الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

الرأى النهائى لتأسيس المجلس الصحى

يناقش مجلس النواب خلال جلساته هذا الأسبوع عددًا من مشروعات القوانين على رأسها قانون إيجار الأماكن للأشخاص الاعتبارية لغير غرض السكنى، وتعديلات سوق المال, وتعديلات ضريبة الدخل, ومقرر أخذ الرأى النهائى لتأسيس المجلس الصحى المصرى, ويهدف مشروع قانون الإيجار للأشخاص الاعتباريين لغير غرض السكنى إلى منح مهلة لا تجاوز خمس سنوات لتوفيق أوضاع الجهات المستأجرة،  ليتم إخلاء الأماكن المؤجرة.



ويستهدف القانون تحقيق توازن خلال الخمس سنوات بين طرفى العلاقة الإيجارية  بتحديد القيمة الإيجارية لتكون خمسة أمثال القيمة السارية، وتزداد سنوياً بنسبة 15 %.

أما تعديلات قانون سوق رأس المال، رقم 95 لسنة 1992، فتستهدف تطوير القواعد والمعايير التنظيمية والرقابية فى أسواق رأس المال للتوافق مع القواعد والمعايير الدولية  لتوفير تمويل لازم للنمو الاقتصادى والتنمية الشاملة.

وتقرر أن يناقش النواب أيضًا تعديل قانون الإصلاح الزراعى والذى يهدف إلى تخصيص جزء من الأراضى المستولى عليها، لتنفيذ مشروعات أو لإقامة منشآت ذات نفع عام، بناء على طلب الوزارات والمصالح الحكومية بقرار من رئيس مجلس الوزراء بعد موافقة المجلس.

أما تعديلات قانون الضريبة على الدخل رقم 91 لسنة 2005، فتهدف إلى تحصيل ضريبة عن التصرفات الأخيرة التى تقع على العقارات المبنية أو الأراضى للبناء عليها التى وقعت قبل 19/ 5/ 2013 بشكل استثنائى وفقاً للشرائح المحددة بمشروع القانون.