الأحد 17 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
وليد طوغان

162 وحــــدة و24 مستشفى لـ1,5 مليون مواطن

حملة اكشف واطمن بشوارع الأقصر وأسوان
حملة اكشف واطمن بشوارع الأقصر وأسوان

تجرى الاستعدادات حاليًا لتشغيل منظومة  التأمين الصحى فى محافظتى جنوب سيناء وأسوان، ثم يعقبها بدء التشغيل بمحافظة السويس أوائل العام المقبل، فى اطار الأول من التأمين الصحى الشامل.



ووصلت عدد الوحدات والمراكز التى ستنضم للمنظومة بالمحافظات الثلاث وصل إلى 162 وحدة ومركزًا، ويصل عدد المستشفيات إلى 24 مستشفى؛  حيث إن المسجلين بالمنظومة يصل عددهم إلى نحو 1.5 مليون مواطن، كما  أن عدد المنشآت الطبية التى تم استلامها 96 منشأة، وهناك 49 منشأة أخرى جاهزة للاستلام.

وتم  الانتهاء من ميكنة جميع الخدمات بالوحدات والمراكز الصحية بمحافظات المرحلة الأولى، إلى جانب ميكنة جميع الأقسام الداخلية  بعدد  من المستشفيات، وجارٍ استكمال الميكنة بباقى المستشفيات.

كما تم إطلاق تطبيق «البالطو»، لتقديم الاستشارات الطبية عن بُعد عن طريق الرسائل النصية أو اتصال الفيديو بمحافظتى بورسعيد والأقصر؛  إلى جانب ما تم من ربط للدوائر الصحية بالشبكة الوطنية الموحدة؛ حيث تم التعامل من خلال هذا الربط مع أكثر من 10 آلاف بلاغ، ووصل زمن الاستجابة لهذه البلاغات إلى دقيقة واحدة و5 ثوان.

تم تشغيل المنظومة بصورة كاملة فى محافظتى الأقصر والإسماعيلية.

 أما عن أهم  الخدمات الصحية التى تم تقديمها من خلال المنظومة لأول مرة فى محافظة بورسعيد، فقد شملت إجراء أول عملية لحالة تصلب عظمة الركابة، وأول عملية توسيع للشرايين باستخدام الشنيور الطبى الحديث، وكذلك إجراء أول عملية إصلاح اعوجاج وتشوهات العمود الفقرى، وأول عملية لعلاج اليرقان الانسدادى بتقنية الراندفو والتعبئة الموجهة بالذراع المتوسعة مركزيًا، فضلاً عما تم فى مجال زراعة القوقعة وقياس رد الفعل بعد الزراعة، وإنشاء أول وحدة غسيل كلى للأطفال فى اقليم القناة.

وانتهت أعمال تطوير فرع الهيئة العامة للرعاية الصحية بالأقصر، وشملت استحداث خدمة جراحة المفاصل الصناعية، واستحداث عيادة الأشعة التداخلية «القسطرة القلبية والطرفية»، وذلك لأول مرة فضلاً عما تم من إجراء عملية قلب مفتوح لأول مرة بمستشفى طيبة التخصصى، وإجراء جراحات الرأس والرقبة والفكين باستخدام تقنية D3  لحالات الأورام وإعادة بناء عظام الوجه.

إلى جانب توفير خدمة جراحات الأوعية الدموية باستخدام تقنية «CERAB»  لأول مرة بمستشفيات الهيئة العامة للرعاية الصحية.

من جهة  أخرى، أكدت هيئة الإسعاف أن جميع خدمات الهيئة للحالات المرضية الطارئة والإصابات تقدم مجانًا، دون تحمل المريض أى أعباء مالية، حيث يحق للمواطن حال تعرضه لأى أزمة صحية طارئة الاتصال على رقم الإسعاف «123» مجانًا، على أن تتولى الهيئة نقله لأقرب مستشفى حكومى بالمجان، بالإضافة إلى توسع المظلة المجانية للخدمات الإسعافية لتكفل الحالات المرضية التى تعجز عن الحركة والتى تتطلب تلقى العلاج بالمستشفيات والنقل بسيارة إسعاف بشكل دورى طبقاً للتقارير الطبية المعتمدة.