الجمعة 4 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

8٫5 مليون زيارة طرق أبواب فى «2 كفاية»

استهداف المحافظات الأعلى خصوبة بالتوعية وتصحيح المفاهيم المغلوطة
استهداف المحافظات الأعلى خصوبة بالتوعية وتصحيح المفاهيم المغلوطة

استعرض تقرير لوزارة التضامن الاجتماعى آخر نتائج مشروع «2 كفاية» للحد من الزيادة السكانية، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان؛ حيث أشار التقرير إلى تنفيذ 8٫5 مليون زيارة طرق أبواب للأسر المستهدفة بمشاركة 108 جمعيات أهلية استفادت منها 2257 قرية بالمحافظات المستهدفة، ونفذها 1246 مثقفة مجتمعية ورائدة ريفية.



ويدخل مشروع «2 كفاية» فى إطار تنفيذ برامج للتنمية البشرية فى المناطق الفقيرة، لتغيير السلوكيات الإنجابية السائدة للحد من الزيادة السكانية المطردة. يستهدف «2 كفاية» مليون سيدة فى عشر محافظات الأكثر فقرًا والأعلى فى معدلات الخصوبة وهى «البحيرة، الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، قنا، سوهاج، أسيوط، الأقصر، أسوان»، بالإضافة إلى حى الأسمرات.

وحسب التقرير تم تطوير وتجهيز 65 عيادة تنظيم أسرة بالجمعيات الأهلية الشريكة وتزويدها بالقوى البشرية اللازمة، بالإضافة إلى تدريب الأطباء والتمريض، وتم إمدادها بوسائل تنظيم الأسرة بالمجان، ووصل عدد المترددات على العيادات بالجمعيات الأهلية الشريكة نحو 218٫573.

كما تم تنفيذ العديد من ورش العمل، فيما بلغت نسبة تحقيق المستهدف من عدد زيارات طرق الأبواب 115 ٪ وبلغ عدد زيارات السيدات المستهدفات إلى العيادات ما يقترب من مليون ونصف المليون زيارة.

ورصد التقرير تعاونًا بين المشروع وبين دار الإفتاء ووزارة التضامن لتصحيح المفاهيم الدينية الخاطئة حول تنظيم الأسرة.

ومن جانبها قالت مدير المشروع د. ديزيه لبيب إن المشروع نفذ 4374 ندوة ولعب مسرح الشارع دورًا مُهمًا فى طرح العديد من التأثيرات السلبية الناتجة عن كثرة الإنجاب، وتم عرض المسرح بالمحافظات العشر المستهدفة بواقع «2» مسرحية بكل محافظة بدأت فى نوفمبر 2021 المرحلة الثانية بـ20 عرضًا مسرحيًا بـ20 قرية من قرى حياة كريمة بالمحافظات المستهدفة.