الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
وليد طوغان

ســـــلام للشــــهيد

فى إطار حرص واهتمام الدولة وتقديرًا لتضحيات أبنائها المخلصين من الشهداء والمصابين من جميع فئات المجتمع وترسيخًا لقيم الوفاء لأسر فقدت أو أصيب عائلها الوحيد ورسالة وفاء لمن وهبوا حياتهم لوطنهم. 



وفى ضوء المادة السادسة عشرة من دستور عام 2014 التى تضمنت أن تقوم الدولة بتكريم أسر شهداء الوطن ورعاية المصابين، تم إنشاء صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودى ومصابى العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم بالقانون رقم (16) لسنة 2018.

 ويهدف الصندوق بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية ومنظمات المجتمع المدنى والقطاع الخاص لتوفير أوجه الرعاية والدعم فى كل  مناحى الحياة لأسر الشهداء والضحايا والمفقودين ومصابى العمليات الحربية والإرهابية والأمنية، ويتعامل الصندوق مع  جميع المستفيدين بمبدأ المساواة فى جميع الحقوق والمزايا.

وقام الصندوق بتوقيع العديد من البروتوكولات مع عدد من الوزارات وتم صدور القرارات الوزارية لتحقيق ما تضمنه القانون.

وتُقدَّم الخدمات بواسطة بطاقات التكريم الصادرة من الصندوق،  وحدد القانون المستفيدين من شهداء وضحايا ومفقودي الوطن وأسرهم من القوات المسلحة والشرطة والمدنيين وهم: «الوالد - الوالدة - الأرملة - الأرمل - الأبناء» والمصاب عن نفسه ويصدر بحق الشهداء والمصابين قرار وزارى من «وزير الدفاع للعسكريين- وزير الداخلية للشرطة- رئيس مجلس الوزراء للمدنيين»، ويتبع الصندوق رئيس مجلس الوزراء ويعتمد قرارات مجلس إدارة الصندوق قبل نفاذها من رئيس مجلس الوزراء ويحظى الصندوق بالمتابعة المستمرة من رئيس الجمهورية.

وتنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى أثناء عرض التقرير السنوى للصندوق الأسبوع الماضى بحضور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء واللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية واللواء السيد الغالى رئيس مجلس إدارة الصندوق واللواء  أحمد الأشعل المدير التنفيذى للصندوق . 

  تقرر صرف التعويض المادى المقرر صرفه  لمرة واحدة وقام الصندوق بتحويل المبالغ المقرر صرفها إلى الجهات المعنية  «الدفاع - الداخلية - التضامن الاجتماعى» على أن يبدأ الصرف لجميع المستحقين دفعة واحدة بقيمة مائة ألف جنيه لأسرة كل شهيد والمصاب طبقا لنسبة العجز من أموال الصندوق من خلال الجهات المعنية؛ كلا فيما يخصه.

 وبدأ الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة فى اتخاذ إجراءات تعيين المستوفين لشروط شغل الوظائف  من أسر ضحايا ومصابى العمليات الإرهابية من المدنيين بالجهاز الإدارى بالدولة، بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعى دون الحاجة لتعديل  قرار رئيس مجلس الوزراء  رقم (2804) لسنة 2017 بشأن قواعد شغل  الوظائف العامة للفئات المنصوص عليها بالفقرتين الثانية والثالثة من المادة (13) من قانون الخدمة المدنية.

 وتخصص وزارة الشباب والرياضة فى إطار مبادرة «دراجتك - صحتك» دراجة هوائية واحدة لأسرة الشهيد أو الضحية أو المفقود أو المصاب من الراغبين على أن يتحمل الصندوق نصف ثمن الدراجة ويتحمل المستفيد النصف،  وقام الصندوق بتسليم المرحلة الأولى من الراغبين من القاهرة والجيزة بواسطة وزارة الشباب والرياضة. 

 ويتم تسليم بطاقات التكريم للمستفيدين من القانون (16) لسنة 2018 شهر أكتوبر المقبل بالتنسيق مع الوزارات المعنية بعد صرف التعويض المادى مع قيام الوزارات بتوزيعها على المستفيدين وموافاة الصندوق بتمام التنفيذ.