الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

قصة صحفية مخطوفة

الاقتـــراب مـــن المـــــوت

أماندا ليندهوت
أماندا ليندهوت

الحياة دوما تحمل بين طياتها الكثير من وسائل التعلم؛ وصقل الروح ومنح العقل المزيد من سبل الحكم على الأمور.. وفى السطور القادمة  تجربة صحفية كندية مع تجربة الاختطاف والاغتصاب والاقتراب من الموت. حيث ثلاثة دروس تخرج بها من تلك التجربة؛ أولها أن ما كتب لك من المستحيل أن يخطئك؛ فهناك صحفى شهير كان هو الهدف لاختطافه؛ وليس الصحفية الكندية. ثانيا أن النجاة دوما تكون من خلال النبش عن جذور الأمل بداخلنا وما تعلمناه فى سنوات عمرنا. وأخيرا أن أهم ما فى الحياة ليس ما وصلت إليه ولكن ماذا ستفعل بعدما وصلت إليه.



 

A House in the Sky  هو كتاب مذكرات من تأليف أماندا ليندهوت عام 2013، بالاشتراك مع الصحفية سارة كوربيت. وهو يروى تجربة ليندهوت فى جنوب الصومال كرهينة للمسلحين المراهقين من جماعة إرهابية متطرفة تدعى حزب الإسلام.

 

 

 

 

 كان الكتاب من أفضل مبيعات نيويورك تايمز فى عام 2013؛ من خلال تلك المحنة المروعة وكيف وجدت صاحبتها القوة الأخلاقية للبقاء على قيد الحياة؛ الكتاب مفعم بالحيوية ومكتوب بشكل جميل ولا يُنسى؛ ويؤكد أن الأمل هو أفضل شىء فى العالم وهذا هو أهم ما تصل إليه مع كل سطر فى تلك التجربة. 

قبل الدخول إلى تلك التجربة علينا أن نتعرف عن قرب على صاحبتها ليندهوت المولودة فى عام 1981 فى ريد دير بمقاطعة ألبرتا فى كندا. 

بعد انفصال والديها ، عاشت ليندهوت بجوار بحيرة سيلفان  بمقاطعة ألبرتا هى وشقيقاها «مارك وناثانيال»؛ عاشت مع والدتهم، لوريندا، حيث أمضت أماندا الكثير من شبابها فى قراءة مجلة ناشيونال جيوجرافيك.

 كان والد ليندهوت يعانى من مشاكل صحية مزمنة، وكان يعتمد على مدفوعات العجز. كانت والدتها تشغل وظيفة بأجر أدنى. كان لدى ليندهوت تطلعات مبكرة لتصبح موديل؛  فكرت فى الالتحاق بمدرسة التجميل. فى سن ال 24 ، تركت ليندهوت وظيفتها كنادلة لتصبح صحفية. استخدمت راتبها من الحانة لتمويل رحلات إعداد التقارير إلى مناطق نزاع مختلفة حول العالم.

 بدأت ليندهوت عملها الصحفى الجديد فى أفغانستان، ووصلت إلى العاصمة كابول فى مايو 2007. انتقلت لاحقًا إلى مهمة فى بغداد، العراق فى يناير 2008 ، حيث عملت بشكل مستقل فى التلفزيون الإيرانى الحكومى  أدى ذلك ببعض المراسلين الكنديين إلى انتقادها، بسبب سمعة Press TV فى إنتاج دعاية حكومية لإيران.

قبل الاختطاف
قبل الاختطاف

 

رسالة الاختطاف

 أثناء وجودها فى العراق، أشارت التقارير إلى أن ليندهوت قد اختطفت فى مدينة الصدر. وقيل إنه تم الإفراج عنها بعد عدة ساعات ، بعد دفع فدية لخاطفيها. لكن ليندهوت نفت فى كتابها أنها اختطفت فى العراق. وكتبت أنها نُقلت بدلاً من ذلك إلى مقر حزب الصدر وتم استجوابها عن انتماءاتها السياسية، وأنها تمكنت من الاتصال بصديق عراقى تأكد من إطلاق سراحها فى غضون ساعة.

