الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

قطـار الرعايـة الصحيـة الشـاملة يصل جــنوب سينــاء

جنوب سيناء تستعد لمشروع التأمين الصحي الشامل
جنوب سيناء تستعد لمشروع التأمين الصحي الشامل

تعمل منظومة التأمين الصحى الشامل على قدم وساق من أجل التغطية الصحية الكاملة لجميع المواطنين مع تطبيق المعايير العالمية فى جودة الخدمة الصحية فى جميع منشآت المنظومة الجديدة، بشكل يلبى طموحات الأهالى وقاصدى السياحة الداخلية والخارجية فى بعض المدن والمحافظات ومنها محافظة جنوب سيناء.



وتعتبر شرم الشيخ هى أهم مقصد سياحى بالمحافظة، فضلاً عن مدن ومنتجعات أخرى وعلى رأسها دهب ورأس سدر ونويبع.

 

ومن المقرر دخول محافظة جنوب سيناء بالكامل ضمن المشروع القومى الجديد للتأمين الشامل خلال العام المقبل 2022، حسب تصريحات الدكتور أحمد السبكى، المشرف العام على مشروع التأمين الصحى الشامل، والذى أكد أن التشغيل الرسمى للمنظومة بالمحافظة سيقدم الخدمات من خلال 23 مركزًا ووحدة صحية، يجرى تجهيزها على أعلى مستوى، ووفقًا لخدمات الجيلين الثانى والثالث، التى تدعم خدمات التشخيص والعلاج عن بعد، بالإضافة إلى 8 مستشفيات منتشرة فى أرجاء المحافظة، لتقديم الخدمة الطبية للمنتفعين بنظام التأمين الصحى الشامل الجديد على الوجه الأكمل، وخاصة أن جنوب سيناء من المحافظات مترامية الأطراف ولها طبيعة جغرافية مميزة عن باقى محافظات مصر.

تصميمات مميزة للوحدات الصحية لاستقبال المواطنين
تصميمات مميزة للوحدات الصحية لاستقبال المواطنين

 

 

وأكد السبكى على أن جنوب سيناء من أعلى محافظات المرحلة الأولى فى إجراء الفحص الطبى الشامل لقاطنيها من منتفعى منظومة التأمين الجديد، حيث قاربت نسبة المفحوصين طبيًا بها من ثلثى عدد السكان بإجمالى مسجلين تخطوا الـ 90 % بواقع 94.3 ألف مواطن تم تسجيلهم بالمنظومة منذ بدء التسجيل بمحافظات المرحلة الأولى.

وفى ذات السياق، ومع التطبيق الصحى الشامل خلال عام 2022، سوف تصبح المحافظة «عاصمة للسياحة العلاجية فى مصر» وذلك بما تمتلكه من مقومات هائلة تُمكِّنها من أن تصبح أحد أبرز المراكز المفضلة على خريطة السياحة العلاجية، وأهم الوجهات المتفردة للوافدين إلى مصر بغرض السياحة والعلاج.

وخلال الفترة الماضية انتهت هيئة الرعاية الصحية من تطوير الوحدات والمراكز الصحية بالمحافظة بنسبة 100 %، وجارى التشغيل التجريبى مستشفيات رأس سدر وسانت كاترين، كما تمت إضافة عدد من الخدمات الطبية والعلاجية المستحدثة بمستشفى طابا المركزى لزيادة طاقتها التشغيلية، حيث تكلف تطويرها 26 مليونًا لتوفير أفضل الخدمات الطبية والعلاجية فى مختلف التخصصات العلاجية والطبية للمواطنين.

 

السياحة العلاجية أهم أهداف المنظومة الصحية الجديدة
السياحة العلاجية أهم أهداف المنظومة الصحية الجديدة

 

اعتماد رسمى

ويسابق مستشفى شرم الشيخ الدولى الزمن للحصول على الاعتماد الرسمى وفقًا لمعايير اعتماد المستشفيات التى حددتها الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، وذلك بعد أن نجح المستشفى فى التسجيل لدى الهيئة عقب اجتيازه للشروط والمعايير المحددة للتسجيل، والتى تتواكب مع أعلى متطلبات السلامة والجودة العالمية.

كما تواصل المنظومة السعى نحو استصدار قرار من الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بالموافقة على نقل الأصول العلاجية من محافظة جنوب سيناء إلى الهيئة العامة للرعاية الصحية، ويتبع ذلك إجراءات تسليم أصول المستشفيات العامة والمراكز والوحدات الصحية بكل ما لها وما عليها، وكذلك إجراءات تسليم مستشفى شرم الشيخ الدولى التابعة لوزارة الصحة والسكان إلى الهيئة، كما تعمل اللجان الخاصة بنقل الأصول العلاجية على إنهاء إجراءات نقل تلك الأصول.

وعقب ذلك سيتم تكثيف الحملات التسويقية للسياحة العلاجية فى جنوب سيناء بالتعاون مع المحافظة، استكمالًا لتفعيل مبادرة الهيئة للسياحة العلاجية تحت شعار «نرعاك فى مصر»، وكذلك للاستفادة القصوى من مقومات المحافظة وإمكانيات مستشفيات هيئة الرعاية الصحية فى استقدام الوافدين للعلاج فى مصر.

وسوف تساهم جودة الرعاية الصحية المرتقبة فى تحقيق أهداف المنظومة ورؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، خاصة أن جنوب سيناء من أقل المحافظات انتشارًا لعدوى فيروس كورونا وأولى المحافظات التى طعمت العاملين بمجال السياحة بنسبة 100 %.

وبالتزامن مع جهود التطوير تطلق هيئة الرعاية الصحية حملات توعوية ميدانية كبرى بالتعاون مع المحافظة عن أهمية المنظومة الجديد، ومميزاتها فى ضمان علاج كل المصريين بجودة وكفاءة عالية، وإتاحة الخدمات للأسرة، وتحمل الدولة اشتراكات غير القادرين، نظرًا لأهميتها إضافة إلى الدعم الرئاسى الذى تحظى به لتوفير الرعاية الصحية المتكاملة لكل المصريين بجودة وكرامة ودون تمييز.

وتستعد مستشفيات منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة بجنوب سيناء، لاستقبال ضيوف مصر من راغبى السياحة العلاجية بتجهيزات خاصة داخل المستشفيات من خلال تصميم الأجنحة الفندقية «ملكى وذهبى»، وغرف مميزة والتى تتطابق مع أحدث معايير الجودة العالمية، وذلك بوضع مصر على خريطة السياحة العلاجية وجعل مستشفيات الهيئة مقصدًا للعلاج، عبر التميز عن المستويين الإكلينيكى والخدمى، ومن خلال الأداء المتميز لمقدمى الخدمة والتغذية والنظافة والاهتمام بالأثاث والفرش، وتوفير وسائل تأمين راحة المرضى على جميع المستويات.

ويرتكز  برنامج الخدمات الفندقية بمستشفيات هيئة الرعاية الصحية على الأساليب العلمية ونشر ثقافة الجودة لدى العاملين، لتقديم خدمات ذات طابع مميز، ومواجهة التحديات التنافسية التى تواجهها تغيرات النظم الصحية فى العالم.