الأربعاء 7 ديسمبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء

د.حسين منصور:ضمان طعام آمن .. ووقاية متكاملة

الغذاء الآمن للمصريين.. حلم تسعى دولة 30 يونيو إلى تحقيقه، باعتباره هدفًا من أهداف التنمية المستدامة، وركيزة أساسية لتحقيق النمو فى مختلف المجالات؛ لذا تم إنشاء الهيئة القومية لسلامة الغذاء، المنوط بها وضع القواعد الملزمة لسلامة الغذاء، وفقًا للمعايير الدولية المعمول بها، كان لصباح الخير هذا اللقاء مع الدكتور حسين منصور رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء.. هنا نصه.



• كثير من المواطنين لا يعرفون الهيئة القومية لسلامة الغذاء ودورها فى توفير غذاء آمن يحمل معايير السلامة والصحة؟

- أُنشئت الهيئة القومية لسلامة الغذاء بموجب القانون رقم 1 لسنة 2017، والهيئة خدمية تتبع رئيس الجمهورية، وتهدف إلى تحقيق متطلبات سلامة الغذاء بما يكفل الحفاظ على صحة وسلامة المستهلك، وتتولى ممارسة جميع الصلاحيات الخاصة بالرقابة على تداول الغذاء.

• هل دور الهيئة يقف عند التأكد من سلامة الغذاء؛ أم هناك أدوار أخرى تقوم بها الهيئة؟

- تتولى الهيئة ممارسة و16 اختصاصًا مثل وضع القواعد الفنية الملزمة بما يتوافق مع الاشتراطات الدولية، والرقابة على تداول الأغذية وفقًا لبرامج خاصة، والتحقق من توافر الاشتراطات والمواصفات القياسية، ووضع الشروط والقواعد التى يتم على أساسها منح شهادات الصلاحية اللازمة لتصدير الغذاء المنتج محليًا، والترخيص والتفتيش والرقابة للتحقق من الالتزام بأحكام القوانين والقرارات، والتعاقد مع المعامل الحكومية أو الخاصة المعتمدة القادرة على القيام بالفحوصات، والرقابة على الأغذية المستوردة والمحلية، ومنع تداول غير الصالح منها للاستهلاك الآدمى.

• ما أهم القواعد المنظمة لتسجيل وتداول الأغذية الآمنة؟

- تم إصدار وتطبيق قرار مجلس إدارة الهيئة رقم 1 لسنة 2018 بشأن قواعد تنظيم وتسجيل وتداول الأغذية ذات الاستخدامات التغذوية الخاصة مثل ألبان الأطفال والمكملات الغذائية والأغذية المستخدمة للحالات المرضية وغيرها، والحدود القصوى المسموح بها من متبقيات المبيدات ومختلف السموم الكيماوية والميكروبيولوجية والإضافات الغذائية والشروط الواجب توافرها فى المنشآت الغذائية والمواد الملامسة للغذاء وغيرها. 

كما يتم تسجيل المنشآت الغذائية للرقابة عليها للتأكُّد من تطبيق المتطلبات والضوابط والاشتراطات الأساسية لسلامة الغذاء لضمان توفير غذاء آمن للمستهلك.

• ما أهم التحديات التى تواجهها الهيئة؟ وكيف يتم التغلب على هذه التحديات؟

- الكوادر الفنية، نظرًا لأن الهيئة خدمية قانونها ينص على أن «ينقل إلى الهيئة القومية لسلامة الغذاء العاملون بالوزارات والهيئات العامة والمصالح الحكومية ووحدات الإدارة المحلية وغيرها من الجهات المختصة بالرقابة على الغذاء وتنظيم تداوله، وذلك بعد التنسيق مع الوزراء المعنيين.

وبناء عليه يجب موافقة رئيس الجهة الإدارية على نقل العاملين فى الرقابة على الغذاء أولًا ثم يقوم رئيس الهيئة باختيار من يصلح منهم لإصدار قرار النقل والذى يستلزم ندب العاملين بها إلى الهيئة.

وفى الوقت الراهن تتم الاستعانة بخريجى الجامعات فى التخصصات المتعلقة بعمل الهيئة بصفة مؤقتة  لسد العجز فى الموارد البشرية اللازمة للقيام بالأعمال والاختصاصات المسندة للهيئة.

ونجحت الهيئة بالفعل فى توفير مقار لها بجميع الموانئ وبالعديد من المحافظات والمدن والمجتمعات العمرانية الجديدة ويجرى العمل حاليًا على استكمال توفير المقار بالمدن التابعة للمحافظات حتى تتمكن من ممارسة اختصاصاتها الرقابية على منشآت الأغذية بكل ربوع مصر وكذلك رفع كفاءة بعض المقار التى استلمتها الهيئة بالمدن الجديدة. 

