الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

أول بطولة مسرحية لذوى الهمم

«قادرون باختلاف» مع أشرف عبدالباقى فى «كنز الدنيا»

أبطال كنز الدنيا
أبطال كنز الدنيا

نظمت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى، عرضا خاصًا لمسرحية «كنز الدنيا»، التى تعتبر أول وأكبر عمل مسرحى يضم مجموعة كبيرة من المواهب الشابة من ذوى الهمم، بمشاركة الفنان الكبير أشرف عبدالباقى وعدد من الفنانين ومنهم إبرام سمير وشريف حسنى وعلى المصرى وملك ياسر.



البداية

جاءت فكرة عمل المسرحية للفنان أشرف عبدالباقى الذى تولى الإخراج، حين حضر فعالية «قادرون باختلاف» تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، وتعرّف على أصحاب الهمم هناك، حينها قرر أن يقدم عملًا معهم وتكون هناك مسرحية تناقش هذا الملف وكيفية التعامل مع ذوى الهمم.

قبل بداية العرض، عزفت أوركسترا «النور والأمل» عددًا من المقطوعات الموسيقية الساحرة بحرفية أمتعت الحضور، ليبدأ بعدها عرض «كنز الدنيا» الذى يعد استكمالاً لاتجاه الدولة فى احتضان ذوى الهمم، بتوجيهات رئيس الجمهورية فى إدماجهم فى الحياة الاجتماعية والفنية والثقافية، وهو نهج مختلف تنتهجه الدولة المصرية واهتمام خاص توليه لهم أجهزة الدولة ومؤسساتها، بعيدًا عن النظرة الضيقة فى التعامل معهم التى استمرت لسنوات طويلة سابقة.

لا تمر مناسبة إلا ويحرص الرئيس السيسى على التأكيد على ضرورة توجيه الاهتمام بذوى الهمم ودعمهم، والعمل على زيادة الفرص المتاحة لهم فى شتى المجالات. كما يحرص على التواصل معهم فى كل الفعاليات المهمة والمؤتمرات الرسمية للدولة، فضلا عن اهتمامه بلقاء النماذج الناجحة منهم فى المجالات المختلفة، لا سيما منذ تدشين فعاليات «قادرون باختلاف»، مؤكدًا على أهمية إدماجهم فى المجتمع مع منحهم جميع حقوقهم.

ومن خلال تلك المحاولات الناجحة لإدماجهم فى الحياة الاجتماعية والفنية والثقافية، حدث تطور فى المواهب الفنية لعدد كبير من الأطفال ذوى الهمم، وهذا ما قام به الفنان أشرف عبدالباقى باستثمار هذه الموهبة لمجموعة من الأطفال والشباب، وتدريبهم لأكثر من شهرين  للخروج بهذا العرض المسرحى، الذى يعد حلقة من سلسلة محاولات من الدولة لإدماج ذوى الهمم فى الحياة الاجتماعية واستثمار إمكانياتهم فى كل المجالات.

 

عبدالباقى مع أبطال المسرحية
عبدالباقى مع أبطال المسرحية

 

تفاصيل المسرحية

يبدأ العرض بأسرة تستعد لاستقبال مولودها الجديد، ليكتشفوا أنه من أصحاب «متلازمة داون»، لتبدأ رحلتهم فى إعداد الطفل والاهتمام به وبحالته النفسية وسط زملائه، والبحث عن أنسب الطرق لينشأ ويتكيف فى بيئة ملائمة، ساعين إلى الاهتمام بمواهبه وإمكانياته وتوظيفها إلى أن يلتحق بمدرسة خاصة بذوى الهمم؛ مدرسة «كنز الحياة»، لنبدأ فى استعراض مجموعة من الأبطال الحائزين على جوائز فى مختلف المجالات، وتحدّيهم لإعاقتهم أيًا كانت، سواء كانوا أبطالا فى السباحة أو التمثيل أو الرقص والغناء أو الرسم أو إلقاء الشعر وغيرها من المواهب.

وفى إطار كوميدى، تبدأ هذه المواهب وهذه المجموعة من الأصدقاء فى استثمار حصيلة معلوماتهم ومواهبهم من خلال دراستهم، للخروج من حادث سرقة كادوا أن يتعرضوا له.

«كنز الدنيا» يعد أول عمل مسرحى يضم كل هذا العدد من المواهب الشابة من ذوى الهمم، ومعتمدًا عليهم كأبطال للعرض اعتمادًا تامًا كشخصيات أساسية فى العرض، بمشاركة الفنان أشرف عبدالباقى وإبرام سمير، وهو تجربة مهمة لاستثمار هذا الكنز من المواهب من الأطفال ذوى الهمم، كما تؤكد أهمية كل خطوات الدولة لاحتضانهم لأنهم بالفعل «قادرون باختلاف»، وقادرون على التميز إذا ما تم استثمار مواهبهم وتوجيهها فى المسار الملائم.

«كنز الدنيا» تأتى تحت رعاية وزارة التضامن ومن تنظيم شركة تذكرتى وتنفيذ شركة وورك شوب، وأخرجها للمسرح الفنان أشرف عبدالباقى، وللتليفزيون المخرج سعيد حامد، حيث تأتى ضمن جهود الشركة المتحدة لدعم المسرح المصرى واكتشاف المواهب الجديدة، بالإضافة إلى دمج ذوى الهمم فى المجتمع بشكل أكبر وإبراز المواهب فى جميع المجالات، أما كلمات أغانى المسرحية فمن تأليف الشاعر أيمن بهجت قمر وكتب المسرحية عيسى جمال ووليد هندى، وتصميم الديكورات محمود سامى، وألحان شادى عويضة.