فى وقت لاحق تم اختطاف ليندهوت فى الصومال؛ وأشارت عدة تقارير إعلامية إلى أن ليندهوت كانت فى الصومال فى مهمة عمل لتليفزيون لفرنسا 24. ومع ذلك، أشارت ناتالى لينفانت، المتحدث باسم المنظمة ، إلى أن ليندهوت لم ترسل سوى تقارير قليلة إلى وكالة الأنباء العراقية. كما ذكّر لينفانت أن فرانس 24 رفضت مقترحين من ليندهوت للعمل كمراسل للمنظمة فى العراق والصومال على التوالى. 

 فى 23 أغسطس 2008 ، بعد يومين من وصولهم مقديشو، أماندا ليندهوت و نايجل برينان، مصور صحفى أسترالى خطفا مع مترجمهما الصومالى عبد الفتاح محمد علمى وسائقهما مهاد عيسى وسائق من فندق شامو مروالي، حيث كانوا فى طريقهم لإجراء المقابلات فى مكان «للنازحين» عندما أوقفهم مسلحون. كان الخاطفون من المتمردين المراهقين من حزب الإسلام الإرهابى تم اختطاف الاثنين بدلاً من اثنين من الصحفيين ذوى الخبرة «أحدهما كان من مجلة ناشيونال جيوجرافيك»، اللذين عززا أمنهما فى ذلك الصباح قبل مغادرتهما لفحص مخيم للاجئين. بسبب هذه الخطوة، تم اختطاف ليندهوت وبرينان بدلاً أثناء وجودهما فى الأسر، فُصلوا ليندهوت عن برينان ثم اغتُصِبوها وعذبوها مرارًا.

فى 17 سبتمبر أظهرت قناة الجزيرة الفضائية لقطات ليندهوت وبرينان فى الأسر محاطين بمسلحين. فى 13 أكتوبر 2008 طالب الخاطفون بفدية  2.5 مليون دولار أمريكى بحلول 28 أكتوبر. فى 23 فبراير 2009 ، حثت الرابطة الكندية للصحفيين رئيس الوزراء وقتها ستيفن هاربر للمساعدة فى تأمين الإفراج عن ليندهوت وخديجة عبد القهار ، وهى كندية اختطفت فى نوفمبر.

تم الإفراج عن علمى والسائقين فى 15 يناير 2009. وقام الخاطفون فى وقت لاحق بتخفيض طلب الفدية إلى مليون دولار.

فى 10 يونيو 2009 ، تلقت قناة CTV News مكالمة هاتفية من ليندهوت باكية وبدت كأنها تقرأ بيانًا: «اسمى أماندا ليندهوت وأنا مواطنة كندية وقد احتجزنى مسلحون فى الصومال كرهينة منذ حوالى 10 أشهر. أنا فى وضع يائس. أنا محتجزة فى غرفة مظلمة بلا نوافذ ، مقيدة بالسلاسل بدون مياه شرب نظيفة وقليل من الطعام أو بدون طعام. لقد كنت مريضًة جدًا منذ شهور بدون أى دواء. صرخت قائلة: «أحب بلدى وأريد أن أعيشه مرة أخرى. بدون طعام أو دواء، سأموت هنا».

فى 25 نوفمبر 2009 ، بعد 460 يومًا من الاحتجاز، تم إطلاق سراح ليندهوت وبرينان بعد دفع فدية من عائلتيهما من خلال شركة خاصة متخصصة فى عمليات الاختطاف ودفع الفدية. تم إدخالها إلى المستشفى فى العاصمة الكينية نيروبى لمدة أسبوعين وعلاجها من سوء التغذية الحاد. بعد إطلاق سراحها، قالت ليندهوت إنها وجدت تغطية تجربتها كرهائن مثيرة. 