كما  يمثل  الفحص المعملى لعينات الغذاء أحد الأنشطة الرقابية التى تقوم بها الهيئة ضمن المنظومة الرقابية المتكاملة للتأكد من سلامة الغذاء المتداول فى الأسواق وتتعاقد الهيئة حاليا مع المعامل الحكومية المعتمدة القادرة على القيام بالفحوصات اللازمة بكفاءة وفاعلية مع تحقيق المعايير المتضمنة مجال الاعتماد لاختبارات الملوثات المختلفة بالمعمل، وسرعة إنهاء التحليل المطلوب، وإمكانيات المعمل فى فحص عدد محدد من العينات فى اليوم، وتكلفة التحليل.

• ما هى الخطوات الواجب على المستهلك القيام بها للحصول على الغذاء الآمن الذى يضمن معايير السلامة والصحة؟

- قامت الهيئة بنشر الإرشادات التى يجب على المستهلك اتباعها وتتضمن التأكد من شراء الغذاء من مصدر آمن،  خاصة المواد الغذائية النيئة مثل اللحوم والدواجن والمواد الغذائية المعدة للاستهلاك الفورى مثل الفاكهة, ويجدر الإشارة إلى أن برامج التليفزيون التى يظهر فيها طهاة يصفون طرق إعداد وأصناف غذائية لا يراعون أساسيات سلامة الغذاء عند إعدادهم لوصفات الغذاء المختلفة.

• كيف تصل الهيئة القومية لسلامة الغذاء للفئات المستهدفة؟ وما حجم التمويل الذى تتلقاه الهيئة؟

- يتم التواصل مع الفئات المستهدفة عن طريق الموقع الإلكترونى للهيئة والجهات ذات الصلة مثل جهاز حماية المستهلك، وكذلك طباعة الدلائل الإرشادية للفئات المختلفة وإتاحتها ونشرها على الموقع الإلكترونى للهيئة، كما أن موازنات الهيئة معلنة من خلال اللجان المختصة فى مجلس النواب وطالبت هذه اللجان زيادتها.

• برأيك ما هى الخطوات اللازمة لتنمية الصادرات الغذائية المصرية؟ وما سُبل إحكام الرقابة الرشيدة على هذه الصادرات؟

- حدث تحديث آلية نظام الرقابة على الصادرات المصرية لضمان خلو المنتج من الملوثات المختلفة مثل متبقيات السموم الفطرية ومتبقيات المبيدات، وبفضل الله زادت الصادرات الغذائية بعد انتقال سلطة الرقابة على تداول الغذاء وسلامته إلى الهيئة.

• الدولة بكامل مؤسساتها تعمل حاليًا على التحول الرقمى.. أين الهيئة من هذا الأمر؟

- قامت الهيئة منذ إنشائها بتطبيق الأنظمة الإلكترونية ميكنة الخدمات المُقدمة من الهيئة بكامل عناصرها مثل برنامج خدمة العملاء ، تفعيل نُظم الربط الهاتفى والربط الإلكترونى وكاميرات المراقبة وخدمات التدريب عن بُعد، وميكنة إصدار شهادات الصلاحية (الشهادات الصحية) للسلع المُصدرة تتضمن مزيدًا من التيسير على المصدرين، وجارٍ الآن الانتهاء من برنامج الرقابة الإلكترونية للمنشآت الغذائية المختلفة.

• هل بدأتم فى أعمال الرقمنة الخاصة بالرقابة والإفراج عن الواردات؟

 - قامت الهيئة بتفعيل الربط الإلكترونى للرقابة على الشُحنات المُستوردة بفروع الهيئة بالمنافذ الجُمركية لضمان سرعة تطبيق الإجراءات اللازمة، كذلك تنفيذ برنامج الربط الشبكى بين الهيئة والمعامل بغرض التعامل معها وتسهيل إرفاق النتائج المعملية، وكذلك المستندات التقنية وشهادات الاعتماد وطرق وأجهزة التحليل واختبارات الكفاءة.

• دعنا نتوقف عند أمر غاية فى الخطورة هو الإعلان عن المكملات الغذائية غير المصرح باستعمالها أو غير الحاصلة على تراخيص من الجهات المعنية لإنتاجها.. كيف يتم التعامل مع هذه الأشياء المضرة؟

- تقوم الهيئة حاليًا بعمل قاعدة فنية عن ضوابط الإعلان عن الأغذية المختلفة متضمنة الإجراءات التشريعية اللازمة لمنع المزيد من هذه الإعلانات المضللة.

• ماذا عن القائمة البيضاء للهيئة القومية لسلامة الغذاء؟

- القائمة البيضاء أنشأتها الهيئة بالتنسيق مع أصحاب الصلة من المصنعين نحو صعيد الارتقاء بمنظومة تداول الغذاء وإعلام المستهلك بالمنشآت المتطابقة مع شروط سلامة الغذاء والمستوفاة ويتم تحديثها بشكل مستمر وتنشر على الموقع الإلكترونى للهيئة وتضم القائمة المنشآت الغذائية المختلفة مثل المصانع بأنواعها (ألبان، خضر، لحوم ومنتجاتها، إلخ...) ومنشآت التخزين الغذائية وكذلك موردى المواد الغذائية الخام والمكملات الغذائية وغيرها من المنشآت التى يتم الرقابة عليها، وسوف تتوسع القائمة لتشمل المطاعم والمحلات العامة.

