاج اللحوم والألبان للسوق المحلية وتعزيز الصناعات الغذائية ذات الصلة.