الإثنين 23 مايو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

النجـــاح لا يـأتـــى صدفــــة

نجح منتدى شباب العالم بشرم الشيخ فى نسخته الرابعة بلفت أنظار العالم إليه.. وأتاح الفرصة لرؤساء دول وقادة العالم والقادة ورؤساء الحكومات بالمشاركة فى فعالياته عن طريق تقنية «الفيديو كونفرانس».. هنا بعض كلمات المشاركين الأجانب.



أنطونيو جوتيريش

الأمين العام للأمم المتحدة

تجديد الأفكار

حث « أنطونيو جوتيريش» الأمين العام للأمم المتحدة خلال مشاركته، الشباب على تجديد الأفكار والوصول إلى حلول لبناء مستقبل العالم، كما حث قادة العالم على ضرورة الاستماع لهم.. موضحا أن الأزمة أثّرت على الشباب كثيرًا على الجانب النفسي، وفى الوقت ذاته، كانوا قادرين على مؤازرة بعضهم البعض، فى إعادة البناء والخروج من هذه الجائحة أقوياء لبناء مستقبل أفضل بدءًا من اليوم، بفضل الشباب المتواجد المشارك فى هذه النسخة من المنتدى.. مؤكدًا  على أن الشباب لديه ما لا ينضب من الأفكار والحلول المبتكرة.

 

الصحة العالمية : نتمنى نهاية الجائحة 

 

 

البنك الدولى: تبادل الأفكار

 

شدد «ديفيد مالباس»، رئيس مجموعة البنك الدولى على الالتزام بخلق مساحات لتبادل الأفكار مع الشباب، خاصة فى الموضوعات الملحة التى تواجه الجيل الجديد، منوهًا بدور الشباب فى القضاء على الفقر وتعزيز المساواة بين الجنسين وقيادة التنمية.

وأكد ضرورة الاستفادة من التكنولوجيا الرقمية وكذلك تعزيز الشمولية الاجتماعية، بما يعزز قدرة الشباب على الصمود فى البيئات الهشة، وتوفير الخدمات لبناء الصمود والقدرة على التعافى.. مع تمكين الاقتصاد الأخضر الذى من شأنه أن يوفر فرص عمل كثيرة للشباب.

ديفيد مالباس رئيس مجموعة البنك الدولى

أكد «تيدروس أدهانوم»، رئيس منظمة الصحة العالمية  إن طاقات الشباب وأفكارهم ومواهبهم أساسية من أجل مواجهة التحديات، وعلى رأسها قضية التغير المناخى.. مؤكدًا على أن المنظمة لا تدخر جهدًا لدعم الشباب الذى يجب أن يكونوا جزءا لا يتجزأ من المنظومة العالمية.. معربًا عن أمله فى أن يكون عام 2022 عامًا تشهد فيه الجائحة نهايتها.

تيدروس أدهانوم رئيس منظمة الصحة العالمية

 

مبعوث الشباب الأممى: شكرًا لمصر

وجهت جاياثما ويكراماناياكي، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للشباب، الشكر لمصر لدعوتها فى المشاركة فى منتدى شباب العالم، قائلة إن المنتدى يدعو لنشر السلام والتناغم وسط هذا الجمع الكبير من الشباب، مبينة أنَّ جزءا كبيرا من مهمتها تقوم على جعل الأمم المتحدة أكثر قربًا للشباب والعكس، وأعظم أداة لتحقيق ذلك هى الشباب.

وتابعت أنَّ جميع التجارب أثبتت نجاح الشباب فى تحدى كل العوائق، والاعتماد عليهم فرصة جيدة لصياغة مستقبل أفضل.

جاياثما ويكراماناياكي

مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للشباب

 

رئيس مالطا:  جاءت فى وقتها

وجه رئيس مالطا جورج فيلا الشكر للرئيس السيسى لتوجيه الدعوة له للحديث فى هذا الحدث المهم، الذى يضع الشباب فى جوهر نقاشاته ويعد من أهم الأحداث، لا سيما فى ظل السيناريو العالمى القاتم الذى صنعته الجائحة.

مؤكدا ثقته فى أن الموضوعات التى سيناقشها منتدى شباب العالم سوف تساهم فى تبادل الأفكار على المستويات السياسية والدولية، مشيرا إلى أنها «جاءت فى وقتها».

جورج فيلا رئيس مالطا

 

رئيس زامبيا: فرصة ثمينة

أكد رئيس دولة زامبيا هاكيندى هيشيليما أن بلاده تقدر وتثمن الفرصة التى يقدمها منتدى شباب العالم للشباب من أجل الاستماع إلى أصواتهم والتعرف على ابتكاراتهم وإبداعاتهم.