فى 12 يونيو 2015 ، أعلنت شرطة الخيالة الكندية اعتقال على عمر عدير ، فى أوتاوا ، واصفة إياه بأنه «المفاوض الرئيسي» فى احتجاز ليندهوت ونيجل برينان كرهائن فى 18 يونيو 2018 ، حُكم على أدير بالسجن 15 عامًا بتهمة الاختطاف. 

 

بعد الاختطاف
بعد الاختطاف

 

بيت فى السماء

فى عام 2013 ، أصدرت ليندهوت مذكرات بالاشتراك مع الصحفية سارة كوربيت بعنوان «بيت فى السماء» يروى تجربتها كرهينة. وأشارت فى الكتاب إلى أن ما دفعها للسفر إلى الصومال وسط تمرد كان قلة المنافسة من الصحفيين الآخرين الذين يغطون المنطقة، فضلاً عن إمكانية توثيق قصص فريدة تهم الإنسان. بمجرد احتجازها كرهينة ، زعمت أنها وبرينان فُصلا قسراً لأنهما غير متزوجين، وأنها تعرضت فيما بعد للتعذيب والاغتصاب بشكل متكرر من قبل خاطفيها المراهقين.

 أكدت ليندهوت أنها وبرينان قد اعتنقا الإسلام لإرضاء خاطفيهم وتسهيل الحياة على أنفسهما. بينما أفادت الأنباء أن ليندهوت أنجبت صبيًا يُدعى أسامة أثناء وجودها فى الأسر ، إلا أنها رفضت هذه الشائعات ووصفتها بأنها «ثرثرة وواحدة من عشرات القصص غير المؤكدة التى تم تداولها خارج الصومال منذ الاختطاف».

أصبح الكتاب  الذى ألفته الأكثر مبيعا، وحصل على لقب أفضل كتاب كندى غير روائى ؛ كما حصل على جائزة أفضل كتاب لعام 2013 فى فئة السير الذاتية والمذكرات من قبل Amazon.com، بالإضافة إلى قائمة أفضل كتب العام التى نشرتها مجلة فوج، بينما تلقى الكتاب انتقادات من بعض الصحفيين لأنهم يرون تناقض بعض من رواية ليندهوت للأحداث مع تلك الموجودة فى المذكرات المنشورة سابقًا عن شريكها الأسير نايجل برينان. 

فى 25 يونيو 2014، اختارت شركة Annapurna Pictures المذكرات ليكون فيلما بطولة ميجان إليسونو و رونى مارا.

فى عام 2010 ، أسس ليندهوت مؤسسة الإثراء العالمية لخلق المزيد من الفرص فى الصومال من خلال تقديم منح جامعية للنساء. تشغل ليندهوت حاليًا منصب المدير التنفيذى للمنظمة، مع احمد حسين، رئيس الكونجرس الكندى الصومالي، بصفته المدير المشارك للصندوق. 

ورداً على سبب إنشائها للمؤسسة على الرغم من اختطافها ، قالت ليندهوت لشبكة سى بى سى ذا ناشيونال «يمكنك بسهولة الدخول فى الغضب والمرارة والانتقام من الأفكار والاستياء و« لماذا أنا؟» ... لأن لدى شيئًا كبيرًا جدًا ومؤلمًا جدًا لأسامحه، وباختيار القيام بذلك، تمكنت من وضع رؤيتى التى كانت تجعل الصومال مكانًا أفضل.

تساءلت  ماذا أفعل بعد التجربة التى مررت بها، غير شيء من هذا القبيل؟ «بالاشتراك مع العديد من المؤسسات الجامعية الخاصة فى جميع أنحاء الصومال ، يقدم برنامج المنح الدراسية للمرأة الصومالية «SWSP» التابع لمرفق البيئة العالمية فرصًا للتعليم العالى للنساء فى الصومال على أساس المساهمة.

