الإثنين 23 مايو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

الشبــاب أولًا

كان هناك بعض الوجوه الشابة اللذين تركوا بصماتهم واضحة خلال مشاركاتهم أو عرض أفكارهم على منصات الجلسات النقاشية بمنتدى شباب العالم نعرض بعضا منها فى السطور القادمة.



 

سارة بدر: نظرة للمستقبل

سارة بدر المتحدثة باسم منتدى شباب العالم أكدت أن فكرة منتدى الشباب بدأت فى عام 2017 بهدف خلق حوار عالمى بين شباب العالم، للتأكيد على قيم  التواجد الإنسانى، التى تدعو للسلام والإبداع والنظرة إلى المستقبل وحثهم على التواجد معنا من أجل التفاعل وتقريب المسافات التى أبعدتنا كثيرا خلال فترة فيروس كورونا. 

 

 

 

«هوا دوا»: نستخدم الذكاء الاصطناعى 

أشار المهندس كريم طراف مؤسس شركة «هوا دوا» إلى أن شركته صنعت نظامًا يستخدم شبكة رصد من خلال أجهزة صغيرة مزودة بالذكاء الاصطناعى تستطيع جمع بيانات على مستوى المدينة عن مرور السيارات وكثافة السكان وقوة الرياح، ويتم التعرف بها على الأماكن التى تحتاج إلى استراتيجيات طويلة المدى أو قصيرة المدى حسب البيانات الموجودة.

 

 

آية عمر : 21 ألف متطوع

تحدثت آية عمر رئيس مجلس أمناء مؤسسة حياة كريمة،  عن المؤسسة قائلة: إن المؤسسة شبابية تضم 21 ألف شاب متطوع، مشيرة إلى أن جائحة كورونا كانت دافعا قويا لبذل مزيد من الجهد لتخفيف حدة الجائحة على أهالينا من خلال «المبادرة الرئاسية»لتغيير حياة 58 مليون مواطن ، مشيرة إلى أن المشروع يستهدف القضاء على الفقر متعدد الأبعاد وسد الفجوات التنموية وإحياء قيم المشاركة المجتمعية.  

 

 

 

أليكس ستيفانى: ذكاء وطموح

أعرب أليكس ستيفانى الرئيس التنفيذى لإحدى الشركات العالمية عن إعجابه بمشروع «حياة كريمة»، قائلا: «هنا فى مصر الدولة تعمل على تحسين مستوى الفقراء.. إنها وظيفة فى غاية الأهمية.. ومفاجأة أن يكون القائمون على هذا المشروع هم الشباب.. بالأمس شاركت فى أحد أنشطة منتدى شباب العالم، وجدت الطموح والذكاء والنشاط مع الشباب الذين تحدثت معهم».  

 

 

 

إشادة بالتجربة المصرية

 عرض عقيل حجاج المدير وكبير المستشارين فى إحدى الشركات العالمية خلال جلسة الطريق من «جلاسجو» إلى «شرم الشيخ» لمواجهة التغيرات المناخية تجربة دور القطاع الخاص فى دولة مالاوى فى مواجهة العديد من التحديات، منها تزايد السكان، والتغير المناخى، ومشيدا بمشروعات مصر لمواجهة التغير المناخى، مؤكدا  على أن القطاع الخاص يتحرك بسرعة فى ذلك المجال.

 

 

 

سارة البطوطى: حلول محلية

قالت سارة البطوطى، رئيس شركة استشارات: «لازم يكون عندنا مجموعة من الإرشادات تفكر فى كيفية استهلاك الكهرباء والمياه والتقنيات الفرص الموجودة فى مبادرة حياة كريمة، سيتم من خلالها ربط بين المؤشرات والاحتياجات والتنبؤ والوقاية وكيفية تأثير تغيير المناخ على المنازل، وكيف تقدم الدولة حلولا بسيطة ومحلية».  

 

 

ماركو شليتز: دقة البيانات

قال ماركو شليتز الباحث والاستشارى فى مؤسسة «أوبن إيرث فاونديشن»، إنه لم يكن من السهل التعرف على التغيرات المناخية دون الأبحاث العالمية.. وأوضح أن ضعف إتاحة ودقة البيانات المتعلقة بالمناخ التى تقدمها الدول لا تساعد فى تطوير سبل وسرعة مواجهة التغير المناخى وتطوير النظام البيئى.