وحث شباب العالم على استخدام منصة منتدى شباب العالم، ليس فقط لتبادل الرؤى، ولكن للانخراط والاشتراك فى اتخاذ القرار وصنعه، فضلا عن الاستفادة من المنتدى وتحويله إلى أفعال جادة وفعالة، وأن يكون الشباب أعضاءً فاعلين فى مجتمعات العالم.

هاكيندى هيشيليما رئيس زامبيا

 

حكومة تنزانيا: قرارات صائبة

أعرب رئيس الوزراء التنزاني، قاسم ماجاليو، عن سعادته بالمشاركة فى والاستماع لكل الرؤى، وتمكين الشباب للانخراط مع صنّاع السياسات، كى نجعل عالمنا عالم أفضل.. مشيدا بالنسخ الثلاث السابقة التى جمعت الشباب من جميع أنحاء العالم لانخراطهم فى اتخاذ القرارات ومواجهة التحديات التى ربما قد تعوق السلام العالمى.

قاسم ماجاليو رئيس الوزراء التنزانى

 

رئيس رومانيا: صياغة مجتمعاتنا

أكد كلاوس يوهانيس رئيس رومانيا أن منتدى شباب العالم بات عنصرا مهما فى حركة الشباب العالمي، مشيرا إلى أن الشباب يواجهون العواقب الوخيمة التى أدت إليها جائحة كورونا.. مؤكدا أن الشباب هم المستقبل ونحن ندرك تماما الدور الفاعل الذى يلعبه الشباب فى صياغة تنمية مجتمعاتنا وفى الاستجابة الى التحديات الجارية.

كلاوس يوهانيس رئيس رومانيا

 

برنامج البيئة : تغيير العالم

عبرت المدير التنفيذى لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، أنجر أندرسن عن تقديرها واحترامها لمصر لاستضافة مؤتمر الشباب المهم للغاية، معبرة عن بالغ تقديرها للرئيس السيسى على قيادته القوية وكذا رئيس مجلس الوزراء.. مؤكدة أن مصر أظهرت قيادة رائعة بقضية التغيرات المناخية والحفاظ على البيئة .. منوهة إلى أن مصر سوف تقود مؤتمر التغير المناخى نهاية العام بشرم الشيخ وسوف نستمر فى العمل معا فى المستقبل، ومعا يمكننا تغيير العالم، والشباب هم العنصر الفاعل.

أنجر أندرسن المدير التنفيذى لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة

 

تمكين المرأة : دعم مستمر

أكدت سوزان ميخائيل، المديرة الإقليمية لهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة (هيئة الأمم المتحدة للمرأة)، سعادتها بالمشاركة فى المنتدى، متابعة : إنه لشرف عظيم لى أن أكون معكم لمحاولة بناء المجتمعات سويًا وأتوجه بالشكر لحكومة مصر العربية لاستمرارها فى دعم المرأة.

سوزان ميخائيل هيئة الأمم المتحدة للمرأة

 

شما المزروعى: مصر قلب العرب

قالت وزيرة الدولة الإماراتية لشئون الشباب الدكتورة شما المزروعي، إن مصر بمثابة القلب للعرب كافة، واصفة مصر بـ«وطننا الثانى»..موجهة الشكر للرئيس السيسى على دعوته لحضور فعاليات المنتدى، مشددة أن مصر لها مكانة خاصة فى نفوس الإماراتيين «عيال زايد»، وكل العرب متفقون على التحرك تجاه مصر بالعاطفة قبل أى اعتبار آخر، مذكرة بكلمات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان: «نهضة مصر هى نهضة الأمة العربية كلها».

الدكتورة شما المزروعي وزيرة الدولة الإماراتية لشئون الشباب

 

تحالف الحضارات: أرضية مشتركة

أفاد ميجال موراتينوس الممثل السامى للأمم المتحدة لتحالف الحضارات أن منتدى شباب العالم يمثل فرصة ذهبية استثنائية جمعت شباب العالم فى حوار تفاعلى واحد.

وأوضح، «إن رؤية الرئيس السيسى هى خلق جسر لجمع شباب العالم من أجل إيجاد أرضية مشتركة للفهم بين الشباب وصناع القرار لسماع أصواتهم وسماع أصوات صناع القرار من الكبار من أجل الاستفادة من الخبرات، وما تم فعله خلال محاولات التغلب على المصاعب والظروف العصيبة خلال مسيرة الحياة».

ميجال موراتينوس الممثل السامى للأمم المتحدة لتحالف الحضارات