• كيف استطعتم توفير الغذاء الآمن للشعب المصرى خلال فترة كورونا والتى تأثرت بها معظم دول العالم حتى الغنية منها والمتقدمة؟

- قامت الهيئة بوضع الإجراءات الاحترازية الخاصة بمكافحة المرض خاصة وأن القطاع الغذائى لا يمكنه التوقف عن عمله وبالتالى قام العاملون بالهيئة خاصة بالموانئ على مدار 24 ساعة يوميا فى جميع أيام الأسبوع، لتأمين الواردات الغذائية ولم يحدث حالة نقص مورد غذائى واحد نتيجة هذا الجهد المضنى.

• بعد ظهور جائحة كورونا زاد البيع عن طريق الأون لاين.. كيف تحكمتم فى عمليات بيع الغذاء عن بعد؟

- قامت الهيئة بحضور العديد من الندوات التثقيفية فى هذا الشأن، هذا بالإضافة إلى صدور بعض الكتيبات التوعوية على الموقع الإلكترونى بالهيئة لمناشدة المستهلكين باتباع الاشتراطات الأساسية لسلامة الغذاء ومنها الشراء من الموردين والمنشآت الغذائية المعتمدة، وتعد الهيئة حاليًا  لائحة فنية منظمة لذلك.

• برأيك كيف يسهم افتتاح مدينة الصناعات الغذائية «سايلو فودز»فى توفير الغذاء الصحى للمصريين؟

- أُنشئت مدينة الصناعات الغذائية لتوفير العديد من المنتجات الغذائية الآمنةلتخدم الفئات المختلفة، وقد قامت الهيئة باعتماد مصانعها للتأكد من تطبيق اشتراطات الغذاء خاصة المصنع المنتج للوجبات ضمن منظومة التغذية المدرسية، وسيكون لها انعكاس إيجابى على صحة المستهلك خاصة أطفال المدارس.

 • الدولة تحاول تنفيذ استراتيجية تنفيذ الأمن الغذائى والوصول لمستويات أعلى من الاكتفاء الذاتى.. ما دور الهيئة فى تنفيذ مثل هذه الاستراتيجية؟

- الأمن الغذائى يعنى توفير الغذاء وإتاحته وهو ليس اختصاص الهيئة بشكل مباشر، الهيئة مسئولة عن سلامة الغذاء من خلال ضمان حصول المواطن على غذاء آمن خالٍ من الملوثات ومسببات الأمراض، مما يؤدى إلى مكافحة الهدر الغذائى المباشر الناجم عن تلوثه ويعتمد ذلك على عدة محاور ومنها توعية المواطن نحو الاستخدام الأمثل للموارد من المنتجات الغذائية مثل الحفاظ على درجات الحرارة والتوقيت الأمثل لمنع تلوث الأغذية وإعادة التسخين الجيد والتبريد السريع للغذاء، والتوجيه المستمر للمنشآت الغذائية نحو رفع كفاءة سلسلة التبريد فى محلات بيع الجملة والتجزئة. 

وتطبيق هذه الأنشطة ليس فقط على المنتج المحلى فقط بل والمنتجات المستوردة أيضا، مما دفع الهيئة لتحديث آلية الواردات الغذائية المبنية على تقييم المخاطر لتسهيل الإجراءات وتقليل زمن الإفراج الجمركى لمحاربة فقد الهدر من الغذاء.

• ماذا عن منظومة النافذة الواحدة الإلكترونية؟.. ومدى فاعليتها؟

- النافذة الواحدة أطلقتها مصلحة الجمارك لإرساء دعائم منصة معلوماتية مؤمنة متكاملة حديثة ومستدامة لحوكمة الإجراءات، لتصبح مصر بأكملها منطقة لوجيستية عالمية ومتطورة؛ حيث تستهدف ربط كل الموانئ البرية والبحرية والجوية بمنصة إلكترونية عبر منظومة «النافذة الواحدة» بالجمارك، وكل ذلك من شأنه أن يُسهم فى تبسيط الإجراءات وتقليل زمن الإفراج. 

وتم توقيع بروتوكول بين مصلحة الجمارك مع الجهات المختلفة متضمنة الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وإيفاد ممثل عنها فى جميع المراكز اللوجيستية ليقوموا بجانب ممثل مصلحة الجمارك بفحص تظلمات المستوردين والمصدرين لا مركزيًا؛ بما يُسهم فى التيسير عليهم لتقليص زمن الإفراج الجمركى.