الخميس 9 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
وليد طوغان

كرم جبر: نثق فى قدرة الرئيس السيسى على إدارة ملفـات الدولـة

مصــر لـــن تعطــــش أبـــــدًا

أكد الدكتور محمد عبدالعاطى، وزير الرى والموارد المائية، أن وزارته تعمل على تحقيق إدارة مُثلى للموارد المائية؛ لضمان الاستفادة القصوَى من كل قطرة مياه وسد العجز وتوفير الاحتياجات المستقلة، مؤكدًا جاهزية الدولة للتعاون مع أى طارئ، وأنها لن تسمح بحدوث أزمة أو ضرر فى المياه التى تصل إلى مصر، التى تؤمن بالتنمية لها ولجميع دول حوض النيل. 



وأضاف «عبدالعاطى» خلال جلسة عقدها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفى كرم جبر فى القناطر الخيرية إن مصر جاهزة للتعامل مع جميع السيناريوهات حول سد النهضة، وإن المصريين جميعًا على قلب رجل واحد، مؤكدًا وجود تنسيق كامل بين جميع أجهزة الدولة للتعامل حول قضية سد النهضة بلا تسرع. 

وأشار وزير الرى إلى اتصالات على مستويات مختلفة ومن دول مختلفة، مشددًا على مطالبة القاهرة بآلية واضحة ومُدة زمنية محددة مع وجود مراقبين دوليين لهم دور للتوصل لاتفاق عادل وجاد حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

وأكد «عبدالعاطى» التأثيرات الإيجابية للمشروعات الكبرى التى تنفذها مصر، لاستغلال كل نقطة مياه وإعادة استخدامها، مضيفًا أنه عند انتهاء تلك المشروعات ستكون مصر من أكبر دول العالم فى استخدام وإعادة استخدام المياه. 

وقال إن مصر أعدت استراتيچية للموارد المائية حتى عام 2050، وأيضًا خطة قومية للموارد المائية حتى عام 2037، بتكلفة تصل إلى 50 مليار دولار، متوقعًا زيادتها إلى 100 مليار دولار، تتضمن ترشيد الاستخدام، تحسين نوعية المياه، توفير مصادر مائية إضافية، وتهيئة المناخ للإدارة المثلى للمياه. 

من جانبه أكد الكاتب الصحفى كرم جبر، أن مصر لن تعطش أبدًا، ولن يستطيع أحد منع جريان مياه النيل التى تتدفق إلى أرض مصر المحروسة منذ آلاف السنين، مضيفًا إن الهدف من الحوار المفتوح بالقناطر الخيرية هو نقل رسالة طمأنة وثقة فى الدولة المصرية وقدرتها فى إدارة ملف المياه. 

وأكد «جبر» الثقة التامة فى قدرة الرئيس عبدالفتاح السيسى، على إدارة ملف المياه، ووضع جميع الحلول الممكنة للحفاظ على حقوق مصر التاريخية فى مياه النيل، «وعلينا جميعًا أن نصطف وراء الدولة المصرية للحفاظ على حقنا فى المياه فى معركتها العادلة». 

وأوضح: هنا أؤكد على ضرورة الحصول على الأخبار والمعلومات والتحليلات من مصادرها الرسمية، وعدم اللجوء إلى المصادر المرسلة التى تنشر معلومات غير صحيحة، وقال أن مصر أعلنت مرارًا وتكرارًا أنها لن تفرّط فى نقطة مياه واحدة من حقوقها المائية فى نهر النيل.