الجمعة 10 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

اقتصــاد مصــــر الأقــــوى

رشح الموقع الأمريكى «بيزنس إنسايدر» مصر على قائمة أفضل 10 وجهات استثمارية فى القارة الأفريقية، بالنظر للمؤشرات الاقتصادية فى مصر التى تُعتبر دليلًا على مدى التطور الذى وصلته مسيرة التنمية المصرية من مؤسسات دولية تتسم بالمصداقية والشفافية.



وذكر تقرير الموقع الأمريكى، أن مصر شهدت ارتفاع معدل نمو اقتصادها بنسبة 9.8 ٪ فى الربع الأول من العام المالى 2021-2022، مؤكدًا على أن تلك الإحصاءات توضح كون مصر من أغنى الدول الأفريقية من حيث إجمالى الناتج المحلى وثانى أعلى ناتج محلى إجمالى فى قارة أفريقيا بقيمة 394 مليار يورو.

وأشار التقرير إلى أنه بالرغم من الآثار الاقتصادية السلبية الناتجة لفيروس «كورونا», فإن الناتج المحلى الإجمالى لمصر حقق نموًا فى عام 2021، بفضل تمتع البلاد باقتصاد متنوع يعتمد على صادرات الوقود والأنشطة الزراعية والسياحية، واصفًا الاقتصاد المصرى بأنه «اقتصاد مثالى للمستثمرين».

ولفت التقرير إلى أهمية السياسات الحكومية التى وصفها بالمرنة التى اتخذتها الحكومة المصرية لضمان استمرار تدفق الاستثمار الأجنبى المباشر، مستشهدًا بقيام الحكومة المصرية بتعديل التشريعات المتعلقة بالاستثمار لتسهيل نموه.

وكان تقرير الاستثمار العالمى عن عام 2020، الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «الأونكتاد»، أكد على أن مصر حافظت على مكانتها كوجهة أولى للاستثمار الأجنبى المباشر فى أفريقيا للعام الثالث على التوالى بفضل الإصلاحات الاقتصادية التى دعّمت استقرار الاقتصاد الكلى وتعزيز ثقة المستثمرين.

وقال التقرير إن تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر إلى مصر قد تضاعفت من 4.6 مليار دولار عام 2014، إلى 9 مليارات دولار عام 2019 قبل انتشار كورونا.