العودة للصومال

أدى عمل ليندهوت لصالح مؤسسة Global Enrichment Foundation فى نهاية المطاف إلى إعادتها إلى الصومال فى يوليو 2011. برفقة فريق CBC's التى صورت معه فيلمًا وثائقيًا عنها بعنوان العودة إلى أفريقيا؛ زارت ليندهوت مجمع داداب للاجئين فى كينيا لإجراء بحث حول مشروع تعليمى بقيمة 60 مليون دولار للأطفال فى المخيم ، والذين فر الكثير منهم من الصراع فى جنوب الصومال. حاولت ليندهوت التوفيق بين خوفها من الاختطاف والتزامها العميق بمساعدة طالبى اللجوء.

 فى 4 أغسطس 2011 ، عادت ليندهوت إلى الصومال للمرة الأولى منذ أسرها. مع قافلة حملت مساعدات غذائية لـ 14 ألف شخص فى بلدة دوبلى جنوب الصومال.  

يبدأ كتاب «A House in the Sky » بعد أن عملت ليندهوت نادلة كوكتيل لكسب أموال السفر ، كانت تعمل كصحفية مستقلة. فى محاولة لبدء مسيرتها المهنية الوليدة، خططت لقضاء 10 أيام فى مقديشو، «المدينة الفوضوية والعنيفة بشكل مذهل». كانت تأمل فى النظر إلى ما وراء «الإرهاب والصراع الذى احتل عناوين الصحف الدولية« والعثور على «شيء أكثر أملًا وإنسانية يمكن للعالم السير بجانبه». على الرغم من أنها صحفية مبتدئة ، إلا أنها كانت من ذوى الخبرة والاعتماد على الذات؛ إنها  من نوعية الرحالة الذين سافروا إلى أفغانستان وباكستان. لذلك قررت الاتجاه إلى الصومال مفعمة بالأحلام والآمال وبدأت أولى خطوات مغامرتها باستئجار شركة لتوفير الأمن لها ولرفيقها المصور الأسترالى نايجل برينان، لكن قام مسلح باقتحام سيارتهما، وتم أسر المجموعة واحتجازها للحصول على فدية. وطالب خاطفوها بمليونى دولار، وهو مبلغ لا تستطيع العائلة جمعه من القطاع الخاص أو من حكوماتهم. استمرت المفاوضات لأكثر من 15 شهرًا قبل التوصل إلى اتفاق بمبلغ أقل بكثير. كانت الأشهر الأولى من أسرهم، حتى محاولتهم الهرب، صعبة بعد ذلك، تم تقييدهم بالسلاسل وتجويعهم وضربهم، وتعرضت ليندهوت للاغتصاب مرارًا وتكرارًا. كان البقاء على قيد الحياة عبارة عن صراع دقيقة بدقيقة حتى لا تستسلم لليأس ومحاولة الانتحار. إن قرار تكريس حياتها للعمل الإنسانى فى حالة بقائها على قيد الحياة أعطى معنى لمعاناتها. عندما علمت بحياة المعتدين عليها ، كافحت لفهم وحشيتهم فى سياق جهلهم والعنف الذى تعرضوا له فى حياتهم القصيرة. كان حراسها من الشباب المسلمين المتطرفين ، لكن دافعهم كان ماليًا. كان مخططهم خطة لتحقيق الثراء.

الكتاب بين صفحاته يؤكد أن إيمان أماندا الراسخ بأن هناك شيئًا أفضل سوف يجئ كان سببا اساسيا فى أجتياز المحنة ؛ ففى الفصل الأول ، My World ، يتعرف القارئ على أماندا كفتاة صغيرة. تبحث فى صناديق القمامة عن المال عن طريق إعادة تدوير الزجاجات لدفع ثمن مجلاتها المفضلة ناشيونال جيوجرافيك. إنها تستخدم خيالها للهروب من العنف فى منزلها: «انجرف ذهنى من تحت ملاءات الأسرة ، وصعود الدرج وبعيدًا، فوق الصحارى الحريرية ومياه البحر الزبدية. كنت متأكدً  تمامًا من أن عالمى كان فى مكان آخر».